الأحداث
CAIRO ICT
2/28/2006

أقيم معرض Cairo ICT  العاشر فى الفترة من 5-8 فبراير فى قاعة المؤتمرات بالقاهرة، حيث اجتمع
المهتمون بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من كل أنحاء العالم لعرض ومناقشة موضوعات هامة مثل تكنولوجيا الجيل الثالث ودمج الخدمات وتكنولوجيا نقل الصوت عبر بروتوكول الانترنت.

يأتى هذا الحدث الهام فى توقيت هام للغاية بالنسبة لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمصر وذلك فى ظل زيادة تحرير الاتصالات فى مصر.
وكان المعرض فرصة هائلة ليس فقط لمناقشة القضايا المتعلقة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ولكن أيضا لمناقشة مختلف أمور الأعمال والتنمية وذلك لما يتيحه الحدث من فرصة للقاء المهتمين بشتى مجالات التنمية .
ولقد شارك الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات فى المؤتمر وفى المعرض من خلال أربعة جلسات استماع والتى انعقدت فى جناح الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات وهى:

• حماية حقوق مستخدمي الاتصالات في مصر
الأربعاء الموافق 8 فبراير 2006 من الساعة 2:30 إلى الساعة 3:30

بروتوكولات تركيبات محطات المحمول
الاثنين الموافق 6 فبراير 2006 من الساعة 2:30 إلى الساعة 3:30

أبعاد الجيل الثالث للمحمول في شبكة المحمول الثالثة
الاثنين الموافق 6 فبراير 2006 من الساعة 3:30 إلى الساعة 4:30

تكنولوجيا WiMax والتكنولوجيات الأخرى ذات الصلة
الثلاثاء الموافق 7 فبراير 2006 من الساعة 4:00 إلى الساعة 5:00
 
ولقد حضر كل من الدكتور بهنسى نصير رئيس قسم الشبكات بالمعهد القومي للاتصالات و استاذ/ احمد مصطفى باحث بوزارة الدولة لشؤون البيئة و المهندس / علاء الدين حسين ممثلا لشركة موبينيل و المهندس/ حمدي الليثي ممثلا لشركة فودافون مصر جلسة الاستماع الخاصة ببروتوكولات تركيب محطات المحمول بجناح الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

ولقد أكدت جلسة الاستماع على أنه لا يتم اعطاء اي رخصة لشركات المحمول لتركيب هذه المحطات من قبل الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات  و المعهد القومي للاتصالات الا في حالة مطابقتها حرفيا لنصوص البروتوكولات المطبقة، وأكد الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات أن هذه النصوص ليست سرية وأنها معروضة على الموقع اللكترونى للجهاز www.ntra.gov.eg   .

ولقد تحدثوا أيضا عن التأثيرات الحرارية والبيولوجية للتليفون المحمول وأوضحوا أن اقصى مقدار للتاثير الحراري هو ان ترتفع درجة حرارة جسم الانسان و درجة واحدة مئوية ولم يتم العثور على علاقة بين الاصابة بسرطان المخ و استخدام المحمول.
 
وفى اطار المؤتمر أقيمت جلسة استماع أخرى حول حماية مستخدمى الاتصالات فى مصر والتى حضرها كل من المهندس/ على أنيس ممثلا للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات  والكاتب الكبير الاستاذ/ صلاح منتصر والاستاذ / سمير حمزة المحامي اعضاء لجنة حماية حقوق المستخدمين.

ولقد تحدث الأستاذ صلاح منتصر والأستاذ سمير حمزة عن الحقوق الأساسية لمستخدمى الاتصالات وعن واجباتهم فى هذا الاطار، و أوضح المهندس على أنيس أن الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات يسعى لحماية حقوق المستخدمين وحل مشكلاتهم ذات الصلة بالاتصالات حيث تم انشاء لجان متخصصة فى هذا الاطار ومنها 'لجنة الجودة العالية' و'لجنة التسعير المناسب' و'لجنة السرية والخصوصية'، وتحدثوا أيضا عن أهمية مركز خدمة العملاء بالجهاز الذى يستقبل شكوى الجمهور على الخط الساخن 155.