الأخبار
اختتام فعاليات مسابقة تحقيق القبول العالمي بالجهاز
8/28/2019

اختتمت أمس فعاليات مسابقة تحقيق القبول العالمي (Universal Acceptance Hackathon) والتي استضافها الجهاز، بالتعاون مع كلية الحاسبات والمعلومات-  جامعة عين شمس، وعٌقدت في الفترة من 25 إلى 27 أغسطس 2019 في مقر الجهاز بالقرية الذكية، بمشاركة حوالي 30 متسابق من جامعة عين شمس وإشراف بعض الخبراء الأجانب من الفريق التوجيهي للقبول العالمي مع هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الايكان). ولقد قامت إدارة البحوث والتطوير بالجهاز بتمويل ورعاية هذا الحدث الهام حيث تم اختيار 8 مجموعات من بين 42 مجموعة بالجامعة، وخلُص الحضور إلى فكرة مشروع واحدة قام بتنفيذها فرق العمل الثمانية.



تتلخص فكرة المشروع في إصدار تطبيق خاص بتطعيمات الأطفال ويهدف إلى حماية الأطفال من الأمراض الخطيرة والأمراض المعدية والمضاعفات. يتم من خلال هذا التطبيق إنشاء نموذج تسجيل يقبل البيانات اللازمة للطفل حديث الولادة، ووالديه، حيث يتم إنشاء جدول التطعيم لكل طفل وإرسال إشعار البريد الإلكتروني لأسرته قبل موعد التطعيم المخطط في الجدول الزمني بــ 15 يوما وإشعار آخر قبل التطعيم بيومين.

تقوم أسرة الطفل باستخدام حسابها على التطبيق حتى تتمكن من التحقق من الجدول في أي وقت حيث يتعين أن يتضمن تسجيل الدخول عنوان البريد الإلكتروني وكلمة المرور. سيتم تفعيل برنامج المشروع كموقع ويب وتطبيق على المحمول وكبرنامج سطح المكتب. وفاز في نهاية المسابقة المتسابق الذي تقدم بمشروع برنامج مفتوح المصدر للتطبيق. بطبيعة الحال يتعين تضافر جهود كافة الجهات المعنية لتنفيذ هذا المشروع الذي يُعنى في المقام الأول بصحة الطفل وتقديم الرعاية الواجبة للمجتمع والاسرة المصرية.