الأحداث
أفريقيا تنسق المواقف لاجتماع أثينا
9/4/2006

أبرزت القمة العالمية لمجتمع المعلومات WSIS  أهمية قضية حوكمة الانترنت على الساحة الدولية ومن ثم قررت تكوين مجموعة عمل حول حوكمة الإنترنت والتي قامت بدورها بالتوصية بتكوين منتدى لحوكمة الانترنت يتولى مناقشة الأمور المتعلقة بهذه القضية وهو القرار الذي تم الموافقة عليه بالإجماع خلال القمة في تونس. وسوف يتم عقد الاجتماع الأول للمنتدى في الفترة من 30 أكتوبر إلى 2 نوفمبر 2006. ونظرا لأهمية الحدث فقد قرر الأمين العام للأمم المتحدة تكوين مجموعة استشارية لمتابعة التحضيرات لهذا الحدث.

وسوف يتيح المنتدى فرصة للدول والأقاليم لمتابعة لإبراز المواقف، ومن ثم تقوم القارة الأفريقية بتنسيق المواقف والجهود استعداد لهذا الاجتماع الهام.

وقد أبدت المجموعة الأفريقية خلال ورشة العمل التدريبية حول حوكمة الانترنت والتي كانت قد عقدت في أديس أبابا تحت رعاية اللجنة الاقتصادية لأفريقيا ECA  في يوليو 2006 أبدت رغبتها في تنسيق المواقف قبل اجتماع أثينا وذلك  من خلال تبادل الخبرات ووجهات النظر حول مختلف الأمور المتعلقة بحوكمة الانترنت. وقد أبدى الجهاز على الفور استعداده لاستضافة مثل هذا الاجتماع والذي سينعقد في القاهرة في الفترة من 19 إلى 21 سبتمبر 2006.

وينظم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بالتعاون مع مؤسسة DIPLO هذا الاجتماع حيث يقوم المشاركون بمناقشة أهم الأمور المتعلقة بحوكمة الانترنت وعلى رأسها أهم الموضوعات التي سيتم تناولها في الاجتماع الأول لمنتدى حوكمة الانترنت والتحضيرات الدبلوماسية وأهم الأدوات والاتجاهات والمبادئ الخاصة بحوكمة الانترنت.