الأحداث
الإجتماع السنوي السادس لـ AREGNET
5/28/2009

عقدت في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية في الفترة من 19 إلى 20 مايو 2009 الاجتماع السنوي السادس للشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات و تقنية المعلومات. تم خلال هذا الاجتماع نقل رئاسة الشبكة من الهيئة الوطنية للاتصالات بالجمهورية التونسية إلى هيئة تنظيم الاتصالات بالمملكة العربية السعودية.

شارك في الاجتماع رؤساء سبعة عشر هيئة تنظيم اتصالات عربية وترأس الدكتور عمرو بدوي الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات الوفد المصري.

تم خلال الاجتماعات مناقشة كيفية إعداد اطر استرشادية لإنشاء و إدارة هيئات تنظيم الاتصالات لتستفيد منها الدول العربية التي مازالت في مرحلة إنشاء هيئاتها وذلك يعتبر نوعا من الدعم والتعاون العربي المشترك كما أن تناسق الأطر التنظيمية بين الدول العربية يتيح للشركات العاملة في المجال الاستثمار بيسر و سهولة بين دولة وأخرى.

كذلك وناقش الاجتماع موضوع التنقل بالأرقام و التجارب الناجحة في المنطقة العربية في هذا المجال وابرز التحديات و المزايا من تطبيق هذا النظام. في إطار آخر استعرضت المجموعة العربية ما تم التوصل إليه حتى الآن في مشروع استخدام الحرف العربي في أسماء النطاقات العلوية على الانترنت وهو ما يتيح للمستخدم العربي الغير ناطق بالانجليزية أن يلج على الانترنت و يستفيد بها في حياته اليومية.

أما فيما يخص المشاريع القادمة للشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات فقد عهد المنظمون العرب إلى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لرئاسة فريق عمل لدراسة الانترنت ذو النطاق العريض من حيث كيفية رفع نسبة انتشاره بين المواطنين العرب و تكنولوجيات WiFi وWimax و UMTS وتسعير هذه الخدمات والطيف الترددي اللازم لها. وقد انضم لفريق العمل المنشئ هيئات تنظيم الاتصالات في كل من السعودية و عمان والإمارات و الأردن وتونس و البحرين و الجزائر و المغرب و سوريا و السودان و ليبيا.

كذلك وقد أنشأت الشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات فريق عمل للتحضير للمنتدى العالمي لمنظمي الاتصالات والذي سيعقد في بيروت بلبنان في شهر نوفمبر من هذا العام.