الأحداث
ورشة عمل دمج وسائل الاعلام وقطاع الاتصالات
8/20/2006

تلعب إدارة المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات العالمية التابعة للبنك الدولي دورا هاما في تطوير إتاحة المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات والارتقاء بها في الدول النامية. ولقد تم تكوين إدارة المعلومات وتكنولوجيا المعلومات العالمية في يناير 2000  ويتمثل دورها الهام في جمع الممارسات والأنشطة الاستثمارية الخاصة لمؤسسة التمويل الدولية وكافة الإدارات الاستشارية للقطاع العام والقوي التمويلية للبنك الدولي ومن ثم تقدم للحكومات والشركات الخاصة والمؤسسات المشتركة رؤوس الأموال والخبرة اللازمة لتطوير قطاع المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات لتقليل حدة الفقر ودفع عجلة التطوير للأمام

 في 3 مايو 2006 يقوم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بالتعاون مع مؤسسة الـ infoDev  التابعة للبنك الدولي باستضافة ورشة عمل تحت شعار ' دمج وسائل الإعلام وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر التحديات والسياسات واللوائح التنظيمية'. ويقوم مستشارو مؤسسة InfoDev  بإدارة ورشة العمل التي ستضم كافة أصحاب المصالح مثل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة الإعلام، والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ، ووكالة تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات والقطاع الخاص.

وتتكون ورشة العمل من جزأين حيث يتم في الجزء الأول تناول أحدث وأفضل الممارسات الدولية والدروس المستفادة المتعلقة بالتجربة المصرية  بالإضافة لبعض التوجهات التي تعتمد علي تحليل الموقف المصري.
أما الجزء الثاني فيعتمد علي نقاش يدور بين أصحاب المصالح (وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة الإعلام، ووكالة تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات) وتحديد مدخلا جديدا  لسياسة الدمج واللوائح التنظيمية.

يهتم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بالخبرات والتجارب الدولية في مجال تنظيم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وطرق حل المشكلات التجارية والمالية التي تحدث بين وسائل الإعلام وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. ومن هنا تأتي أهمية طرح العديد من الحالات للدراسة لإظهار جدوى تنفيذها.

علاوة علي ذلك، سوف يتم شرح أبعاد الدمج، مثل التكنولوجيا،و التطبيقات، والتشريعات واللوائح التنظيمية للمهتمين وأصحاب المصالح ونأمل أن يصل بهم النقاش في النهاية لإيجاد رؤية مشتركة لضرورة مواجهة الموضوع ووضع خطوط أساسية وتصورا عاما للخطوات التي يجب اتخاذها فيما بعد.

وتصب نتائج ورشة العمل في مؤتمر الدمج الذي تقوم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالإعداد له ويعقد قبل المنتدى الاقتصادي العالمي الذي سيعقد في شرم الشيخ في الفترة من 20 إلي 22 مايو 2006.