الأخبار
شركة آبل تعلق الآمال على موسم العطلات الرسمية بعد انخفاض مبيعاتها
11/9/2016
توقعت شركة آبل نتائج موفقة في موسم العطلات الرسمية بعد ما شهدته من انخفاض في إيرادات الربع الرابع من السنة المالية وتراجع شحنات المنتجات بشكل شامل في جميع المجالات. كما تتوقع الشركات الأمريكية المصنعة للأجهزة أن تحقق إيرادات تتراوح ما بين 76 مليار دولار و78 مليار دولار في الربع الحالي، أكثر من العائدات الربع سنوية القياسية بالعام الماضي والتي بلغت 75.9 مليار دولار.  ومع ذلك، فإن الشركة تتوقع أن ينخفض هامش ربحها إلى نسبة تتراوح ما بين 38٪ -38.5٪ مقارنة بالعام الماضي حيث بلغت 40.1٪.
من الواضح أن شركة أبل تتوقع نتائج عظيمة من الجيل الثاني من ساعات آبل الذكية (2) و آيفون (7)، حيث تم طرحهما في أسواق منتقاة في 16 سبتمبر أي في وقت ليس بالبعيد عن نهاية الربع الرابع  المالي فالمسئولون في الشركة يشعرون بسعادة غامرة من استجابة المستخدمين لجهاز إيفون 7 والجيل الثاني من ساعات آبل الذكية (2) وذلك وفقا لما ذكره مؤخرا السيد الرئيس التنفيذي لشركة أبل تيم كوك، في بيان صحفي.

وانخفضت شحنات أجهزة الايفون بنسبة 5٪ أي حوالي ما يقرب من 45.5 مليون وحدة، في حين انخفضت شحنات أيباد بنسبة 6٪ لتصل إلى 9.3 مليون وانخفضت شحنات أجهزة ماك إلى 14٪ أي ما يساوي 4.9 مليون وحدة.  لم تكشف شركة ابل النقاب عن كميات الوحدات في قطاع "المنتجات الأخرى، والتي تشمل الساعات الذكية وأجهزة الأيبود والسماعات اللاسلكية، والاكسسوارات ذات العلامات التجارية. ومع ذلك، انخفضت تلك الفئة بنسبة 22٪ بمعدل 2.37 مليار دولار. 

وفي الوقت نفسه، حققت خدمات شركة أبل الأعمال، والتي تشمل خاصية الدفع أبل باي وبرنامج ايتيونز ومتجر ابل ستور وقسم الدعم الفني ابل كير إيرادات 6.33 مليار دولار أي ما يساوي 24% عما كانت عليه من عام سبق. لم يكن النمو في الخدمات قويا بما يكفي لتعويض الانخفاض في شحنات المنتجات وانخفضت إيرادات شركة أبل الربع سنوية إلى 46.85 مليار دولار بعد أن كانت قد بلغت 51.5 مليار دولار في العام الماضي. انخفض الدخل إلى 9.01 مليار دولار بعد أن كانت 11.12 مليار دولار.