الأحداث
تنسيق مؤشرات الاتصالات
10/12/2006

   

يعقد مكتب تنمية الاتصالات بالاتحاد الدولي للاتصالات اجتماعه السنوي الخامس حول مؤشرات تكنولوجيا الاتصالات تحت شعار 'نحو تنسيق مؤشرات الاتصالات'. ويعقد هذا المؤتمر العالمي في جنيف بسويسرا في الفترة من 11 إلي 13 أكتوبر 2006.

يعقد هذا الاجتماع مرة كل عامين حيث تتمكن هيئات تنظيم الاتصالات والمشغلون والهيئات الدولية
من تقديم الآراء والملاحظات عن مسودة الدليل الذي أصدره الاتحاد الدولي للاتصالات في هذا الصدد 


http://www.itu.int/ITU-D/ict/handbook.html

ووفقا للمبادئ الأساسية للإحصائيات الرسمية التي قام قطاع الإحصائيات بالأمم المتحدة بنشرها، 'تمثل الإحصائيات عنصرا هاما وحيويا في نظام المعلومات بأي مجتمع ديمقراطي  حيث تسهم فى خدمة الحكومة والاقتصاد والجماهير. توفر الإحصائيات البيانات اللازمة عن الموقف الاقتصادي والديموجرافي والاجتماعي والبيئي للدولة. ولتحقيق هذه الأهداف يتم جمع الإحصائيات الرسمية من الهيئات الإحصائية الرسمية نظرا لوعيها وتقديرها لأحقية المواطن في المعلومات العامة التي يجب أن تتوفر له. ولبناء الثقة في الإحصائيات الرسمية والحفاظ علي تلك الثقة، يجب أن تعتمد تلك الهيئات الإحصائية في إقرار المناهج والإجراءات التي تتبعها في جمع البيانات الإحصائية ومعالجتها وحفظها وتقديمها علي المفاهيم المهنية وتشمل المبادئ العلمية والأخلاقيات المهنية'  

ونظرا لأهمية هذا المؤتمر، يشارك الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في هذا المؤتمر العالمي حيث يقدم ممثلو الجهاز ملاحظاته وآرائه عن الدليل وسوف يشاركون في فعاليات المؤتمر  الذى يهدف الى مناقشة الأمور المتعلقة بأساليب جمع الإحصائيات الخاصة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات واستخدامها في الدول النامية.

يهدف المؤتمر إلي مراجعة الإحصائيات الخاصة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالإضافة إلي مراجعة التعريفات والمناهج المختلفة والمتنوعة الخاصة بقطاع الاتصالات ونشر تلك المعلومات. يناقش المؤتمر العالمي  لمؤشرات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات التعريفات والمؤشرات الحديثة.  ونظرا للنمو والتطور السريع الذي يشهده هذا القطاع في السنوات الأخيرة، تحتاج تلك المؤشرات الخاصة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلي مراجعة وتحديث مستمرين. علاوة علي ذلك، يظهر النمو السريع لقطاع الهواتف المحمولة والتغييرات المتلاحقة التي تطرأ عليها حاجة ملحة لمراجعة التعريفات والإحصائيات الحالية.