الأخبار
الجهاز يشارك في الاجتماع العمومي السنوي لشبكة هيئات تنظيم الاتصالات الأورومتوسطية بالبوسنة مارس 2019
4/2/2019

​​​في إطار مشاركته الفعالة في شبكة هيئات تنظيم الاتصالات الأورومتوسطية (EMERG) ودوره في تأسيس نظام الإدارة الذاتية للشبكة وانشاء السكرتارية الخاصة بإدارتها والعمل على تحديد أهداف الشبكة وطموحاتها بشكل واضح من خلال رئاسته لها شارك وفد من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في الاجتماع العمومي السنوي للشبكة والذي عُقد في سراييفو بالبوسنة والهرسك في يومي 26 و27 مارس 2019. ولقد قام الجهاز (الرئيس الحالي للشبكة) بتسليم الرئاسة لهيئة تنظيم الاتصالات البوسنية في هذا الاجتماع.


كان الاتحاد الأوروبي قد قرر الاستمرار في تمويل الشبكة بعد انتهاء المرحلة الثالثة من برنامج تطوير مسارات جديدة لسياسات الاتصالات الـ NATP III وذلك بداية من يناير 2016 حيث بدأت المرحلة الرابعة من المشروع لمدة اربع سنوات على أساس أن تتخذ الشبكة الخطوات اللازمة التي تؤدي الى استقلالها في المستقبل. يعد اهتمام الاتحاد الأوروبي بتمويل أنشطة الشبكة نابعا في الأساس من اهتمامه بتحقيق التقارب في قطاعات الاتصالات التابعة لمنطقة المتوسط الى الاطار القانوني الأوروبي لقطاعات الاتصالات الأوروبية أو على الأقل المساهمة بشكل عام في تطوير مجال التنظيم في قطاعات الاتصالات الخاصة بمنطقة المتوسط.

كان الأعضاء قد قاموا في الاجتماع السابق بالتصويت على مسودة جدول الاعمال الخاص بالشبكة للعام القادم وتم إقرارها بشكل نهائي في الاجتماع العمومي والتي كان من أهم بنودها: التجوال الدولي، وحيادية الشبكة ومنصات النظام البيئي الجديدة وتأثير تقنية "البلوك تشين".
تم خلال هذا الاجتماع أيضا مناقشة إنجازات رئاسة الشبكة لعام 2018 ومناقشة التقرير السنوي الذي تم اعداده بواسطة خبراء الاتحاد الأوروبي ومراجعته قبل نشره بصفة رسمية على موقع الشبكة واعتماده من قبل الأعضاء. كما تمت مناقشة اخر التطورات التي توصل لها الجهاز (الرئيس الحالي للشبكة) وسكرتارية الشبكة في التفاوض مع الاتحاد الأوروبي على مد التمويل للشبكة في الفترة المقبلة. كما تمت مناقشة سبل التعاون المختلفة مع شبكة هيئات تنظيم الاتحاد الاورزوبي الــ BEREC والتي أبدت أيضا اهتمامها بالشبكة.