الأحداث
اجتماع الأيكان
8/20/2006


تعقد هيئة الإنترنت للأسماء والنطاقات المخصصة (آيكان) اجتماعا في الفترة من 24 إلي 30 يونيو 2006 في مراكش بالمغرب حيث يشارك وفد من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في هذا الاجتماع.
وسوف يتم خلال الاجتماع تشكيل عدد من مجموعات العمل يأتى على رأسها مجموعة  عمل اللجنة الحكومية الاستشارية والتي ستعقد جلسة نقاش (اجتماع الدائرة المستديرة) في اليوم التالي للاجتماع لمناقشة موضوعات تتعلق بإطار عمل الأيكان وأهمية المنظمة وجدول أعمال اجتماع مراكش.
يعقد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات آمالا كبيرة على هذا الاجتماع الذى يعد بمثابة فرصة كبيرة لعرض مختلف وجهات النظر حول سبل ادارة الانترنت وهو ما يسهم بالفعل فى دعم رؤية الجهاز الذى يلتزم بالاستراتيجية والسياسة المصرية فى ادارة الانترنت.

ما هي آيكان؟

أنشئت آيكان بمقتضي مذكرة تفاهم بين وزارة التجارة الأمريكية ومنظمة آيكان  بغرض نقل إدارة نظام أسماء النطاقات من الحكومة الأمريكية  للمجتمع الدولي.
يتضمن اطار عمل آيكان ما يلى:

-الحفاظ على الاستقرار التشغيلي للانترنت
-
تشجيع المنافسة
-
تمثيل مجتمعات الانترنت الدولية
-
وضع سياسات مناسبة تلاءم رسالة وهدف المنظمة من خلال عمليات الاستقصاء واستطلاع الرأى من القاعدة إلي القمة مرورا بجميع المستويات.
تقوم آيكان بتنسيق إدارة  العناصر الفنية  الخاصة بأنظمة أسماء النطاقات وذلك لضمان توافر العناوين  لكافة المستخدمين على مستوى العالم. كما تقوم الآيكان بمراقبة توزيع المعرفات الفنية الفريدة  وتخصيص أسماء النطاقات المعروفة مثل (.com, .info)
يساعد نظام أسماء النطاقات (DNS) مستخدمي الإنترنت فى الوصول إلى ما يبحثون عنه على شبكة الإنترنت، حيث يوجد لكل حاسب شخصي متصل بشبكة الإنترنت عنوان مستقل يسمى 'عنوان بروتوكول الإنترنت (IP Address)'. ونظراً لصعوبة تذكر عناوين بروتوكول الإنترنت (حيث أنها عبارة عن مجموعة من الأرقام)، فإن نظام أسماء النطاقات يقوم باستبدال هذه الأرقام بمجموعات من الحروف المألوفة (التي تشكل 'أسماء المواقع'). فعوضاً عن كتابة الرقم: '192.0.34.163'، يمكنك كتابة www.icann.org .
 
ويخرج من نطاق عمل الآيكان المعاملات المالية والرقابة على المحتوي (محتوى الإنترنت) والحماية من البريد الإلكتروني غير المرغوب فيه.  

يتميز عمل منظمة آيكان بالتعاون بين الحكومات وقطاع الأعمال والمنظمات المختلفة والأفراد ذوى الخبرة المهتمين ببناء والحفاظ على استمرارية شبكة الانترنت العالمية.  ومن الجدير بالذكر أن أكثر من 80 حكومة على مستوى العالم تقوم بتقديم المشورة لمجلس ادارة أيكان وذلك من خلال اللجنة الاستشارية الحكومية.

ترى آيكان أن نجاح عملها يقوم فى الأساس على مشاركة المجتمع الدولى وعلى الحفاظ على طبيعة عملية تطور السياسات من القاعدة إلي القمة.