الأحداث
القمة العالمية لمجتمع المعلومات
2/2/2006

 ­­­­­­­­­­­
¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬
الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يترك
انطباعا مؤثرا في قمة تونس

    خلال المرحلة الثانية من القمة العالمية لمجتمع المعلومات التي عقدت في الفترة من 16 إلي 18 نوفمبر 2005  ظهر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات كهيئة لتنظيم الاتصالات تلعب دورا فعالا قياديا علي المستويين العربي والدولي. كما قام بالإعلان عن انجازاته التنموية المحلية ونشرها فنال تقدير جميع المشاركين في القمة. 

    كانت المرحلة الثانية من القمة العالمية لمجتمع المعلومات التي عقدت في تونس في الفترة من 16 إلي 18 نوفمبر  2005 بمثابة فرصة عظيمة استطاع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات أن يغتنمها فأعلن عن انجازاته كهيئة نشطة تلعب دورها الفعل علي مستويات عديدة وتحقق تعاونا ثنائيا ودوليا.

البعد الدولي
   عقد السيد المهندس علاء فهمي الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عدة لقاءات ثنائية مع ممثلين رفيعي المستوي لهيئات تنظيم الاتصالات في فرنسا والمانيا والأردن. أسفرت هذه الاجتماعات عن اكتشاف مجالات أكبر وموضوعات تمثل الاهتمامات والمصالح المشتركة وترسيخ التعاون في مجالات تتعلق بتحرير السوق وتقديم تقنيات جديدة.
 
   وكرئيس حالي لشبكة الهيئات العربية لتنظيم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عقد السيد المهندس علاء فهمي اجتماعات مع ممثلين لهيئات تنظيم الاتصالات التابعة للدول الأعضاء في الشبكة  ووافق علي عقد اجتماعات إقليمية لشبكة الهيئات العربية لتنظيم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في يناير 2006 لمتابعة ما تم انجازه من مشروعات لشبكة الهيئات العربية لتنظيم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
  
   بالإضافة إلي ذلك، وفي إطار التزام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وحرصه علي الارتقاء بالقدرة المؤسسية  لشبكة الهيئات العربية لتنظيم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال فترة رئاسة السيد المهندس علاء فهمي له استطاع المهندس علاء فهمي التوصل إلي اتفاقية مع ممثلي مؤسسة InfoDev  والبنك الدولي  الذي سيقدم للشبكة عددا من ورش العمل التي تقدم برامج التدريب المختلفة.  سيشترك البنك الدولي ومؤسسة InfoDev  في تقديم الدعم الفني لشبكة الهيئات العربية لتنظيم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في عدد من المشروعات القائمة حاليا والتي تتعلق بالنهوض بالبنية التحتية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في العالم العربي. تم التوصل إلي هذه الاتفاقية بعد المشاركة الفعالة للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في مؤسسة InfoDeve لمناقشة الآثار الايجابية لتنظيم السوق عند حدوث توسع وانتشار لخدمات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الدول النامية.

نجاح التسويق
   كانت مشاركة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في فعاليات القمة العالمية لمجتمع المعلومات تقودها رؤية واضحة تهدف إلي المشاركة بتجربة قطاع الاتصالات المصري وتقديم هذا النموذج لباقي دول العالم وتعكس القفزات الكبيرة والانجازات الوثَابة التي تحققت لترسيخ أسس قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المتنامي في مصر. وتم التركيز علي الانجازات التي حققها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات  في مجالات تحرير السوق والخدمة الشاملة والتأكيد علي أهميتها الكبيرة من خلال قيام الجهاز بنشر نشرتين (كتيبين) وتم إعدادهما خصيصا لهذا الحدث الكبير. وحظيت حماية حقوق المستخدم باهتمام كبير حيث تم تخصيص نشرة (كتيب) تناولت (تناول) بالتفصيل كافة فعاليات لجنة حماية حقوق المستخدم. وتم توزيع تلك (النشرات) الكتيبات من خلال القسم الخاص بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في الجناح المصري في القمة العالمية لمجتمع المعلومات بالإضافة إلي النشرة (الكتيب) الإضافية (الإضافي) وفيلم تسجيلي (متعدد الوسائط) يعرض لشبكة الهيئات العربية لتنظيم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ويقدمها لمجتمع قطاع  الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في العالم والذي اجتمع في تونس لحضور القمة.


   وغلب علي الحاضرين شعور طاغ واعتراف كبير بالمساحة الدعائية التي تم تخصيصها للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ولشبكة الهيئات العربية لتنظيم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال فعاليات القمة العالمية لمجتمع المعلومات لان كلا الهيئتين تشتركان في التخطيط الحكيم والتفاعل الحيوي في موضوعات ذات الاهتمام المشترك لأصحاب المصالح في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.