الأحداث
الدكتور / عمرو بدوى يرأس الوفد المصرى فى اجتماعات الشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات
4/24/2008

عقدت الشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات اجتماع جمعيتها العمومية بمملكة البحرين خلال يومي 8، 9 ابريل 2008 ، حيث خُصص اليوم الأول لعقد اجتماع رفيع المستوى يضم الى جانب الشبكة العربية ممثلين عن مقدمى خدمات الاتصالات  فى المنطقة العربية اضافة الى الجمعية الدولية لمقدمى خدمات الاتصالات ، فى حين خصص اليوم الثانى لعقد ورشة عمل حول الاتصالات و البيئة. كما خصص يوم 7 ابريل 2008 لاجتماع فريق العمل المعني بدراسة أسعار التجوال بين الدول العربية و دراسة الطريقة الأمثل نحو تنظيمها.
 
تكتسب الاجتماعات أهمية خاصة ، حيث أنها من المفترض أن ترفع توصية بشأن الإجراءات التنظيمية المتعلقة بأسعار خدمة التجوال بين الدول العربية الى مجلس الوزراء العرب للاتصالات و المعلومات تمهيدأ لاعتماده فى اجتماعه القادم و المزمع عقده خلال شهر يونيو 2008 بالمملكة الأردنية الهاشمية.

كما ناقشت الاجتماعات عددأ من أوراق العمل المتعلقة بمشاريع الشبكة العربية و الخاصة باجراءات توحيد التراخيص و حماية المستهلك و المقارنات الإقليمية .
و تناولت فى اليوم الثانى السبل التى يمكن أن يتيحها قطاع الاتصالات لدعم البرامج البيئية و المساعدة فى الحفاظ عليها .
و رأس الوفد المصرى خلال الاجتماعات الدكتور / عمرو بدوى – الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات .

كان مجلس الوزراء العرب للاتصالات في يونيو 2005 قد كلف شبكة الهيئات العربية لتنظيم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بدراسة  أسعار خدمة التجوال في العالم العربي و بحث امكانية وسبل تخفيضها ، و هى التوصية التى بادرت مصر الى طرحها و بحثها من خلال اجتماع الشبكة الذى عقد بالقاهرة خلال يناير 2006 والذي تقدم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات خلاله  بمقترح توصية مثلت النواة الأولى للدراسة. 

كما كانت مملكة البحرين قد استضافت ورشة عمل خاصة بقضية التجوال خلال نوفمبر 2007 ، استعرضت خلالها عدداً من المقترحات و الدراسات و استمعت كذلك الى آراء الخبراء و المعنين و تقدمت خلالها مصر بورقة عمل حول الموضوع.

جدير بالذكر أن مملكة البحرين كانت قد تولت رئاسة الشبكة في مايو 2007 وأن هذا الاجتماع هو الاجتماع الختامي لفترة رئاسة مملكة البحرين للشبكة، حيث تنص لوائح الشبكة على أن تكون الرئاسة طبقاً للترتيب الأبجدي لأسماء الدول و لمدة عام، وقد استثنيت مصر من تلك القاعدة حيث تولت رئاسة الشبكة عام 2005/2006 ، وكان الاجتماع الأول للشبكة قد عقد في الأردن عام 2004 .
لمزيد من المعلومات :
الشبكة العربية
http://www.aregnet.net/
هيئة تنظيم اتصالات البحرين
http://www.tra.org.bh/ar/home.asp
المزيد عن اجتماعات الشبكة
http://www.ntra.gov.eg/arabic/Events_GetEventsList.asp?ID=25