الأخبار
بعد مفاوضات طويلة : توقيع اتفاقية التجوال المحلى
6/10/2007

بعد مفاوضات طويلة ، استمرت لأكثر من ستة أشهر  ، لجأت خلالها شركات الاتصالات إلى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بحثاً عن حل عادل وحاسم لمسألة التجوال المحلى ، نجحت مجهودات الجهاز في التوفيق بين مقدمي الخدمة والوصول إلى اتفاق تجارى عادل يراعى مصالح جميع الأطراف ويدعم مبدأ المنافسة الحرة ، حيث تم اليوم 2007/6/6 توقيع اتفاقيه التجوال بمقر الجهاز بالقرية الذكية والبدء في تفعيل الاتفاق اعتباراً من يوم الأربعاء 2007/6/6.

وبموجب هذا الاتفاق فإن الشركتين الأولى والثانية تلتزمان بتقديم الخدمة للمشغل الثالث فى المناطق التي لم تتم تغطيتها بعد من قبل المشغل الثالث ، كما يلتزم المشغل الثالث بنفس الأمر بالنسبة للشركتين الأولى والثانية ، وقد تم إدراج هذا الاتفاق برخص الشركات الثلاث ، علماً بأن التجوال كان قد أدرج مسبقاً بكراسة شروط المشغل الثالث  عند الطرح ، وهو الأمر الذي ساهم في رفع قيمة الرخصة الثالثة إلى أضعاف القيمة المتوقعة تقريباً.  

وترجع أهمية الاتفاق بالدرجة الأولى إلى كونه نجح في تحقيق معادلة صعبة ، حيث يصب الاتفاق في صالح المستهلك ومقدم الخدمة في ذات الوقت ، فهي من ناحية تؤدى إلى زيادة النطاق الجغرافي لتغطية الشبكات دون المساس بجودة الخدمة  بالنسبة للمستهلك ، ومن ناحية أخرى تحقق عائدا أعلى بالنسبة للشركات .

ما هو التجوال المحلى : 

 هي أحد تقنيات الاتصالات الحديثة عبر إتاحة خدمات الاتصال للمشتركين بشبكة اتصالات معينه في مناطق جغرافيه غير مغطاة من قبل هذه الشبكة عن طريق استخدام شبكات مقدمي خدمه آخرين يغطون هذه المناطق الجغرافية ، جدير بالذكر أن هذه الخدمة تطبق لأول مره داخل جهورية مصر العربية.

أهم مزايا خدمة التجوال المحلى :

  • تحقق مبدأ المنافسة الحرة والعادلة في سوق الاتصالات حيث تسمح للمشغل الجديد بتحقيق أعلى نسبة تغطيه من تاريخ بداية تشغيله وحتى ينتهي من استكمال بناء شبكته وبالتالي يتمكن من تحقيق التغطية الكاملة لجمهورية مصر العربية وهو ما يدعم مناخاً ملائماً للتنافس العادل ، ويخدم مشتركي المشغل الثالث والمتوقع أن يصل عددهم إلى أربعة ملايين مشترك تقريباً خلال العام الأول من التشغيل .
  •  تسمح بتغطية أكبر قدر من المناطق النائية بأقل الإمكانيات .
  • تحسين مستوى وجودة الخدمة المقدمة للمستهلك كنتيجة مباشرة لزيادة حجم المنافسة الحرة بين مقدمي الخدمات .
  • خلق مناخاً ايجابياً من التعاون بين الشركات الثلاث في إطار من الشفافية والالتزام .