الأحداث
ورشة عمل حول حوكمة الانترنت
7/12/2006

نظمت المفوضية الاقتصادية الإفريقية بالتعاون مع مؤسسة ديبلو والمركز الكندي لموارد السياسة الالكترونية ورشة عمل تدريبية حول حوكمة الانترنت استغرقت خمسة أيام في الفترة من 2 إلي 6 يوليو في أديس أبابا بأثيوبيا. وشارك فى فعاليات هذا الحدث الهام ممثلون عن الاتحاد الدولي للاتصالات وهيئة الإنترنت للأسماء والنطاقات المخصصة (آيكان) كما شارك ممثلو الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في ورشة العمل.
 
أثيرت قضية حوكمة الانترنت فى القمة العالمية لمجتمع المعلومات التي عقدت المرحلة الأولي منها في جنيف عام 2003 وعقدت المرحلة الثانية منها في تونس عام 2005 حيث جاء هذا الموضوع على رأس جدول أعمال البرنامج العالمي للمعلومات وتكنولوجيا الاتصالات من أجل التنمية (ICT4D ). تمثل المشاركة فى الجدل الخاص بحوكمة الانترنت تحديا كبيرا لكل الدول خاصة الدول الأفريقية ويتطلب ذلك معرفة ومهارات متعددة.

وهدفت ورشة العمل حول حوكمة الانترنت والتي أقيمت في أديس أبابا إلي تنمية المهارات والمعرفة المطلوبة للمشاركة الفعالة في الجدل العالمي الدائر حول البرنامج العالمي للمعلومات وتكنولوجيا الاتصالات للتنمية إذ إنها ركزت علي موضوعات تتعلق بسياسات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمفاهيم الأساسية في مجال حوكمة الانترنت والموضوعات الرئيسية والنواحي الإجرائية والأمن الالكتروني ومشاركة أصحاب المصالح.
 
خلفية عن حوكمة الانترنت:
خلال المرحلة الأولي من القمة العالمية لمجتمع المعلومات (جنيف 2003) تم تشكيل مجموعة العمل الخاصة بحوكمة الانترنت بغرض :
• صياغة تعريف عملي لإدارة الإنترنت؛
 • تحديد قضايا السياسة العامة المتصلة بإدارة الإنترنت؛
 • صياغة فهم مشترك للأدوار والمسؤوليات التي تضطلع بها الحكومات والمنظمات الدولية القائمة وغيرها من المحافل، وكذلك القطاع الخاص والمجتمع المدني في البلدان النامية والمتقدمة.

 اتفقت مجموعة العمل المكلفة بحوكمة الانترنت على تعريفها عمليا بأنها 'تطوير وتطبيق القواعد والمبادئ والأعراف والقوانين واجراءات اتخاذ القرار والبرامج الخاصة بتطوير واستخدام الانترنت وذلك من قبل الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدنى كل حسب دوره'. كما قامت مجموعة العمل بتحديد وتعريف بعض الأمور المتعلقة بحوكمة الانترنت ومنها: نظام وملفات النطاقات الجذرية root zone files، تكلفة الترابط، البريد الالكتروني غير المرغوب فيه spam ، كيفية المشاركة الفعالة في تنمية السياسات العالمية واستقرار الانترنت والأمن والجرائم الإلكترونية وتخصيص أسماء النطاقات، وعنونة بروتوكول الانترنت وتعدد اللغات وحرية التعبير وحقوق سرية البيانات وحقوق المستخدمين وحقوق الملكية الفكرية.


بالإضافة إلي ذلك، حددت مجموعة العمل المكلفة بإدارة الانترنت دور ومسئوليات كل أصحاب المصالح: الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني.
ولقد اقترحت مجموعة العمل لحوكمة الانترنت إنشاء 'منتدى حوكمة الانترنت' بهدف خلق حوار بين كافة أصحاب المصالح مع المشاركة الكاملة من جانب الدول النامية. يتناول المنتدى سبل التعاون مع مختلف الهيئات المنوطة بالأمور المتعلقة بحوكمة الانترنت ومنها حقوق الملكية الفكرية، التجارة الالكترونية، تجارة الخدمات، ودمج خدمات الانترنت/خدمات الاتصالات. يسهم أيضا المنتدى فى التعرف على القضايا الناشئة وطرحها على الجهات ذات الصلة الى جانب تقديم التوصيات ومعالجة الموضوعات التى لم يتم تناولها من قبل وتقديم  اقتراحات فى هذا الشأن. ومن إطار عمل المنتدى أيضا الربط بين الجهات المختلفة التي لها دور في حوكمة الانترنت والمشاركة في بناء القدرات اللازمة لحوكمة الانترنت في الدول النامية والاهتمام بالمصادر المحلية للمعرفة والخبرة والعمل على تطوير المبادئ الحالية للقمة العالمية لمجتمع المعلومات الخاصة بحوكمة الانترنت.