الأخبار
انطلاق برنامج تحدي مصر لإنترنت الأشياء تحت رعاية الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات
10/9/2017

​​​ينطلق في منتصف شهر أكتوبر الجاري برنامج تحدي مصر لإنترنت الأشياء 2017 والذي تنظمه جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات لجنة إدارة التكنولوجيا ولجنة الروبوتات والأتمتة (IEEE Robotics & Automation Society )بالمشاركة مع مكتبة الإسكندرية وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وذلك بمساعدة شركة حدث للإبداع وريادة الأعمال بهدف مساعدة طلاب الجامعات في عامهم الدراسي الأخير وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة وشباب رواد الأعمال، من خلال منحهم الموارد المادية والخبرات والاستشارات الفنية لتنفيذ أفكارهم الابتكارية والإبداعية. والجدير بالذكر أن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات هو أول من سعى لربط هذا البرنامج بالمجتمع الطلابي.

يدعم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات التحدي بكل الإمكانيات والمساعدات التمويلية والمعنوية لتنظيم التحدي على اعلى مستوى يمكن من خلاله دفع عملية التطوير العلمي والعملي بالإضافة لمجموعة من الندوات والحلقات النقاشية حيث يتمثل الهدف الرئيسي في تسريع وتيرة تأسيس الشركات الصغيرة والناشئة التي تركز على تطبيقات إنترنت الأشياء والحلول الذكية ومساعدة طلاب الجامعات في مشروعات تخرجهم التي تعتمد على الموضوع المطروح.
بدأت مبادرة تحدي مصر لإنترنت الأشياء في عام 2016 حيث اطلقتها شركة إنتل بالتعاون مع مركز الابتكار التكنولوجي وريادة الأعمال (TIEC) التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ من خلال مسار واحد فقط ألا وهو الشركات الناشئة. وجذب البرنامج أكثر من الف مشارك من جميع أنحاء البلاد وتلقى أكثر من 300 مشارك دعم شبكة المرشدين الفنيين والمنظمين، وتمكنوا من الحصول على الموارد المتعلقة بالابتكار والتكنولوجيا، وأتيحت لهم الفرصة للتواصل مع كبار المستثمرين في مصر. ثم تم اختيار أفضل ستة مشاريع مختارة لكي يتم الإسراع في تنفيذها ومنحها الجوائز المالية المقدمة ويتم احتضان اثنتين منها حاليا في حاضنة تكنولوجية.
إنترنت الأشياء هو ثورة الإنترنت القادمة التي من شأنها أن تغير تماما الصناعات القائمة حاليا لذا بدأت الشركات الكبرى مثل إنتل وهواوي ومايكروسوفت وغيرها من كبرى الشركات في بذل المزيد من الجهد والمال في تطوير الحلول لعملائها مما سيتيح لها الارتقاء بمهاراتهم وقدراتهم ومن ثم ستؤثر صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر على جميع مناحي الحياة وستتحقق قفزة هائلة لتحفيز اقتصاد قائم على الابتكار الوطني من خلال وضع الاستراتيجيات وتيسير وتشجيع الابتكار وريادة الأعمال في إنترنت الأشياء وتطبيقاتها.