الأحداث
مؤتمر جودة الخدمة وحماية المستخدم
9/4/2006

تعد قضايا جودة الخدمة وحماية المستخدم من أهم الموضوعات التي تتصدر قائمة الأولويات في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في كافة أنحاء العالم، حيث احتل هذان الموضوعان بؤرة اهتمام ليس فقط هيئات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فحسب بل كافة الأفراد المعنيين والعاملين في هذا المجال نظرا لما يتمتعا به من أهمية كبيرة.

ينظم قطاع تنمية الاتصالات بالاتحاد الدولي للاتصالات متمثلا في مكتب تنمية الاتصالات منتدى عالميا عن جودة الخدمة وحماية المستخدم في جنيف بسويسرا. يهدف قطاع تنمية الاتصالات إلى تحقيق أهدافه التي تعتمد علي حق كل فرد في العالم في النفاذ لخدمات الاتصالات من خلال إتاحة البنية التحتية والمعلومات وخدمات الاتصالات.

يعد مكتب تنمية الاتصالات الجهاز التنفيذي والإداري لقطاع تنمية الاتصالات. وتتنوع واجباته ومسؤولياته لتشمل عدداً من الوظائف التي تتراوح ما بين الإشراف على البرامج وإسداء المشورة التقنية وجمع المعلومات المتعلقة بتنمية الاتصالات ومعالجتها ونشر المعلومات المتعلقة بتنمية الاتصالات(الاتحاد الدولي للاتصالات).

ويركز المؤتمر الذي سينعقد لمدة يومين علي جودة الخدمة وحماية المستخدم خاصة فى ظل تطور شبكات بروتوكولات الانترنت وشبكات الجيل القادم، حيث تتم مناقشة موضوعات هامة في هذا المؤتمر مثل الإجراءات الفعالة المتعلقة بمراقبة جودة الخدمة، توعية الجماهير بجودة الخدمة ودور هيئات تنظيم الاتصالات في حماية المستخدم وفض النزاعات وإجراءات فرض القانون.


ونظرا لأن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يعد عنصرا رئيسيا وفعالا في كافة هذه النواحي علي كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية فسوف يشارك الجهاز في هذا المؤتمر حيث يقوم ممثلو الجهاز بتقديم الدراسة التي أعدها الجهاز عن 'تجوال المحمول: تحديات في العالم العربي'. ويعبر هذا الاهتمام من قبل الاتحاد الدولى للاتصالات عن تقديره للوفد المصري والدراسة التي قام بها.

والجدير بالذكر في هذا الصدد أن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يعد واحد من أوائل هيئات تنظيم الاتصالات التى قامت إنشاء لجنة لحماية حقوق المستخدم تضطلع بالإعلان عن حقوق وواجبات مستخدم خدمات الاتصالات وحمايته والرقابة علي تنفيذ الحقوق والواجبات