الأخبار
الرئيس حسنى مبارك يفتتح مؤتمر ومعرض تليكوم أفريقيا 2008
5/15/2008

يفتتح الرئيس محمد حسنى مبارك مؤتمر ومعرض تليكوم أفريقيا 2008 والذى تستضيفه مصر للمرة الثالثة فى الفترة من 11 الى 15 مايو 2008 وذلك بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات.   يمثل تليكوم أفريقيا فرصة للالتقاء بين أسواق وتقنيات مختلفة عبر افريقيا و الشرق الأوسط و أسيا و أوربا ، و يعد تليكوم افريقيا دائما من أبرز الأحداث التى تحقق الشراكة بين القطاعين الخاص والعام بهدف مناقشة كافة الشئون  التقنية والاستراتيجية لصناعة الاتصالات ككل .

يشمل الحدث عدد من الأنشطة التى تتضمن :
المنتدى و يعقد تحت شعار ' الاتصالات و المعلومات فى  أفريقيا : قارة تسير قدما ' ، و يمثل أداة فعالة للتواصل بهدف مناقشة مستقبل الاتصالات فى أفريقيا ويحضر المنتدى مجموعة كبيرة من الوزراء و رؤساء الشركات و هيئات تنظيم الاتصالات فى أفريقيا و باقى أنحاء العالم ويتميز المنتدى بباقة مختارة من المتحدثين كما يتناول عددً من قضايا الاتصالات والمعلومات المتعلقة بوضع افريقيا الآن من حيث البنية التحتية و اتاحة التقنيات الحديثة للمستخدمين و التحديات التى تواجه القطاع و الفرص والحلول المتاحة من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص ،  و المبادرات الابتكارية الخلاقة ، و تلقى الضوء كذلك على بعض القطاعات الواعدة فى أفريقيا : كالبنية التحتية لشبكات المحمول ، استخدام المحمول كبطاقة ائتمان ، التجارة عبر المحمول ، و تلك القضايا لها أهمية خاصة فى خلق البيئة الملائمة للاستثمار.

المعرض : و يشمل هذا العام عرضاً لأحدث تقنيات المعلومات والاتصالات ، وتشارك الدول فى قاعات العرض عبر تحديد قاعات عرض وطنية لكل دولة مشاركة ، و من المتوقع أن يشارك نحو 250 عارضاً من أكثر من 30 دولة مع تقدير عدد زوار يبلغ 5000 الى 6000 زائر من أكثر 75 بلداً . 
وتتناول ندوة تنمية الاتصالات هذا العام موضوع ربط افريقيا : كيفية تحقيقه . عبر ثلاثة قضايا محددة :

  • المحمول : كيفية تطبيق تقنية الانترنت فائق السرعة فى أفريقيا ، فمع انتشار وتنامى شبكات و تطبيقات المحمول وارتفاع سرعات تحميل الملفات من خلاله ، فمن المطلوب بحث التقنيات الأنسب لتطبيق التقنيات الحديثة عبر المحمول. 
  • التنظيم من أجل التنمية : ، يناقش المشاركون السياسات التنظيمية اللازمة لنشر مبادرات الانترنت فائق السرعة مما يتيح خدمات الاتصالات والمعلومات فى كل افريقيا بشكل أكبر.
  • الاندماج بيت الاتصالات والاعلام: مع تنامى ظاهرة الاندماج بين تكنولوجيات الاتصالات والبث الاعلامى ما هى الخطوات اللازمة لتحقيق هذا الاندماج؟
  • منتدى الشباب : ويتناول مختلف القضايا التقنية والتنظيمية والمالية ذات الصلة بعالم المعلومات والاتصالات من أجل توظيفها لتنمية القضايا الاجتماعية والاقتصادية ، إن المشاركة فى منتدى الشباب تتيح بلاشك معرفة الكثير عن عالم الاتصالات و المعلومات .

 و يركز الجناح المصرى هذا العام على الجهود المبذولة فى تطوير المشاريع الصغيرة و المتوسطة فى كافة محافظات مصر ، كما يبرز جهود مصر فى نشر الوعى بشبكة الانترنت عبر نشر تقنية الانترنت فائق السرعة.

 و قد تم اختيار مركز القاهرة الدولى للمؤتمرات لاستضافة المعرض و المنتدى ، و يتميز المركز بعماره الفنى الجميل وامكاناته الهائلة التى تسمح باستضافة الكثير من المؤتمرات والأحداث الدولية مثل المؤتمر الدولى للتنمية والسكان 1994 ، القمة الافريقية الاوروبية 2000 ، و كذلك مؤتمرى تليكوم افريقيا السابقين والمنعقدين بالقاهرة 1994 و 2004 ، و يبعد المركز حوالى  خمس عشرة دقيقة بالسيارة عن مطار القاهرة الدولي كما يحظى بموقع استراتيجي يجعله أكثر قرباً من الفنادق والمرافق الحيوية عن وسط العاصمة .