الأحداث
اجتماع المنتدى الأورومتوسطى فى بروكسل
8/20/2006

نظمت المفوضية الأوروبية اجتماعا بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي تحت رئاسة النمسا لمؤتمر دول الشراكة الأورومتوسطية في 4 ابريل 2006 في العاصمة البلجيكية بروكسل و حضرها ممثلو الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.
يهدف الاجتماع إلي ما يلي:
- متابعة نتائج القمة العالمية لمجتمع المعلومات.
- مناقشة إستراتيجية المفوضية الخاصة بمجتمع المعلومات.
- التعاون في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وفي إطار سياسة الجوار الأوروبي European Neighborhood Policy  وعملية برشلونة Barcelona Process  .
- مناقشة اشتراك دول البحر المتوسط في برامج البحث والتطوير الأوروبي.
- الإعداد لمؤتمر وزاري لوزراء دول الشراكة الأورومتوسطية القادم.

الخلفية التاريخية
يعود تاريخ العلاقات الأورومتوسطية إلي عام 1995 عندما أطلق الاتحاد الأوروبي برنامج الشراكة الأورومتوسطية في مؤتمر برشلونة. ويُطلق علي الشراكة أيضا عملية برشلونة، وتشمل العلاقات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية الثانية ومتعددة الأطراف  بين الاتحاد الأوروبي و12 دولة من دول البحر المتوسط.
 
وتعتبر عملية برشلونة مبادرة فريدة حيث وضعت أسس علاقات إقليمية جديدة وتم تحديد أهداف العلاقات بمقتضي إعلان برشلونة كما يلي:
'1. خلق مساحة مشتركة من السلام والاستقرار من خلال تعزيز الحوار السياسي والأمني (الفصل السياسي والأمني).
2. خلق مساحة مشتركة من خلال إقامة شراكة اقتصادية ومالية والتأسيس تدريجيا لاقامة  منطقة تجارة حرة (الفصل الاقتصادي والمالي).
3.التقارب بين الشعوب من خلال الشراكة الاجتماعية والثقافية والإنسانية والتي تهدف إلي تشجيع التفاهم بين الثقافات وإيجاد تبادل ثقافي بين المجتمعات المدنية (القسم الاجتماعي والثقافي والإنساني).
أكد مؤتمر برشلونة علي أهمية إيجاد مجالات مشتركة بين دول البحر المتوسط، بدلا من التركيز على نقاط الاختلاف  مع احترام الاختلاف فى نفس الوقت.

يهدف برنامج EUROMEDIS  وهو البرنامج المختص بتطوير المعلومات وتكنولوجيا إلي الارتقاء بمجتمع المعلومات الأوروبي الاورومتوسطي.
http://europa.eu.int/comm/external_relations/euromed/index.htm
http://europa.eu.int/comm/external_relations/med_mideast/intro/
http://www.eumedis.net/en/