الأخبار
الجهاز يشارك في منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات لعام 2017
6/18/2017
شارك الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات الأسبوع الماضي في منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات لعام 2017 (WSIS Forum 2017) الذي عُقد في مدينة جينيف، بسويسرا والذي تنظمه منظمات الأمم المتحدة بتنسيق من الاتحاد الدولي للاتصالات وهو المنتدى العالمي المعني باستعراض أنشطة وبرامج منظمات الأمم المتحدة المعنية بتنفيذ محاور العمل المحددة من قبل القمة العالمية حول مجتمع المعلومات، والتي انعقدت في مرحلتين في عامي 2003 و 2005، وتم مراجعة مخرجاتها في عام 2015. يتميز المنتدى باستعراضه الموسع للمشاريع المشتركة بين المنظمات الدولية والدول 0في كافة أنحاء العالم.
يمثل مؤتمر القمة العالمية لمجتمع المعلومات أكبر تجمع سنوي عالمي معني بموضوع "تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات من أجل تنمية المجتمع" ومنصة عالمية لأصحاب المصالح المتعددين يمكن من خلالها تنفيذ خطوط عمل القمة من أجل النهوض بالتنمية المستدامة، حيث تتيح الفرصة لتبادل المعلومات والمعارف والتعرف على أفضل الممارسات، مع تحديد التوجهات الناشئة وتعزيز الشراكات، مع الأخذ في الاعتبار مجتمعات المعلومات والمعرفة المتطورة من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
ويشارك في تنظيم المنتدى كل من الاتحاد الدولي للاتصالات ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (UNCTAD) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وذلك بالتعاون مع هيئات ووكالات أخرى تابعة للأمم المتحدة منها منظمة العمل الدولية والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة والاتحاد البريدي العالمي ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة واللجان الإقليمية الخاصة بالأمم المتحدة.
يستعرض منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2017 ما قامت به الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن تنفيذ نتائج القمة العالمية لمجتمع المعلومات وإعمالا لنتائج القمة (القرار 125/70 للجمعية العامة للأمم المتحدة) التي تضمنت الإقرار بضرورة عقد هذا المنتدى سنويا والدعوة إلى تنسيق تام ووثيق بين عمليات القمة وخطة 2030 بشأن التنمية المستدامة. ويتطور منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات باستمرار ويعزز المواءمة بين خطوط عمل القمة وأهداف التنمية المستدامة. ومن ثم كان منتدى القمة بمثابة منتدى رئيسي لمناقشة دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كوسيلة لتنفيذ أهداف وغايات التنمية المستدامة مع الأخذ في الاعتبار الآليات العالمية الخاصة بمتابعة واستعراض تنفيذ خطة عام 2030 بشأن التنمية مستدامة.
ولقد استند المنتدى على عملية استشارية مفتوحة شارك فيها جميع أصحاب المصالح والأطراف المعنية بالقمة حيث تم سير العمل بالمنتدى على مسارين وهما المسار رفيع المستوى الذي تمثله الحكومات وكبار المسئولين والقائمين على القطاع الخاص والمجتمع المدني والمنظمات الدولية وتضمن طرح بيانات السياسات العامة وعقد مناقشات تفاعلية ومائدة وزارية مستديرة وحفل تسليم جوائز القمة والمسار الآخر هو المسار الخاص بالمنتدى والذي تضمن مجموعة من اجتماعات المشاركين بهدف تنفيذ خطوط عمل القمة وعقد جلسات وورش عمل لتبادل المعلومات والمعارف.
وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد فازت بجائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2017 للعام الثاني على التوالي والمقدمة من الاتحاد الدولي للاتصالات، وذلك عن مشروع الإتاحة التكنولوجية في التعليم للأشخاص ذوي الإعاقة الذي تنفذه الوزارة على مستوى الجمهورية.
تهدف المشاركة المصرية هذا العام إلى تسليط الضوء على المحاور المشتركة على الأجندة الدولية للتنمية المستدامة والمتقاطعة مع محاور القمة العالمية لمجتمع المعلومات وذلك بهدف تطوير التنسيق بين المنظمات والدول بهدف تكثيف العمل على هذه المحاور وتحسين كفاءة العمل عليها وخلق المزيد من الشراكات الفعالة والقوية، وتوجيه موارد المنظمات الدولية بشكل يعكس أولويات الدول خاصة الدول النامية. كذلك تنظم الأمم المتحدة وعدد من المنظمات الدولية عددا من الفعاليات خلال المنتدى، أهمها الاجتماعات التحضيرية للمنتدى العالمي لحوكمة الإنترنت والذي سينعقد لاحقا هذا العام وتستضيفه الحكومة السويسرية. والجدير بالذكر أن مصر كانت قد استضافت المنتدى العالمي لحوكمة الإنترنت في شرم الشيخ في العام 2009، كما تتمتع مصر بعضوية دائمة في اللجنة الاستشارية للأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالمنتدى  منذ العام 2006.