الأحداث
اجتماع الشبكة للاستعداد للقمة العالمية لمجتمع المعلومات
1/17/2006

فى اطار الاستعداد للقمة العالمية لمجتمع المعلومات، تم عقد اجتماع غير رسمى لشبكة هيئات المنظمين العرب يوم التاسع و العشرين بمقر الجهاز القومي  لتنظيم الاتصالات بالقرية الذكية لمناقشة موقف المشاريع وما تم انجازه منها و معوقات التنفيذ حالة وجودها و كيفية حلها ، و قد عقد هذا الاجتماع على مستوى رؤساء الهيئات العربية

استمر الاجتماع غير الرسمى من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة السابعة مساءا.

وبدأ الاجتماع بإختيار شعار الهيئة حيث تم الاتفاق عليه بالاجماع، ثم تتطرقت المناقشات الى مختلف القضايا التى تهم الشبكة حيث استهل الاجتماع عرض من السيد المهندس على الغضبانى حول التطورات الجارية فى دولة تونس الشقيقة استعداد لإستضافة المؤتمر العالمى لمنظمى الاتصالات والتجهيزات الخاصة بالقمة. وقد أفاد السيد على الغضبانى أنه من المقرر أن تركز اجتماعات الـGSR  على القضايا التالية:
 
-
نقل الصوت عبر بروتوكول الانترنت وتقنية شبكات الجيل الثالث
-
تأمين الانترنت
-
ادارة الموارد النادرة وعلى رأسها ادارة الطيف الترددى
-
التدفق العالى

تلى ذلك عرض لتطورات العمل بالشبكة منذ إجتماع مارس 2005 وحتى الأن بما يبرز دور الشبكة فى الاعداد للقمة العالمية لمجتمع المعلومات والذى تمثل فى اعداد وثيقة رسمية تعكس رؤية المنظمين العرب تجاه القضايا المثارة فى القمة العالمية لمجتمع المعلومات من خلال استعراض المحاور الأساسية لخطة عمل جنيف وقد تم بالفعل ادراج وجهة نظر الشبكة فى خطة العمل العربية المقدمة الى القمة العالمية لمجتمع المعلومات.

وقد تم الاتفاق فى نهاية الاجتماع على ضرورة تكثيف  مشاركة الشبكة فى القمة العالمية لمجتمع المعلومات وذلك عن طريق عرض انجازات الشبكة من خلال مختلف الوسائط الاعلامية والمشاركة فى الأحداث الجانبية التى تتم على هامش القمة.   كما تم الاتفاق على عقد اجتماع رسمى للشبكة خلال شهر ديسمبر المقبل لمتابعة المشروعات المطروحة والتى تؤثر على تطور قطاع الاتصالات فى مختلف الدول العربية.

الدول المشاركة فى الاجتماع:
-
مصر
-
الأردن
-
البحرين
-
تونس
-
الجزائر
-
السعودية
-
فلسطين
-
المغرب

بالاضافة لهيئات التنظيم في الدول المشاركة، فإن الشبكة تضم منظمي الاتصالات في كل من الامارات، الكويت، قطر، عمان، اليمن، لبنان،  سوريا، العراق، جزر القمر، جيبوتي، موريتانيا. تعمل الشبكة من خلال عدد من المشروعات التي تخدم أهداف تأسيسها. يدير كل مشروع أحد الدول الأعضاء بمشاركة عدد من الدول أعضاء المشروع.
 
المشروعات التى تتولاها الشبكة حتى الأن:
1-
الموقع الالكترونى:

يهدف هذا المشروع الى انشاء موقع الكتروني للشبكة والاشراف عليه وإدامته وتحديثه كما يهدف الى تعريف قطاعات المنظمين والمستثمرين بأهداف الشبكة وانجازاتها وآخر تطورات القطاع في العالم العربي وفرص الاستثمار فيه وفتح باب للحوار والتواصل مع الهيئات العالمية  والمنظمات ومراكز الأبحاث والجامعات المهتمة بالقطاع.


2-
الدليل العربى
يهدف هذا المشروع الى توفير وثيقة توضيحية للمفاهيم والمصطلحات المستخدمة في تنظيم قطاع الاتصالات و تقنية المعلومات في العالم العربي، وإصدار تعريف لغوي عربي لتلك المصطلحات و توحيدها في العالم العربي

3- مؤشرات الأسواق العربية
يوفر هذا المشروع المعلومات و البيانات التي من شأنها مساعدة الشبكة وأعضائها في اتخاذ القرارات باستخدام الموقع الالكتروني و تحضير البيانات و تدقيقها وإدخالها بهدف تحليلها الكترونيا في شكل مؤشرات تعكس مراحل التطور في الأسواق العربية في مجالات الاتصالات وتقنية المعلومات. وهو ما يوفر مدخل أساسي لمشروعات تنموية اقليمية في هذا القطاع.

4- الوعاء الاستثمارى
يهدف الوعاء الاستثماري الى إنشاء وعاء لتجميع فرص الاستثمار العربية في القطاع وتدرج به مجالات الاستثمار وفرصه في الدول العربية وقد تم إعداد استمارة لجمع المعلومات المتعلقة بواقع الأسواق العربية و فرص الاستثمار المتاحة و المستقبلية. و توجيه هذه الاستمارة الى كافة الأعضاء كما تم عرض هذه المعلومات على الموقع الالكتروني للشبكة على مستوى الباب المسمى 'داتاتيك'.

5-  التراخيص
يوفر هذا المشروع المعلومات الأساسية حول أساليب الترخيص للخدمات المختلفة في القطاع في الدول العربية والوصول الى أنسب أسلوب للتطبيق الذي يوفر السلاسة في الترخيص لمقدمي الخدمات مع احترام حق الدولة والحفاظ على الشفافية.

6- الربط البينى
يهدف هذا المشروع الى توفير المعلومات الأساسية لضمان تطبيق الربط البيني بنجاح من خلال خلق إطار عام للربط البيني بين الدول الأعضاء وتقديم وثيقة استرشادية لتنظيم الربط بين شبكات الاتصالات العامة و تتضمن الجوانب التجارية والقانونية بالاضافة الى الجوانب التقنية.

7- الخدمة الشاملة
يوفر هذا المشروع المعلومات الأساسية لضمان تطبيق خدمة شمولية ناجحة من خلال إطار عام و خطوط مرجعية للخدمة الشاملة للدول الأعضاء وتقديم وثيقة استرشادية لأفضل الممارسات التنظيمية في المنطقة في هذا الشأن.

تم تقسيم المشروع إلى إحدى عشر مرحلة تنفيذية كما تم تحديد المخرجات المتوقعة وتاريخ البدء والانتهاء لكل مرحلة.

قامت كل من الأردن وسوريا بتقديم تقرير عن تجاربهم الوطنية في مجال الخدمة الشاملة  حيث تم الاتفاق على اخذ تجارب تلك الدول في الاعتبار وذلك بعد دراسة المؤشرات الاقتصادية ووضع سوق الاتصالات بالدول العربية  مقارنة بالمؤشرات  العالمية  واختيار مجموعة من  الدول الأقرب وضعا للدول العربية وهي:    (  بيرو – الصين – الاتحاد الأوروبي – البرازيل) وتحديد مكونات الاطار العام للخدمة الشاملة وتم اعداد مقترح مسودة أولية للاطار العام للخدمة الشاملة وذلك تمهيدا لإرسالها للدول الأعضاء بالمشروع لابداء الملاحظات عليها 

 
8-
المنافسة
يهدف هذا المشروع الى توضيح المفاهيم الأساسية الخاصة بتطبيق سياسات المنافسة الحرة والاتفاق على مفهوم عام لتعريف الأسواق وتحديد الممارسات الاحتكارية ووضع إطارعام لضمان تحقيق أسواق تنافسية في إطار متناسق.

 

9- التسعير
يوفر هذا المشروع المعلومات الأساسية حول أساليب التسعير المتبعة في الدول العربية والوصول الى الأسلوب الأكثر تطبيقا وملائمة لتنظيم أسعار خدمات الاتصال. وقد بدأ بالفعل طور جمع المعلومات من الدول الاعضاء فيما يخص اعداد الدراسة اللازمة لهذا الشأن.


10-
المنازعات
يضع هذا المشروع إطار تنظيمي موحد لتسوية المنازعات ليكون بمثابة المرجعية الاسترشادية لهيئات التنظيم العربية في إعداد وتطوير أنظمتها الوطنية الخاصة بتسوية المنازعات

تم الانتهاء من اعداد الإطار العام لتسوية المنازعات وإرسال نسخة منه للدول الأعضاء في المشروع لأخذ ملاحظاتهم واقتراحاتهم بشأنه.


11-
صياغة المعايير والمقاييس الاسترشادية المتعلقة بعمل أجهزة الاتصالات

يهدف هذا المشروع الى توحيد التقييس في العالم العربي بعد الاطلاع على الخبرات العربية والأوروبية في هذا المجال للوقوف على الفجوة بين الدول العربية بعضها البعض لحلها وتوحيدها بهدف خلق سوق اقليمي مشترك.

12- جودة الخدمة
يعد هذا المشروع توصيف فني لجودة الخدمات لرفع مستوى جودة الخدمة المقدمة بالدول العربية وتبني مؤشرات موحدة لقياس الجودة والسعي الحثيث لتحديثها كلما أمكن ذلك.

 

13- اجازة النوع
يهدف هذا المشروع الى إعداد الاطار العام الاسترشادي للموافقات النوعية لأجهزة الاتصالات وتقنية المعلومات بما يحقق تقارب الاجراءات المطبقة في الدول العربية وحماية المستخدمين والشبكات من الضرر و عدم التوافق


14-
معايير الصحة والسلامة
يعرض هذا المشروع تعليمات وإرشادات خاصة تهدف الى تحديد آثار التعرض للمجالات الكهرومغناطيسية الصادرة عن أجهزة ومعدات الاتصالات اللاسلكية بكافة أنواعها بهدف تحديد معايير الصحة و السلامة العامة والبيئية في هذا المجال.

15- تنظيم ورش العمل
هذا المشروع يهدف الى تنظيم ورش عمل بين الدول العربية والتي تصب في خدمة الخطة حيث تساهم ورش العمل في إثراء تبادل الخبرات ووجهات النظر مما يعود بالنفع على كل مشاريع الشبكة و يساعد الشبكة على تحقيق أهدافها التي ترمي إليها.  

16- قاعدة بيانات خبرات و خبراء
يهدف هذا المشروع إلى إعداد قاعدة بيانات متاحة للدول العربية على موقع الشبكة على الانترنت تضم كل من لهم خبرة في مجال القطاع سواء من الهيئات التنظيمية أو من أبناء الوطن العربي من خارج الهيئات التنظيمية لتستفيد بهم و بخبراتهم الشبكة ككل و كل هيئة على حدى في الوطن العربي.

17- المنتدى التفاعلى على الانترنت
يهدف هذا المشروع الى انشاء منتدى تفاعلي على الانترنت لأعضاء الشبكة للقاء والتشاور وعقد اجتماعات على الانترنت بين أعضاء الشبكة ككل و بين فرق العمل المنبثقة من الشبكة الدائمة منها والمؤقتة مما يوفر الوقت والمال والجهد.

18 - هيكلة إدارية نموذجية  وأسلوب تنمية بشرية
يحدد هذا المشروع الأطر العامة و المبادئ الرئيسية لهيكلة إدارية نموذجية تمكن الدول المقبلة على إحداث هيئة تنظيمية من تبني أسلوب هيكلة إدارية ناجح و فعال ويمكن الاستعانة بالدول التي بها هيئات تنظيمية حاليا ومحاولة تجنب ما لديها من مشكلات إدارية من إطار هذا المشروع.

19- خطة تفصيلية لبناء القدرات البشرية
يوفر هذا المشروع وثيقة توضيحية وخطة عمل تفصيلية للسير فى عملية بناء القدرات والتعلم وتقل المعرفة بين الأعضاء.

 خلفية عامة