الأخبار
قواعد وشروط جديدة لتقديم العروض الترويجية لخدمة ADSL
10/2/2006

قام الجهاز بوضع القواعد والشروط الخاصة بتقديم العروض الترويجية لخدمة الـ ADSL وذلك من
منطلق حرص الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات على دعم قطاع الاتصالات وعلى حماية حقوق
المستخدمين.

 تهدف القواعد الجديدة الى:

• ضمان حصول الشركات على موافقة الجهاز قبل الإعلان عن أو تقديم عروض ترويجية خاصة بخدمة ADSL .

• الحد من الشكاوى المقدمة للجهاز بشأن العروض الترويجية الخاصة بخدمة ADSL .

• ضمان الشفافية في التعامل مع الشركات من حيث إعطاء الموافقات أو الرفض ، وأيضاً تطبيق الجزاءات على الشركات المخالفة.

• ضمان حماية حقوق المستخدمين عند قيام الشركات بعروض ترويجية خاصة بخدمة ADSL.

• وضع إطار تنظيمي يفي بقواعد المنافسة الحرة ويمنع الاغراق.
وافق الجهاز على منح جميع الشركات المرخص لها بتقديم خدمات ADSL الحق في تقديم بعض العروض الترويجية وذلك وفقاً للشروط والقواعد الآتية:

أولاً: قواعد عامة:

1. أن تقدم هذه العروض الترويجية خلال فترة زمنية محددة.

2. أن تقدم هذه العروض الترويجية بأسعار تقل عن سعر تقديم الخدمة المحدد من الجهاز.

3. ألا يخل تقديم هذه العروض الترويجية بجودة خدمة الـ ADSL وبحقوق المستخدمين.

4. ألا يخل تقديم هذه العروض الترويجية بقواعد المنافسة الحرة.

5. ألا يزيد عدد هذه العروض الترويجية المقدمة من الشركة عن 5 عروض في السنة بحيث لا يزيد إجمالي مدد سريان هذه العروض الترويجية المقدمة من الشركة عن 30 يوم في السنة.

6. أن تقدم هذه العروض الترويجية طبقاً للقوعد والإجراءات المنصوص عليها في البند ثانيا.ً

7. أن تستثنى العروض الترويجية المرتبطة بسلع أخرى خلاف الـ  ADSL أو بخدمات أخرى من الجدول الزمني المنصوص عليه في البند ثانياً، على أن يقوم الجهاز بالرد على طلب الشركة بواسطة خطاب بعلم وصول خلال مدة لا تتعدى شهرين من تاريخ استلام الطلب ويعتبر عدم الرد خلال هذه المدة بمثابة موافقة منه على هذه العروض، ويكون للجهاز الحق في عدم احتساب هذه العروض ضمن العروض المشروطة بإجمالي عدد 5 مرات وإجمالي مدة 30 يوم سنوياً وذلك وفقاً للسلطة التقديرية للجهاز في هذا الشأن.

8. أن تستثنى العروض الترويجية الآتية من القواعد والاجراءات المنصوص عليها في البند ثانياً ولا تحتسب ضمن العروض المشروطة بإجمالي عدد 5 مرات وإجمالي مدة 30 يوم سنوياً وذلك بشرط التزام الشركات بالقواعد الآتية:

‌أ. منح المشترك تخفيض بحد أقصى اشتراك شهر واحد مجاناً في حالة الاشتراك السنوي المدفوع مقدماً.

‌ب. القيام بعروض اليانصيب طبقاً للشروط الآتية:

1) إخطار الجهاز مسبقاً بالوصف التفصيلي لليانصيب قبل الإعلان عنها.

2) عدم تقديم اليانصيب أكثر من مرتين سنوياً.

3) ألا يزيد عدد الفائزين في كل يانصيب عن ثلاثة فائزين في المرة الواحدة.

9. لا يترتب على موافقة الجهاز على تقديم أية عروض ترويجية إعفاء الشركات من الحصول على جميع الموافقات القانونية والإدارية اللازمة لتقديم الخدمة من الجهات الأخرى المختصة بذلك.

10. أن تكون جميع العروض الترويجية مقدمة من الشركة المرخص لها مباشرة أو من خلال موزعين تابعين لها بموجب عقود أو اتفاقيات تثبت هذه التبعية. وتكون الشركة هي المسئولة في جميع الأحوال أمام الجهاز أو المستخدمين.

11. في حالة تقديم الشركة المرخص لها أية عروض الترويجية من خلال موزعين معتمدين فإنه يلزم إتباع الآتي:

‌أ. إبرام عقود مع الموزعين لها طبقاً لنموذج موحد يتم إقراره واعتماده من الجهاز.

‌ب. إخطار الجهاز بقائمة الموزعين التابعين لها وما قد يطرأ عليها من تعديلات دورياً.

‌ج. أن تكون العقود المبرمة مع الموزعين لها غير مخالفة للشروط والقواعد الماثلة.

‌د. أن تكون العقود التي سيتم التعاقد بموجبها مع المستخدمين صادرة ومعتمدة من الشركات.

ثانياً: قواعد وإجراءات تقديم عروض ترويجية:

يلزم على الشركات المرخص لها بتقديم خدمات ADSL أن تحصل على الموافقة الكتابية اللازمة من الجهاز قبل تقديمها لتلك العروض، كما يلزم على تلك الشركات في هذه الحالة إتباع ما يلي:

1. أن تتقدم بطلب مكتوب باسم الرئيس التنفيذي للجهاز أو من يفوضه في ذلك برغبتها في تقديم العرض الترويجي على أن يتضمن الطلب شرح تفصيلي لهذا العرض.

2. أن يتم إرسال الطلب للجهاز خلال أيام ومواعيد العمل الرسمية على مقره بالقرية الذكية.

3. أن يتم إرسال الطلب للجهاز قبل 7 أيام عمل من تاريخ الموعد المحدد من الشركة للإعلان عن هذه العروض.

4. أن يتضمن الطلب جميع تفاصيل هذه العروض بما في ذلك تاريخ بدئها وتاريخ انتهائها.

ويقوم الجهاز بالرد على طلب الشركة بواسطة خطاب بعلم وصول خلال مدة 3 أيام عمل من تاريخ استلام الطلب ويعتبر عدم الرد خلال هذه المدة بمثابة موافقة منه على هذه العروض.
وفى جميع الأحوال يجب على الشركة الالتزام بتفاصيل العرض الذي تم الموافقة عليه من قبل الجهاز، وعلى الشركة أن تحصل على موافقة جديدة من الجهاز قبل إحداث أي تغيير أو تعديل  بالعرض.

ثالثاً: تصحيح المخالفات:

 في حالة مخالفة الشركات أي من القواعد السابقة فإنه يجب عليها القيام بما يلي:

1.تنفيذ قرار الجهاز بإيقاف العرض الترويجي المخالف خلال 48 ساعة من تاريخ إخطارها بقرار الإيقاف.

2.الإعلان عن الوقف في نفس الوسيلة وبنفس المساحة المعلن بها العرض المخالف وما تم من تصحيح فيه ليتفق مع القواعد الموضوعة من الجهاز. وفي جميع الأحوال تلتزم الشركة المخالفة بإزالة هذه المخالفة.

رابعاً: العقوبات والجزاءات:

في حالة مخالفة أي من القواعد السابقة توقع الجزاءات المنصوص عليها من قبل الجهاز .

تأتى هذه القواعد في إطار حماية الجهاز لقواعد المنافسة الحرة وحماية حقوق المستخدمين واستناداًً على ما جاء بنص المادة 27 من القانون رقم 10 لسنة 2003 من أنه ليحق لمجلس إدارة الجهاز  الموافقة للمرخص له (الشركات) على تشغيل أو تقديم بعض خدمات الاتصالات خلال مدة محددة بأقل من أسعارها المعتمدة، كما أنه يحق للمجلس إلغاء هذه الموافقة في حالة الإخلال بقواعد المنافسة أو بمستوى أداء الخدمة.