الأخبار
مصر تحتل المرتبة الرابعة عشر في مؤشر قياس جاهزية الدول في الأمن السيبراني
7/27/2017

أعلن مركز الأبحاث الدولي ABI بالتعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات نتائج تقويم الاستعدادات الوطنية في قطاع الأمن السيبراني والذي شمل 165 دولة، وذلك تبعا لمؤشر قياس الاستعدادات (Global Cybersecurity Index GCI) التي قامت بها الدول أن مصر تحتل المرتبة الرابعة عشر.

وقد أصدر الاتحاد الدولي للاتصالات هذا التقرير الذي أجراه فريق الأمن السيبراني، بالتعاون مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في مصر، ومركز بحوث المشترك تابع للمفوضية الأوروبية حيث يتم تقييم الدول وفقا لخمسة معايير هي: وهي المعيار التقني والمعيار التنظيمي والمعيار القانوني ومعيار بناء القدرات. يرصد التقرير مدى جاهزية الدول الأعضاء والتزامها بفعاليات ومحددات الامن السيبراني بهدف تعزيز مجال اعتماد الأمن السيبراني وتكامله على مستوى العالم.

ولقد أوضح التقرير الذي صدر مؤخرا أن مصر التي جاءت في المرتبة الرابعة عشر دوليا من بين 165 دولة من الدول الأعضاء في الاتحاد الدولي للاتصالات تحتل المرتبة الثانية بين الدول العربية بعد سلطنة عمان حيث أن مصر لديها "مجموعة كاملة من مبادرات التعاون" المتعلقة بالأمن السيبراني و " عدد من الاتفاقات الثنائية والمتعددة الأطراف ".​