الأحداث
حضور لافت للوفد المصرى فى أعمال الجمعية العالمية لتقييس الاتصالاتWTSA 08 بجنوب إفريقيا
11/3/2008

اختتمت الخميس 30 أكتوبر  جلسات مؤتمر الجمعية العالمية لتقييس الاتصالات WTSA 08 الذي نظمه الإتحاد الدولي للاتصالات ITU في مدينة جوهانسبرج بجنوب إفريقيا ، كانت مصر قد شاركت في أعمال الجمعية بوفد رفيع المستوى برئاسة السيد د/ عمرو بدوي، الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات NTRA.

وقد لعب الوفد المصرى دوراً هاماً فى تنسيق وجهات النظر و إقناع الإطراف المتعددة بقبول تبنى المؤتمر لمشروع توصية مقدم من الدول العربية والإفريقية حول الاستفادة من شبكات الاتصالات بالدول المتقدمة – والتي انخفض معدل نمو مستخدمي شبكات الاتصالات في أغلبها ، وذلك من خلال إضافة مستخدمين جدد لشبكة الاتصالات الدولية.

و تخول التوصية الجديدة مشغلي الشبكات في الدول العربية و الإفريقية بإضافة بند تحاسبي جديد في حسابات المقاصة بينها وبين مشغلي شبكات الدول المتقدمة، نظير تلك الفائدة؛ بما يدعم مزيدا من النمو في الدول النامية.

 وقد نجحت مصر بوصفها منسقاً عن المجموعة العربية، وعضوا في المجموعة الإفريقية؛ فى بناء موقفا موحدا أسفر عن تبني تلك التوصية في الساعات الأخيرة للمؤتمر، بعد عمل حثيث مع الأمين العام للاتحاد ورئيسة المؤتمر.

كما ناقشت الجلسات عدد من الموضوعات الهامة و أصدرت عدد من التوصيات و القرارات الفعالة، كان من أهمها:

الفجوة التقييسية

اتخذ المؤتمر عدد من القرارات التى من شأنها دعم مشاركة الدول النامية فى أنشطة بناء المقاييس الدولية المتعلقة بشبكات وخدمات الاتصالات، بحيث تعكس تلك المقاييس أولويات جميع الدول والاقتصاديات بشكل متوازن و تصب بالنهاية نحو رأب الفجوة التقييسية

مخرجات القمة العالمية لمجتمع المعلومات

أقر المؤتمر بالإجماع قراراً حول الخطوات الفعلية للاتحاد الدولي لإستكمال دوره في تنفيذ مخرجات تلك القمة، بالتعاون مع المنظمات الدولية الأخرى الحكومية منها و غير الحكومية؛ وهو القرار الذي نسقته مصر بين عدد من الأطراف وممثلي المنظمات الإقليمية.
وكانت القمة العالمية لمجتمع المعلومات قد عقدت على مرحلتين، الأولى بجينيف 2003 و الثانية بتونس 2005.

كما أصدرت القمة عدداً من القرارات الهامة التى تتعلق بحسابات الاتصالات الدولية وكيفية  تخصيص الموارد الدولية للترقيم والعنونة و تأمين الشبكات و أمن المعلومات و مكافحة رسائل البريد الالكترونى غير المرغوب فيه ( SPAM) ، وتشجيع انشاء مراكز الطوارىء لأمن الاتصالات و المعلومات CERT و كذلك دور الاتصالات و المعلومات فى مواجهة تحديات المناخ .

جدير بالذكر أنه تم خلال الجلسات اعادة انتخاب الخبير المصرى الدكتور / شريف جنينة – رئيس المجموعة العربية الإقليمية المعنية بشئون التقييس  SG2-RG-ARB  كنائب لرئيس لجنة الدراسة رقم 2 بقطاع التفييس بالاتحاد ( SG2 ) .

اجتماع الجمعية العالمية لتقييس الاتصالات,20-30 أكتوبر ، جنوب أفريقيا