الأحداث
منتدى حوكمة الانترنت، أثينا
10/2/2006


'حوكمة الانترنت بغرض التنمية'

اتفق رؤساء الدول والحكومات خلال انعقاد القمة العالمية لمجتمع المعلومات في مرحلتها الأولى بجنيف على أن الإنترنت قد أصبح عنصرا محوريا في تكوين البنية التحتية لمجتمع المعلومات الناشئ، واتفقوا أيضاً على أن هناك وجهات نظر مختلفة بشأن مدى ملائمة أسلوب الهيئات والآليات الحالية لإدارة العمليات المتصلة بشبكة الإنترنت العالمية وتطوير سياساتها. ولذا طالبوا الأمين العام للأمم المتحدة بتكوين فريق عمل خاص بموضوع حوكمة الإنترنت، لمناقشة القضايا المتعلقة بهذا الأمر في المرحلة الثانية من القمة العالمية لمجتمع المعلومات بتونس 2005.

أوصى فريق العمل الخاص بموضوع حوكمة الإنترنت بدوره بضرورة تكوين منتدى عالمي لمناقشة كافة القضايا المتعلقة بالإنترنت، بما في ذلك القضايا الخاصة بالسياسة العامة للإنترنت، وقد تم خلال المرحلة الثانية للقمة العالمية لمجتمع المعلومات (تونس 2005) الموافقة على القرار بالإجماع.

عقدت جولتان للمحادثات بجنيف لصياغة أجندة العمل الخاصة بالاجتماع الأول لمنتدى حوكمة الإنترنت، والمقرر عقده في أثينا بنهاية شهر أكتوبر. وقد دعا المؤتمر الذي عقد في فبراير 2006 المشاركين لإعداد قائمة تتضمن أكثر قضايا السياسة العامة أهمية لطرحها للمناقشة خلال الاجتماع الأول لمنتدى حوكمة الإنترنت.
وقد وجه الأمين العام للأمم المتحدة كوفى عنان الدعوة من خلال الانترنت الى الحكومات والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني للمشاركة في الاجتماع الأول لمنتدى حوكمة الانترنت المزمع عقده في أثينا بعنوان 'حوكمة الانترنت من أجل التنمية'.

يتمثل الهدف الرئيسي من المنتدى في مناقشة مجموعة كبيرة من الموضوعات المتعلقة بحوكمة الانترنت وإصدار توصيات للمجتمع الدولي في هذا الشأن. وستتميز فعاليات المؤتمر بأنها ستكون بعدة لغات وستتطرق لشتى الموضوعات كما ستمتاز بالديمقراطية والشفافية.

وتشتمل مقترح أجندة أثينا عدة موضوعات منها:

• الانفتاح - حرية التعبير وحرية تدفق المعلومات والأفكار والمعارف

• الأمن - بناء الثقة والاطمئنان عن طريق التعاون

• التنوع - تشجيع التعدد اللغوي والمضامين المحلية

• سبل الوصول - الربط بالإنترنت: السياسات العامة والتكاليف

يمكن لجميع الكيانات المعترف بها من قبل القمة العالمية لمجتمع المعلومات المشاركة في المنتدى كما تشمل الدعوة المؤسسات والأفراد ذوى الخبرة بالأمور المتعلقة بحوكمة الانترنت.

ولقد تم إنشاء الموقع الالكتروني  www.igfgreece2006.gr خصيصا لمتابعة أخبار الاجتماع وعرض المعلومات عن التطورات الخاصة بالترتيبات التنظيمية للاجتماع. والموقع يتم تحديثه بصورة دورية ويعرض تقييم لكافة التطورات مما يكفل النجاح للاجتماع.

سيتم عقد مجموعة من ورش العمل على هامش المنتدى لمناقشة الأمور المتعلقة بالموضوعات الأساسية للمنتدى. وقد تقدمت مجموعة العمل المصرية باقتراح لورشة عمل حول تعدد اللغات وهذا الاقتراح تم صياغته بالتعاون مع هيئة الانترنت للأسماء والنطاقات المخصصة ICANN  . لمزيد من المعلومات نرجو زيارة موقع http://info.intgovforum.org/yoppy.php?poj=68.