الأخبار
الجهاز يتسلم رئاسة شبكة هيئات تنظيم الاتصالات الأورومتوسطية من رئيسها الحالي بمقر الجهاز بالقرية الذكية
3/20/2018

​​استضاف الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات الاجتماع العمومي اليوم الاجتماع العمومي لشبكة هيئات تنظيم الاتصالات الأورومتوسطية (EMERG) بمقر الجهاز بالقرية الذكية في القاهرة والذي تسلم فيه الجهاز رئاسة الشبكة من رئيسها الحالي هيئة التنظيم الإيطالية (AGCOM). كانت الدول الأعضاء في الشبكة قد قررت في اجتماعها العمومي الذي عُقد عام 2017 اختيار مصر ممثلة في الجهاز لرئاسة شبكة هيئات تنظيم الاتصالات الأورومتوسطية خلال العام 2018- 2019 حيث حصل الجهاز علي دعم تلك الدول الاعضاء وبناءً عليه أكدت 13 دولة حضورها للاجتماع وتم إعلان تأكيد عقد الاجتماع العمومي للشبكة في 20 مارس 2018 في القاهرة واستعدت هيئة تنظيم الاتصالات الإيطالية لتسليم الرئاسة لجهاز تنظيم الاتصالات المصري في هذا الاجتماع.

يأتي هذا الحدث الهام في إطار مشاركة الجهاز في اجتماعات وانشطة الشبكة واجتماع نقاط الاتصال الخاصة بها والذي عُقد في سراييفو- البوسنة والهرسك في 20 و21 فبراير 2018. كان الأعضاء قد قاموا بالتصويت على مسودة جدول الأعمال الخاص بالشبكة لعام 2018 على أن يكون إقرارها بشكل كامل في الاجتماع العمومي تشمل بنود جدول الاعمال مناقشة تنظيم خدمات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء وتقنية الاتصال من جهاز إلى جهاز (M2M) والابتكار.

تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الأوروبي قد قرر الاستمرار في تمويل الشبكة بعد انتهاء المرحلة الثالثة من مشروع مقاربات جديدة (NATP III) وذلك بداية من يناير 2016 واستكماله بالمرحلة الرابعة من المشروع (NATPIV) لمدة أربع سنوات. يعد اهتمام الاتحاد الأوروبي بتمويل أنشطة الشبكة نابعاً في الأساس من أهمية تبادل الخبرات في دول المتوسط أو على الأقل المساهمة بشكل عام في تطور مجال التنظيم في قطاعات الاتصالات الخاصة بمنطقة المتوسط.
يشمل جدول اعمال الاجتماع عرض لاهم المستجدات الخاصة بشبكة هيئات تنظيم الاتصالات الأورومتوسطية منذ انعقاد اخر اجتماع عمومي للشبكة في العام الماضي كما تم تقديم آخر نسخة من التقرير الارشادي للشبكة. بالإضافة الى ذلك قدمت المفوضية الأوروبية عرضًا موجزًا عن أعمال الاتحاد من أجل المتوسط (UfM) والفوائد الملموسة الناجمة عن حصول المشروعات على تصنيف وعلامة الاتحاد.  بعد ذلك تقدمت هيئة ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺍﻻﺗﺼﺎﻻﺕ ﺍﻹﻟﻜﱰﻭﻧية ﻭﺍﻟﱪﻳﺪ (ARCEP) التي تضطلع بالأنشطة الدولية لشبكة هيئات تنظيم الاتحاد الأوروبي (BEREC) باقتراح تمديد مذكرة التفاهم القائمة بين هيئات تنظيم الاتصالات الأورومتوسطية وشبكة هيئات تنظيم الاتحاد الاوروبي والتي تم توقيعها في أبريل 2014 لمدة عامين ولم يتم تمديدها منذ ذلك الحين.