​المواصفات والاشتراطات البيئية الخاصة بالمحطات الصغيرة للتليفون المحمول (المايكروسل)

أولا:

  1. يراعى عند تركيب المحطات الصغيرة (وهي المحطات ذات القدرة من الطرازات التي يقرها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات) ألا تقل المسافة بينها وبين العنصر البشرى عن نصف متر.
  2. يسمح بتركيب هوائيات محطات التليفون المحمول الصغيرة من النوع الذي يركب خارج المبنى أو على واجهات أو حوائط أو لوحات الإعلانات أو أعمدة الإنارة أو أية أبراج أو أعمدة منفصلة وذلك على ارتفاع لا يقل عن 2.5 متر (متران ونصف المتر) قياسا من سطح الأرض باستخدام حوامل أو بدون.
  3. يسمح بتركيب المحطات الصغيرة من النوع الذي يركب داخل المبنى مثبتا على أسقف أو على حوائط الردهات أو القاعات بارتفاع لا يقل عن 2.5 متر (متران ونصف المتر) قياسا من أرضية الطابق.
  4. في حالة تركيب المحطات الصغيرة في الأماكن والمباني التي تحتوى على أجهزة تحكم ومراقبة يجب التأكد من عدم تأثير تلك المحطات على مستوى تشغيل وأداء الأجهزة الموجودة بالموقع وذلك بالتنسيق بين شركات التليفون المحمول والجهة المسئولة عن الموقع.
  5. يسمح بتركيب أجهزة الربط من الأنواع المصرح بها من الجهازالقومى لتنظيم الاتصالات على الحوائط والجدران والأسطح أو على نفس حوامل الهوائيات بدون حد أقصى لعدد الأجهزة على الحامل الواحد وفى حالة تعذر ذلك يسمح بتركيب أجهزة الربط على حوامل منفصلة بدون حد أدنى لارتفاع الحامل.
  6. لا يسمح بتركيب الهوائي الخاص بمحطات التليفون المحمول الصغيرة داخل المباني المستخدمة بالكامل كمستشفيات ولا في أفنية ومباني المدارس.
  7. على شركات المحمول مراعاة الشكل والتنسيق الجمالي أثناء تركيب المحطات على واجهات المباني بالشوراع وداخل المحلات والفنادق وخلافه.
  8. يكون الهوائي المستخدم من الطرازات المعتمدة من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات من النوع ذو الكسب المنخفض ولا يزيد عن سبعة ونصف (7.5) ديسيبل.
  9. تلتزم شركات المحمول عند تركيب المحطات بإتباع الأصول والمعايير الدولية الفنية فى التنفيذ وأن تتحقق من سلامة وتأمين التوصيلات الكهربائية وتكون مسئولة مسئولية تامة عن ذلك.

ثانيا:

تختص الجهات الإدارية بالمحافظات والتي تقوم بمنح تراخيص إقامة هذه المحطات بمراعاة الاشتراطات الواردة في هذا البروتوكول والموضحة في البند أولا وذلك قبل إصدار الترخيص وكذا إتباع إجراءات تقييم الأثر البيئي طبقا للتعليمات الصادرة فى هذا الشأن.

ثالثا:

تلتزم شركات التليفون المحمول بعد تركيب وتشغيل كل محطة بإجراء قياسات لمستوى كثافة القدرة الكهرومغناطيسية الصادرة عن المحطة باستخدام أجهزة قياس معتمدة وإعداد تقرير فني معتمد بنتائج هذه القياسات تسلم نسخة منه لكل جهة من الجهات الثلاث المصدرة لهذا البروتوكول. ويقوم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بالتعاون مع المعهد القومي لتنظيم الاتصالات بالتحقق من دقة هذه التقارير وصحتها ومراجعة الشركات فيها إذا لزم الأمر.

رابعا:

يعمل بهذا البروتوكول فى شأن تركيب المحطات الصغيرة اعتبارا من تاريخ اقراره فى 15-11-2001.