الأحداث
الجهاز القومي لتنمية الاتصالات المصري يشارك في فعاليات الاتحاد الدولى للاتصالات لشهر سبتمبر
9/3/2006

تأسس الاتحاد الدولي للاتصالات كمنظمة دولية يمكن للحكومات والقطاع الخاص العمل معاً من خلالها لتنسيق تشغيل قطاع الاتصالات، والشبكات، والخدمات المرتبطة بذلك، وتطوير تكنولوجيا الاتصالات. والاتحاد الدولي للاتصالات هو الجهة المسئولة عن وضع اللوائح المنظمة لقطاع الاتصالات في جميع أنحاء العالم.

يحرص الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات المصري على المشاركة في فعاليات الاتحاد الدولي للاتصالات، ويرجع ذلك بصفة خاصة إلى أهمية المنظمة وبالتالي أهمية الأحداث والمؤتمرات التي يقيمها الاتحاد الدولي للاتصالات في مقره بجنيف. ويزخر شهر سبتمبر بالعديد من الأحداث التي ينظمها الاتحاد الدولي للاتصالات والتي يشارك فيها الجهاز القومي بهدف دفع وتنمية قطاع الاتصالات المصري، وذلك من خلال سعي الجهاز الدائم لدعم البعد الدولى لعمله.

يعمل الاتحاد الدولي للاتصالات من خلال ثلاث قطاعات رئيسية:
ITU-D/  ITU-T/ ITU-R.

تتمثل مهمة قطاع تنمية الاتصالات (ITU-D) في تحقيق أهدافه الأساسية المتمثلة في تأكيد أحقية جميع سكان الأرض في الحصول على خدمة اتصال سهلة وميسورة وذلك من خلال إتاحة الفرصة للجميع للاستفادة من الخدمات المقدمة في مجال المعلومات والاتصالات.

يعقد قطاع تنمية الاتصالات (ITU-D) في الفترة من 31 أغسطس إلى 1 سبتمبر المؤتمر الخاص بالتعاون في مجال الأمن السيبراني ومكافحة الرسائل الاقتحامية، وذلك في مدينة جنيف بسويسرا.
و قد جاء المؤتمر كنتيجة للمبادرة التي أطلقتها مصر والدول العربية في المؤتمر العالمى لتنمية الاتصالات الذي عقد مؤخرا في الدوحة WTDC, Doha, 2006 (قرار # 45، الدوحة 2006). وسوف يتم تسجيل المؤتمر على الموقع الإلكتروني للاتحاد في ست لغات.

(http://www.itu.int/ITU-D/e-strategies/cybersecurity/)
 
  يخصص ITU-D مجموعتي دراسة لمعالجة بعض القضايا الهامة المرتبطة بقطاع الاتصالات، ولعل من أهمها الموضوع الخاص بالخدمة الشاملة، والجيل الجديد من شبكات الاتصالات. وتقام المجموعة الدراسية الأولى في الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر 2006 تحت عنوان استراتيجيات وسياسات تنمية الاتصالات، وتقام الأخرى في الفترة من 7 إلى 9 سبتمبر 2006 وتبحث تطوير وادارة خدمات وشبكات الاتصالات وتطبيقات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. ومتابعة تنفيذ التوصيات الخاصة بالقمة العالمية لمجتمع المعلومات.

تمثل المشاركة في مجموعات الدراسة تلك أهمية كبرى بالنسبة للجهاز القومي لتنمية الاتصالات المصري، وذلك نظراً لأهمية الموضوعات المطروحة للمناقشة مثل: تطوير الخدمات الإلكترونية، والقضايا المتعلقة بتنفيذ IMT-2000، وتبادل المعلومات التي انتهى إليها IMT-2000 بشأن الأنظمة الخاصة بالدول النامية، ودراسة كيفية الاستفادة من التكنولوجيات وساعة النطاق ، ومشاركة الدول النامية في الحد من مخاطر الانبعاثات.


للحصول على مزيد من المعلومات يرجى الإطلاع على:

http://www.itu.int/ITU-D/study groups/SGP 2006-2010/SG1/SG1-index.html

يقوم الاتحاد الدولي للاتصالات في إطار الإعداد لمؤتمر المندوبين المفوضين الذي يعقد في انطاليا في نوفمبر 2006 بدعوة مجموعة العمل الخاصة بمتابعة توصيات القمة العالمية لمجتمع المعلومات لعقد مؤتمرها العاشر في الفترة من 12-13 سبتمبر لمتابعة تحليل نتائج قمة مجتمع المعلومات وتأثيرها على دور الاتحاد الدولي للاتصالات في تنفيذ التوصيات التي خرجت بها القمة ومتابعتها.
للحصول على مزيد من المعلومات يرجى الإطلاع على:
http://www.itu.int/council/groups/Strat Plan/index.html

يشارك الجهاز القومي لتنمية الاتصالات المصري أيضاً في مجموعة العمل الأخرى الخاصة بدراسة مسودة الخطة الاستراتيجية ومسودة الخطة المالية المزمع تطبيقها فى الفترة من 2008-2011 ومراجعتها، وذلك في الفترة من 14-15 سبتمبر. ويقوم المجلس بدراسة الخطة وعرض النتائج خلال 2006. وتقوم مجموعة العمل بمساعدة الأمين العام ومديري المكتب بتعريف مصادر المعلومات المستخدمة في تطوير مسودات الخطط المذكورة، وإيجاد بنية واحدة ونسق موحد للخطة الاستراتيجية والخطة المالية، وتضمين كافة الاختيارات المطروحة لإعمال نوع من التوازن بين الدخل والمصروفات في مسودة الخطة المالية (يتم التصديق عليها في مؤتمر انطاليا).
للمزيد من المعلومات يرجى الإطلاع على:
http://www.itu.int/council/groups/Strat Plan/index.html