الأخبار
الاجتماع الثاني عشر للفريق العربي للتقييس (ASTEAM) لعام 2017 بمدينة الرياض بالسعودية نوفمبر 2017
11/26/2017

في إطار أعمال قطاع التقييس بالاتحاد الدولي للاتصالات يشارك الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في الاجتماع الثاني عشر للفريق العربي للتقييس (ASTeam) لعام 2017 بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية في الفترة من 19 الى 23 نوفمبر بالتعاون مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات حيث كان الجهاز قد تلقى دعوة كريمة من جامعة الدول العربية للمشاركة في هذا الحدث الهام.

تجدر الإشارة ان الجامعة العربية قد أنشأت هذا الفريق كأحد الفرق المتخصصة سنة 2007 نظرا للدور الذي يلعبه التقييس في نمو قطاع الاتصالات على مستوى العالم فالتقدم السريع في تقنيات الاتصالات كان لابد وأن يصاحبه تقدم مماثل في التقييس حتى نضمن توافق أنظمة الاتصالات وحسن أدائها وتلبيتها لاحتياجات المستخدم النهائي ومن هذا المنطلق تم إنشاء الفريق العربي للتقييس بهدف زيادة تعريف العاملين بالإدارات العربية بأعمال قطاع التقييس التابع للاتحاد الدولي للاتصالات والاستفادة بتطبيق توصياته في المنطقة العربية وتعزيز القدرات الفنية لمسئولي التقييس بالإدارات العربية وتبادل الخبرات من خلال اعمال الفريق بالإضافة الى مشاركة الإدارات العربية في اعمال لجان الدراسات وتشجيعها على التقدم بأوراق عمل مشتركة والمشاركة الفعالة في الاجتماعات. وقد كان لهذا الفريق دورا كبيرا في الاعداد للجمعية العالمية لتقييس الاتصالات والمؤتمر العالمي للاتصالات الدولية في دبي 2012 من حيث الاتفاق على أوراق عمل مشتركة وترشيحات المنطقة العربية في مختلف مناصب قطاع التقييس بالاتحاد الدولي للاتصالات.
تجدر الإشارة إلى أن الفريق سيتولى مناقشة عدة موضوعات هامة خلال فعاليات الاجتماع حيث سيتناول المنتدى الإقليمي للتقييس تكنولوجيا انترنت الأشياء وسيركز الفريق الإقليمي العربي للجنة الدراسات (20) الاهتمام على انترنت الأشياء والمدن الذكية وسيتناول الفريق الإقليمي العربي للجنة الدراسات (3) القضايا الاقتصادية. بالإضافة إلى ذلك ستتم متابعة نتائج اجتماع فريق الخبراء المعني بلوائح الاتصالات الراديوية ونتائج لجان الدراسات الأخرى بقطاع التقييس للفترة الدراسية الحالية وسيتم استعراض اهم نتائج اجتماع الفريق الاستشاري لقطاع التقييس الأخير (TSAG) والفرق المنبثقة منه.
ومن المنتظر أن يركز فريق عمل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات على عدة موضوعات هامة منها تحديد الخطة الزمنية اللازمة للانتهاء من المساهمات العربية الموحدة وتوزيع المهام على المسئولين من كل ادارة عربية متضمنة المساهمات المطلوب تقديمها وتنسيق دعمها من الدول العربية بلجان الدراسات وبالجمعية العالمية للتقييس. بالإضافة إلى ذلك سيتم عرض وثائق العمل الخاصة بدراسات تكنولوجيات انترنت الأشياء التابعة للجنة الدراسات 20 بالإضافة الى عرض اعمال الفريق الإقليمي العربي للجنة الدراسية (3) والمعنية بالشئون الاقتصادية.