​حقوق المستخدمين

لكل مواطن الحق في الحصول على خدمات الاتصالات اينما كان، وكذلك الحق في:
  1. الحصول على خدمة جيدة طبقا لضوابط الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات والمعايير العالمية.
  2. اختيار نوع الخدمة المقدمة واختيار مقدمها. 
  3. توفير بيئة صحية للمستخدمين طبقا للضوابط والمعايير الصحية العالمية. 
  4. الحصول بشفافية على بيانات الخدمة من شروط وأسعار ومستويات أداء الخدمة وعدم تغييرها الا بعد اخطار المستخدم.
  5. الحماية من الممارسات الضارة التي قد يقع فيها مقدم الخدمة مثل نشر بيانات مضللة، وضرورة اعلان مقدمي الخدمة عن ارقام الطوارئ والشكاوى. 
  6. التعويض في حالة حدوث أعطال وعدم الاستفادة من الخدمة (انقطاع أو سوء الخدمة).
  7. السرية والخصوصية للحفاظ على بيانات المستخدمين بما فيها أرقامهم.
  8. الاستجابة لأي شكوى أو استفسار واخطارهم بالنتيجة واللجوء الى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في حالة عدم الاستجابة بشكل مرضى.
  9. الاستغناء عن الخدمة دون أي تعويض لمقدم الخدمة.
  10. الحصول على فواتير شهرية دقيقة وواضحة وطلب فاتورة مفصلة بتكلفة رمزية او فاتورة الكترونية مجانية. وفي حالة عدم حل المشاكل يتم تصعيد الشكوى للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.
  11. لذوي الاحتياجات الخاصة الحق في الحصول على خدمات مناسبة.


 واجبات المستخدمين 

  1. عدم التعامل مع الجهات او الاشخاص غير المرخص لها بتقديم الخدمات المختلفة وضرورة الإبلاغ عنها. 
  2. إبلاغ الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عن أي حالة مخالفة للقانون مثل تمرير المكالمات الدولية أو توصيل خط فرعي غير قانوني، حتى لا يقع تحت طائلة القانون. 
  3. عدم مخالفة شروط التعاقد الخاصة بتقديم الخدمة. 
  4. عدم الاعتداء على البنية الأساسية المستخدمة لتقديم خدمات الاتصالات.
  5. إبلاغ الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عن الخطوط المسروقة. 
  6. عدم استخدام التليفون المحمول اثناء القيادة حفاظا على حياته وحياة الاخرين.