الأحداث
السيد الدكتور / طارق كامل يفتتح اعمال الاجتماع الثالث و الثلاثين لهيئة ICAAN
11/3/2008

افتتح السيد الدكتور / طارق كامل صباح اليوم أعمال الاجتماع الثالث و الثلاثين لهيئة الأسماء والأرقام المخصصة ICANN و الذى  يوافق احتفال المنظمة بمرور عشر سنوات على تأسيسها .

وكان مجلس إدارة ايكان قد وافق على الطلب المقدم من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية متمثلة فى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لاستضافة هذا الاجتماع، وذلك خلال اجتماعها الذي عقد في 28 أبريل 2008.

  و تلعب مصر دوراً هاماً فى هيئة الأسماء والأرقام المخصصة ،انطلاقاً من عدد من المبادىء التى تؤمن بها الادارة المصرية كاحترام كافة الثقافات والشعوب ، وضرورة تعميق سبل الحوار والتفاهم بين الأمم ، ودعم قيم التعددية والحرية والتنافس الحر.

وتسعى مصر بشكل عام الى التوفيق بين وجهات نظر مختلف الأطراف ذات الصلة
و الى بلورة قضايا و تحديات المجموعة العربية و الأفريقية الى سياسات و أفكار يمكن تداولها ونقاشاها عبر الايكان . حيث استضافت فى هذا الصدد ورشة عمل المنظمة الإفريقية لمشغلى عناوين الانترنت الوطنيةAFTLD  فى مايو 2007. ، كما شاركت فى نفس العام باجتماع بورتريكو (يونيو 2007) و اجتماعات باريس 2008.

كما  سبق وعقد اجتماع الايكان في القاهرة في مارس 2000، برعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، و مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء (IDSC) وجمعية الانترنت من مصر.

تجدر الإشارة إلى أن ايكان تعقد ثلاثة اجتماعات سنويا في مناطق مختلفة من العالم، تمثل هذه الاجتماعات جزءًا أساسيًا من سياسات ايكان الدولية الرامية إلى بناء إجماع عالمي وبلوغ الأهداف بعيدة المدى، علما بأن أمر تحديد مكان عقد اجتماعات المؤسسة من اختصاصات لجنة اجتماعات ايكان، تقوم بعدها المنظمات المعنية بالأمر بتقديم طلبات استضافة اجتماع ايكان.

 جدير بالذكر أن ايكان مؤسسة عالمية غير ربحية، تعنى بادارة الانترنت و توفير بيئة مستقرة لها و دعم التنافس الحر فى هذا الاطار ، كما تهتم بدعم التعددية اللغوية
و الثقافية على كافة المستويات .

كلمة السيد الوزير

لمزيد من المعلومات :
http://cai.icann.org/
http://www.icann.org/en/meetings/cairo2000/cairo-details.htm
http://www.ntra.gov.eg/arabic/events_eventsdetails.asp?PID=24&ID=247