​مواصفات و اشتراطات استخدام و تركيب أجهزة ليزر الأشعة تحت الحمراء​

مقدمة

أشـــــعة الليزر تكون مرئية في الأطوال الموجية من 400 نانو متر إلى 700 نانو متر أو غير مرئية مثل ليزر الأشعة تحت الحمراء أو فوق البنفسجية و له العديد من الممــيزات التي تؤهله للاستخدام في كثير من التطبيقات الهامة مع تمتعها بخصائص جـــــــــــاذبة يمكن أن تقدم بدائل و حلول اقتصادية لربـط شبكات التليفون المحمول و كأي وســـيلة تكنولوجية متقدمة فان الأمر يســــــتلزم اتخاذ الإجراءات ووضع الضوابط التي تؤدى إلى تجنب أية مخاطر قد تحدث فيما لو اسىء استخدامها أو استخدمها أشخاص غير مدربون .

و قد عنيت الدول المختلفة بوضع التشريعات و القواعد المنظمة لاستخدام أشــــــــعة الليزر في مختلف المجالات للتأكد من مراعاة عوامل الأمان لسـلامة المواطن إذا ما تعرض لأشعة الليزر و عدم انطوائها على أي مخاطر بالإضافة إلى دراســــــــــة العوامل المؤثرة على كفاءة الخدمة
باستخدام هذا النظام .

و في إطــار التعاون العلمي بين الجهاز القومي لتـــنظيم الاتصالات و المعهد القومي للاتصالات و المعهد القومي لعلوم الليزر قرر مجلس إدارة الجهاز تكليف المعهد القومي لعلوم الليزر بعمل دراسة تخص استعمال أجهزة ليزر الأشــعة تحت الحمراء في شبكات التليفون المحمول ووضع قيم لحدود الأمان يتم على أســــــاسها تقييم اســــتخدام تلك الأجهزة كما تم أيضا تكليـف المعهد القومي للاتصالات بعمل دراسة خاصة بوســــائل و طرق التركيب المنفذة بواســــــــطة شركات التليفون المحمول في مصر و مدى ملاءمتها لحدود الأمـان الدولية التي نصت عليها دراســـــة المعهد القومي لعلوم الليزر ليتسنى للجهاز اتخاذ القرار المناسب بشان استخدام تلك الأجهزة .

و أخــذا في الاعتبار الضوابط العلمية الموضوعة بواســـــــــطة المنظمات الدولية التي تختص بوضع المواصفات القياسية العالمية و هي :

  • معهد المعايرات القومي الأمريكي American National Standards Institute (ANSI)
  • اللجنة الدولية للتقنيات الكهربية  International Electro-technical Commission (IEC)
  • المفوضية الدولية للإشعاع المتاْين International Commission on Non-Ionizing Radiation Protection (ICNIRP)
  • وكالة الأغذية و الأدوية الأمريكية  Food and Drug Administration (FDA)
  • المعهد السويدي للحماية من الإشعاع Swedish Radiation Protection Institute (SSI)

و التي اتفقت جميعها على الا يتجاوز معــــــــــــامل الآمـان   (Accessible Emission Limits AEL)اْقل من 1 مللي وات عند ســــقوط شـعاع الليزر على فتحة قطرها ( 7 مم ) و ذلك لفـترة زمنية تفوق الثماني ساعات من التعرض المستمر لأشعة الليزر .

و حرصا من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات على اســــــــتكمال منظومة الاتصالات التي تتيح للمجتمع المصري مسـايرة متطلبات عصـر العولمة الذي يحياه العالم بأسره حيث أن التوســــع في خدمات الاتصالات هو أحد المظاهر الأساسية المميزة لهذا العصر مع مراعاة توافر المعايير و المواصفات الدولية التي تحقق الأمـــــــــــان , و قد وافق مجلس إدارة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات على القواعد الفنية و الشـــــروط الواجب اتباعها عند تركيب و تشـــغيل أجهزة ليزر الأشــــعة تحت الحمراء و التي تضمن سلامة و صحة الإنسان المصري و تؤمن له بيئة صحية خالية من المخاطر.

اشتراطات التركيب

  1. يجب أن تكون هناك إجازة للطراز من الجهاز القومـــي لتنظيم الاتصالات طبقا للمواصفات الدولـــية (IEC 60825 -1 ) الصادرة من هيئة (International Electro technical Commission ) و التي تحدد الطول الموجي للشعاع الصادر من الجهاز ليكون من 700 نانو متر إلي1050 نانو متر كما تحدد القـــدرة القصوى له بما لا يـزيد عن 100 مللي وات و ذلك بالنسبة للأجهزة المستخدمة .
  2. تكون قياســــات معامل الآمـــــــــان(Accessible Emission Limits AEL)اقــــل من (1 مللي وات ) أمام الشعاع الرئيسي على أن تــتم القياسـات بوضع عدسة جهاز القياس ملاصقة تماما لعدسة إرسال الجهاز أمـــــا في حالة تركيب الأجهزة على أبراج على ارتفاع كبير من الأرض يتم القياس على ســـطح اقرب مبنى مجاورعلى بعد6 متر في اتـــــــجاه  الشعاع الرئيسي .
  3. في حالة التركيب على صاري على حافة أســــــــطح المباني يكون مسار الشعاع إلى خارج المبنى أما في حالة التركيب على عمود يقام بعيدا عن حافة ســــــــطح المبنى فيجب ألا تقل المسافة الرأسية من ارض السطح حتى عدسة الجهاز عن ثلاثة أمتار و يراعى كذلك ألا تقل المسافة الأفقية بين الجهاز و أي مبنى مجاور عن ستة أمتار .
  4. في حالة التركـــــيب على لوحات الإعلانات منفصلة ( غير مثبتة على أعمدة إنارة ) وعلى  أبراج شـبكات الاتصالات و أبراج التليفون المحمول يجب أن تبعد عدسة الجهاز عن سطح الأرض العادي مسافة رأســـــــية لا تقل عن ســـتة أمتار وعلى ألا تقل المسافة الأفقية بين الجهاز و أي مبنى مجاور عن ستة أمتار .
  5. لا يسمح بالتركيب على حوائط المباني أو بجوار الشرفات أو داخل المباني .
  6. لا يجوز تغيير أي من المكونات الداخلية للجهاز بدون الرجوع إلى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بصفته الجهة المسـئولة عن الرقابة و التفتيش لإجازة هذا التغيير .
  7. وجوب إحكام تثبيت الجهاز في مكانه أفقيا ورأسيا ووضع مانع أسفله يضمن عدم وصول الأشعة لاسفل مستوى خط الرؤية للجهاز في حالة أي طارئ قد يؤدى إلى ميله.
  8. تلتزم الشركات بمراعاة الالتزام بقواعد السلامة و الصحة المهنية للعاملين في التركيبات و الصيانة لهذه الأجهزة .
  9. يتم إجراء فحص دوري للوحدات كل سنة على الأقل في مواقعها .
  10. تلتزم الشركات بمراعاة الشكل و التنسيق الجمالي عند تركيب الأجهزة .