​اشتراطات تركيب المحطات الاساسية للتليفون المحمول

المقدمة

في إطار مسئولية الدولة ودورها الفعال في المحافظة على صحة الانسان المصري قام الجهاز القومـى لتنظيم الاتصالات  والمعهد القومي للاتصالات ووزارة الصحــة والســــــــكان ووزارة الدولة لشئون البيئة بدراسات مشتركة انتهت بإصدار بروتوكول الاشتراطات الخاصة بتركيب محطات التليفون المحمول الاساسية ( ماكروسيل ) بتاريخ 13/8/2000  .

وتمشــــــيا مع التـطور المستمر فى مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وبالاسترشاد بنتائج الدراسات والتجارب والأبحاث التي قامت بها المنظمات العالمية والمؤسسات العلمية المهتمة بشئون الصحة والبيئة والمتخصصة فى مجال التقنيات الكهربائية والالكترونيات والإشعاع الكهرومغناطيسي مثل :

منظمة الصحة العالمية ، معهد المعايرات القومي الأمريكي ، اللجنة الدولية للتقنيات الكهربية ، المفوضية الدولية للإشعاع الغيرالمتاْين ، الجمعية الدولية لمهندسي الكهرباء و الالكترونيات.

وأخذا في الاعتبار النتائج التي تم التوصل إليها من خلال القياسات ومراجعة اشتراطات الأمان التي تمت لجميع المحطات التي تم تركيبها في مختلف محافظات جمهورية مصر العربية ، بالإضافة إلى ما صدر من قرارات إدارية من المحليات في هذا الشأن .

فقد تمت مراجعة بروتوكول الاشتراطات الخاصة بتركيب محطات التليفون المحمول الأساسية وإجراء التعديلات التي استلزمتها نتائج الدراسات والتجارب والأبحاث والقياسات المشار إليها والخاصة بتأثير القدرة الكهرومغناطيسية لهذه المحطات ، علما بان هذه المحطات يمكن أن تكون مأمونة على العنصر البشرى بشرط مطابقة المحطات للاشتراطات الموجودة  تفصيليا فى البند ثانيا .                                        

اولا : تعريفات

  • الصارى : هو الحامل المعدنى المقام اعلى سطح المبنى بغرض حمل هوائى واحد .
  • البرج ( عامود ) : هو الحامل المـعدنى المقام اعلى سطح المبنى او من الارض بغرض حمل اكثر من هوائى .
  • الهوائى : هو الجزء الخاص بارســـال واستقبال الإشارات للموجات الكهرومغناطيسية لكل محطة .
  • القدرة الكهرومغناطيسية : هى معدل الطاقة الخـــــــــاصة بالموجات الكهرومغناطيسية و التى  لها علاقة مباشرة بمعدل امتصاص خلايا جسم الانسان .
  • الشعاع الرئيسى : هو الشعاع الصادر فى الاتجاه الامامى للهوائى المستخدم فى المحطة 
  • سور غير معدنى : هو ســــور من مواد غير معدنية الهدف منه تحديد المسافات الامنه  ضمان لعدم الاقتراب من الهوائيات . 
  • العنصر البشرى : الانسان العادى .
ثانيا : الاشتراطات :

  1. ان يكون ارتـفاع المبنى الذى تركب فوقه الهوائيات من خمسة عشر مترا ( كحد ادنى ) الى خمسين مترا ( كحد اقصى ) من مسـتوى سطح الارض  وذلك داخل الكتلة السكنية وفى حالة تـعذر وجود هذا الارتفاع يتم تركيب الهوائيات على برج معدنى او صــارى بحيث يصبح ارتفاع الهوائيات عن سطح الارض من خمسة عشر مترا ( كحد ادنى ) الى خمسين مترا .
  2. اما المبانى التى يــــتجاوز ارتفاعها خمسين مترا داخل الكتلة السكنية فيمكن الرجوع الى جهاز شئون البيئة فى ذلك  على أن تقوم شركة التليفون المحمول باستيفاء نموذج التصنيـف البيئي ( ب ) وإرساله إلى جهاز شئون البيئة عن طريق الجهة الإدارية المختصة ويستثنى الحد الأقصى في حالـة استخـدام أبراج معدنيـة ( تحمـل أكثـر من هوائـي ) خــارج الكتلـة السكنيـة والطرق السريعة .
  3. يكون ارتفاع هوائيات محطة التليفون المحمول اعلى من المبانى المجاورة للمبنى المختار فى دائرة نصف قطرها عشرة أمتار.
  4. يكون سطح المبنى الذى يتم تركيب الهوائيات عليه من الخرسانة المسلحة .
  5. لا يسـمح بتركيب اكثر من هوائى مرسل لمحطات تقوية المحمول على نفس الصارى ويلزم في حالة تركيب أكثر من هوائي أن يتم تركيب برج معدني ( عامود ) بحيث تكون الهوائيات على ارتفاع لا يقل عن ســــــتة امتار من سطح المبنى وبشرط ألا يزيد عدد الهوائيات التى يتم تركيبها على نفس المـــــستوى عن ثلاث هوائيات مرسلة و ثلاث هوائيات مستقبلــة وفي حالــة تركيـب الهوائيات من النوع المـتكامل ( مرســل و مستقبــل ) Antenna  Integrated فيجب الا يزيد مجموع عدد الهوائيات من هذا النوع ( مرسل و مستقبل ) عن ثلاث هوائيات فى المسـتوى الواحد بالاضافة الى اطباق الربط  وفى حالة وضع هوائيات على عدة مستويات على نفس البرج  يشــــــــترط الاتقل المسافة الراسـية بين مركز الهوائيات عن اربعة امتار بين كل مستويين متتالين .
  6. يجب الا تقل المـــــسافة الافقية بين مركزى برجين لمحطتين للتليفون المحمول على سطح نفس المبنى عن اثنى عشر مترا .
  7. يكون كـــــــسب الهوائى المستخدم ذو الكسب العالى و لا تقل نسبة الكسب الامامى مقارنة بالكسب الخلفى عن ( 20 ديسيبل ) .
  8. يجب عند تركيب الهوائيات الاتقل المــــسافة الافقية بينها و بين العنصر البشرى عن ستة امتار فى اتجاه الشعاع الرئيسى .
  9. لا يسمح بتركيب الهوائيات اعلى الشرفات التى بدون سقف خرسانى مسلح .
  10. لا يســــــــمح بتركيب الهوائيات فوق اسطح المبانى المستغلة بالكامل كمستشفيات حتى لا يحدث تداخل موجى مع الاجهزة الطبية بالمستشفى .
  11. ضمــــــــانا لعدم الاقتراب من الهوائيات يتم غلق السطح بالكامل بباب مغلق او يتم وضع سور غير معدنى من جميع الاتجاهات على مسافة ســــــتة امتار من مركز قاعدة البرج و اثنين متر بالنسبة للصارى الموجود على حافة المبنى مع وضع اشـارات تحذيرية  .
  12. الزام شــركات التليفون المحمول عند تركيب المحطات بالمواصفات العالمية الخاصة بكثافة القدرة الكهرومغناطيسية المنبعثة من الهوائيات طبقا  لكل من : 
  13. منظمة الصحة العالمية   ( WHO  )                                                                               
  14. معهد المعايرات القومي الأمريكي ( ANSI )                                              
  15. اللجنة الدولية للتقنيات الكهربية ( IEC ) 
  16. المفوضية الدولية للإشعاع الغير المتاْين (ICNIRP  ) 
  17. الجمعية الدولية لمهندسى الكهرباء و الالكترونيات ( IEEE )
  18. على الا يزيد الحد الاقصـى لكثافة القدرة الكهرو مغناطيسية التى يتعرض لها الانسان عن 0.4 مللى وات/ سم2  وذلك لجـميع التقنيات المستخدمة فى شـــــبكات التليـفـون المحمـول    
  19. ( CDMA – GSM 900 MHZ – GSM 1800MHZ ) مــــــع تحديد نوع التقنية المستخدمة فى كل محطة اثناء القياسات .
  20. يجب الاتقل المــــــــــسافة الافقية بين الهوائيات و سور مدارس الاطفال ( حضانة – ابتدائى – اعدادى ) عن عشرين مترا  وذلك لكونهم فى مرحلة نمو تجعلهم اكثر حساسية.

ثالثا :
طبقا لقانون الاتصالات رقم 10 لسنه 2003 فان الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات هو الجهه الوحــيدة المسئولة عن التاكد من قيام الشركات بتطبيق الاشتراطات الفنية السابقة و ذلك عن طريق القيام بالقياسات و اصدار شهادات المطابقة للمحطات  و تكليف الشركات بالقيام بتعديلات .

رابعا :
تختص الجهات الادارية بالمحافظات و التى تقوم بمنح تراخيص اقامة هذه المحطات بمراعاه الاشتراطات السابقة ( الاسطح الخرسانية - تقييم الاثر البيئى) و ذلك قبل اصدار الترخيص .

خامسا : 
يتـم تطبيق هذا البروتوكول على المحطات الاساسية ( ماكروسيل ) لخدمة التليفون الثابت ويعمل به من تاريخ توقيعه .

تم توقيع هذا البروتوكول بتاريخ  17 /  2 / 2005                      

وزارة الصحة و السكان
وزارة الدولة لشئون البيئة
​وزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات