الأحداث
التحضير لمؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد الدولى للاتصالات (أنطاليا 2006
8/20/2006

مؤتمر المندوبين المفوضين هو أعلى هيئات تقرير السياسة في الاتحاد الدولي للاتصالات. ينعقد المؤتمر مرة كل أربع سنوات ويضع السياسات العامة للاتحاد ويعتمد الخطط الاستراتيجية والمالية الخمسية وينتخب فريق الإدارة العليا للمنظمة وأعضاء المجلس وأعضاء لجنة لوائح الراديو. يمثل المؤتمر المناسبة الرئيسية التي تحدد فيها الدول الأعضاء في الاتحاد دور المنظمة في المستقبل، وبذلك تحدد قدرة المنظمة على التأثير في تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في كل أنحاء العالم.
ينعقد مؤتمر المندوبين المفوضين هذا العام فى انطاليا فى تركيا فى الفترة من 6 الى 24 نوفمبر 2006. ونظرا للأهمية الكبيرة لهذا الحدث لقطاع الاتصالات ككل، يساهم الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بفعالية فى التحضير لهذا الاجتماع.
قام الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بوضع خطة تحضيرية من أجل تفعيل دور الجهاز في المحافل الدولية ويتمثل ذلك فى التالى:
على المستوى الأفريقى:
حضور المؤتمر الإفريقي التحضيري لمؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد الدولي للاتصالات بكينيا في الفترة من 19-21 يونيو 2006، كذلك المؤتمر التحضيري للاتحاد الإفريقي للاتصالات من 22-24 يونيو 2006. كان للوفد المصري وممثلو الجهاز حضور متميز وفعال على الساحة، حيث ترأست مصر عدة فرق عمل وكان من ثمارها إعداد الوفد المصري لأربع مقترحات متعلقة بتعديل بكل من اتفاقية ودستور الاتحاد الدولي للاتصالات، وهم:
• 
تعديل اسم الاتحاد والتفويض والسلطة المخولة له.
• 
تعديل لوائح الاتصالات الدولية قرار 121 مراكش 2002.
• 
تعديل الترددات الراديوية ليصبح أعلى من 3000 جيجا هرتز  قرار 108 مراكش 2002.
• 
إعداد مقترح بشان جعل المنتدى العالمي لهيئات تنظيم الاتصالات، ضمن أجندة قطاع تنمية الاتصالات بالاتحاد الدولي وإدخاله بدستور واتفاقية الاتحاد.
كذلك شارك الوفد المصري في عدة فرق عمل أخرى من ضمنها فرقة العمل الخاصة بميزانية الاتحاد الدولي للاتصالات.
أكد المؤتمر على نجاحه من خلال القضايا والمواضيع التي تم طرحها ومناقشتها، على أن يتم اتخاذ القرارات بشأن هذه المقترحات في مؤتمر الاتحاد الإفريقي للاتصالات بطرابلس من 16-19 يوليو 2006، وبعد الموافقة سوف يتم رفعها إلى سكرتارية الاتحاد الدولي لاعتمادها كورقة عمل الدول الإفريقية الخاصة بمؤتمر المندوبين المفوضين بانطاليا نوفمبر 2006.
فيما يتعلق بالمؤتمر التحضيري للاتحاد الإفريقي للاتصالات، طالبت مصر سكرتارية الاتحاد بشرح توضيحي وتفصيلي لميزانية الاتحاد، كذلك شاركت مصر في فرقة عمل من اجل إعداد مقترح من شأنه خلق وفتح فرص شراكة جديدة للاتحاد مع المنظمات الدولية والإقليمية لرفع كفاءة الاتحاد وكذلك لدعم وزيادة الميزانية الخاصة بالاتحاد، على أن يتم اتخاذ القرار بشان هذا المقترح بمؤتمر الاتحاد الإفريقي للاتصالات بطرابلس 16-19 يوليو 2006، على أن يتم تفعيله عقب اعتماده.

على المستوى العربى:
وفى إطار التحضير من اجل المشاركة في المؤتمر التحضيري الثاني لفريق العمل العربي المؤقت للتحضير لمؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد الدولي للاتصالات والمقرر انعقاده بالقاهرة من 15-19 يوليو 2006، يساهم الجهاز بالتعاون مع وزارة الاتصالات في إعداد أجندة المؤتمر من اجل الوصول إلى مقترحات عربية موحدة تجاه القضايا والمواضيع المختلفة الخاصة بتعديل،  إضافة أو إلغاء بكل من الاتفاقية والدستور للاتحاد الدولي للاتصالات إلي جانب مدى تفعيل نتائج قمة مجتمع المعلومات بمرحلتيها الأولى والثانية.