​أدى تطور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الى تقدم خدمات وتقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وإبراز أهميتها حيث أصبحت تلك الخدمات والتقنيات قادرة حاليا أكثر من أي وقت مضى على مواجهة العديد من التحديات التي تحدث تغيرات جذرية في المجتمعات في جميع أنحاء العالم.

وفي مصر، كما هو الحال في جميع الاقتصادات النامية الواعدة، تعد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مصدرا للابتكار الذي يحث على تنمية المهارات وزيادة الاستثمارات. تساعد البيانات التي يقوم بجمعها خبراء الاتصالات واضعي السياسات وصناع القرار في تحديد الاتجاهات السائدة في مختلف القطاعات أو فهم المشاكل الخطيرة في المناطق النائية.

إن قدرة الخبراء على قياس التقدم الذي تم إحرازه في تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بشكل سليم هي الأداة الرئيسية التي تسمح لصانعي السياسات باتخاذ قرارات صائبة ليس فقط في هذا القطاع الواعد فحسب، بل أيضا في قطاعات التعليم والصحة وجميع القطاعات الخدمية. يساعد توافر قاعدة بيانات ومعلومات حقيقية وصحيحة في نجاح البرامج والخطط التنموية ويؤدي نشر هذه المعلومات والبيانات الخاصة بقطاع الاتصالات في زيادة الوعي بالتقدم الهائل المتحقق في هذا القطاع في مصر وريادته على الساحة الدولية والإقليمية.

يقدم تقريرنا المختصر عن مؤشرات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الصادر من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عرضا ملخصا لمؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر وذلك بصفة شهرية وربع سنوية.