الأخبار
المشاركة في اجتماع اللجنة الدراسية 16 بقطاع التقييس بالاتحاد الدولي للاتصالات
10/10/2017

يشارك الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في اجتماع لجنة الدراسات 16 بقطاع التقييس خلال الفترة من 16 وحتى 27 أكتوبر 2017،ب ماكاو، الصين. تعد لجنة الدراسات 16 هي اللجنة المختصة بإصدار كافة التوصيات المتعلقة بالتكويد والتشوير الخاص بجميع أنواع الوسائط المتعددة، والأجهزة الطرفية الخاصة بهذه التكنولوجيا الهامة، كما أنها تعمل أيضا على تطوير توصيات فيما يخص تطبيقات الصحة الإلكترونية وأيضا ربط الشبكات المنزلية.

وتجدر الإشارة إلى أن لجنة الدراسات 16 معنية بجميع الجوانب المتعلقة بتقييس الوسائط المتعددة، ومنها البروتكولات والأمن والتنقلية والعمل البيني وجودة الخدمة (QoS). وهى تركز في دراستها على أنظمة المشاركة عن بعد والمؤتمرات، وتليفزيون برتوكول الإنترنت، واللافتات الرقمية، وتشفير الكلام وتشفير الإشارات السمعية والبصرية، ومودمات الشبكة الهاتفية العمومية التبديلية والسطوح البينية المرتبطة بها، وامكانية النفاذ إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.  
والجدير بالذكر أنه خلال انعقاد الجمعية العالمية لتقييس الاتصالات التي عقدت بمدينة الياسمين الحمامات بالجمهورية التونسية الشقيقة خلال الفترة من 25 أكتوبر وحتى 4 نوفمبر 2016 تم انتخاب للمرة الثانية على التوالي السيد المهندس/ مهند المغربل– مدير أول إدارة التقييس والشئون الفنية بالإدارة المركزية للبحوث والتطوير- في منصب نائب رئيس اللجنة الدراسية السادسة عشر التابعة لقطاع التقييس بالاتحاد الدولي للاتصالات. كما سيتم خلال فعاليات  هذا الاجتماع عقد العديد من الاجتماعات والورش مع جهات اصدار التقييس العالمية والإقليمية الأخرى.