الأحداث
المؤتمر الدولى لتنمية الاتصالات
3/23/2006

يعقد المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات مرة كل أربع سنوات لاستعراض الانجازات التي تم تحقيقها في مجال الاتصالات في الدول النامية، و لرسم الأولويات و الاستراتيجيات اللازمة  لتطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. و هو يهدف أيضا إلى نشر التعاون و الشراكة الدوليين لتحسين البنية التحتية و دعم مؤسسات الاتصالات.


ولقد انعقد المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات في دورته الرابعة في الدوحة  بقطر في الفترة من 7 إلي 15 مارس 2006. و كانت تلك الدورة الأولى من نوعها التي تعقد في بلد عربي. و حضر المؤتمر حوالي 1200 مسئول رفيعي المستوي ويمثلون الحكومات و القطاع الخاص و المنظمات الدولية و الإقليمية.
 
 
  ويضع المؤتمر ضمن أهدافه بحث السبل لسد 'الفجوة الرقمية' بين الدول المتقدمة و الدول النامية والتي كانت نتاجا للنمو السريع و المتفاوت في قطاع تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات. كما يهدف المؤتمر إلى الارتقاء بالتعاون والشراكة القادران علي دعم وتعزيز البنية التحتية لقطاع الاتصالات ومؤسساته و تقويتها في الدول النامية. (الاتحاد الدولي للاتصالات)
 

ولقد تم عقد العديد من الاجتماعات الإقليمية التحضيرية لهذا المؤتمر خلال عام 2005، حيث ناقش أصحاب المصالح الرئيسيون والمعنيون احتياجات وأولويات التطوير في المنطقة، وقاموا بتحديد  الموضوعات  التي يتعين التطرق إليها لدفع عجلة التطوير في مجال الاتصالات وتبني المبادرات والمشروعات الآنية والمستقبلية  التي من شأنها تقليص الفجوة الرقمية.


وعلي الصعيد العربي، قام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بالمشاركة في الاجتماعات العربية التحضيرية وقدم ورقة عمل بالنيابة عن شبكة الهيئات العربية لتنظيم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتناول  فيها موضوعات  التطوير الرئيسية و اللوائح التنظيمية اللازمة لدفع عجلة التطوير في المنطقة العربية إلي الأمام.
 
وعلي الصعيد الأفريقي، تم عقد اجتماع تحضيري في أبوجا في الفترة من 5 إلي 7 يوليو 2005.  ولضمان مشاركة فعالة لقارة إفريقيا في المؤتمر العالمي لتطوير الاتصالات -2006 يقوم الاتحاد الإفريقي للاتصالات بدعم من المكتب الإقليمي للاتحاد الدولي للاتصالات بأفريقيا بعقد اجتماع يضم خبراء في هذا المجال قي 9 و 10 فبراير 2006 في نيروبي بكينيا والذي يحضره مجموعة من صفوة خبراء الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

ويهدف هذا الاجتماع مناقشة الاقتراحات الإفريقية العامة المقدمة للمؤتمر العالمي لتطوير الاتصالات وتشمل  نتائج الاجتماع التحضيري الذي عقد في ابوجا  ونتائج القمة العالمية لمجتمع المعلومات والمبادرات والمشروعات الإقليمية  الأخرى.

وحاليا يتم إعداد تقرير ليكون وثيقة رئيسية لهذا الاجتماع  تتضمن:
o ملخصا لنتائج الاجتماع التحضيري الإفريقي والذي نتج عنه 3 أو 4 مشروعات إقليمية.
o مشروعات إقليمية إضافية  تعتمد علي نتائج القمة العالمية لمجتمع المعلومات
o مسودة اقتراحات افريقية عامة تعتمد علي نتائج الاجتماعات التحضيرية الإقليمية التي عقدت في مناطق وأقاليم أخري، كما تعتمد علي الاقتراحات/الإسهامات التي تم تقديمها  للدول الأعضاء اقتراحات تتعلق بإلغاء أو تعديل القرارات والتوصيات الصادرة عن المؤتمر العالمي لتطوير الاتصالات الذي عقد في اسطنبول في عام 2002
o اقتراحات بمسودة جديدة لقرارات وتوصيات بالشكل المناسب