الأخبار
المركز الوطني للإستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات يشارك في المؤتمر السنوي لمنظمة التعاون الإسلامي بماليزيا 22 إبريل 2019
4/24/2019

في إطار ما يتم بذله من جهود لمتابعة ومراقبة الهجمات السيبرانية والوقوف على آخر المستجدات العلمية ذات الصلة، يشارك الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ممثلًا في المركز الوطني للإستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات (EG-CERT) في المؤتمر السنوي الخاص بمنظمة التعاون الإسلامي (OIC-CERT) في كوالالمبور– ماليزيا في الفترة من22 إلى 24 إبريل 2019. 

يهدف هذا المؤتمر إلى المشاركة متعددة الأطراف في تبادل المعلومات والاتصالات الإقليمية للارتقاء بالأمن على المستوى الإقليمي وتعزيز الاستقرار والتنمية الاقتصادية، وتأتي مشاركة المركز الوطني المصري في المؤتمر لتوطيد العلاقات بالمنظمات والهيئات الدولية المعنية بمكافحة الهجمات السيبرانية. والجدير بالذكر أن المؤتمر يتضمن عدة عروض إقليمية وفرصة للوفود الإقليمية لتبادل وجهات النظر والدروس المستفادة من استراتيجيات الأمن السيبرانى الوطني لكل منهما ومبادرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. كما سيعزز المؤتمر التعاون بين الهيئات والكيانات ذات الصلة من أجل تلبية المتطلبات الخاصة بالعمل والتشغيل الكامل للقطاع والتغلب على التحديات المتعلقة بإدارة الأزمات أو بعثات الإغاثة التي يتم إرسالها عند حدوث الكوارث.

وعلى هامش المؤتمر تُعقد ورشة عمل تهدف إلى مناقشة آخر التطورات في مجال الهجمات السيبرانية على شبكات الحاسبات، تهدف إلى تحقيق مشاركة متعددة الأطراف في تبادل المعلومات والاتصالات الإقليمية للارتقاء بالأمن على المستوى الإقليمي والدولي. ويقدم المركز الوطني للإستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات منذ عام 2012 الدعم لمختلف الجهات عبر قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والخدمات المصرفية والحكومية من أجل مساعدتهم على مواجهة تهديدات الأمن السيبراني بما في ذلك هجمات الحرمان من الخدمة.

تجدر الإشارة إلى أن منظمة التعاون الإسلامي (OIC-CERT) تعتبر من أهم المنظمات الدولية المعنية بالهجمات السيبرانية ومصر عضو أساسي في لجنة التسيير للمنظمة ((Steering Committee وتقوم بدور أساسي وفعال في عملية إدارة المنظمة التي تضم في عضويتها 24 دولة، ذلك بجانب وجود مصر في اللجنة المنظمة للمؤتمر.