الأخبار
مصر توقع بروتوكول استضافة معرض ومؤتمرتليكوم افريقيا 2008
10/1/2007

وقعت مصر اليوم 24/9/2007 بروتوكول استضافة معرض ومؤتمر تليكوم افريقيا 2008 والمزمع عقده بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات خلال النصف الاول  من مايو 2008.
- وقد تمت مراسم التوقيع بمقر الاتحاد الدولى للاتصالات بجينيف وبحضور وفد مصرى رفيع المستوى يرأسة السيد الدكتور / طارق كامل – وزير الاتصالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  ، وعلى الجانب الآخر رأس السيد الدكتور / حمدون تورية – أمين عام الاتحاد ، مراسم التوقيع عن الاتحاد الدولى للاتصالات ، كما حضر مراسم التوقيع عن الاتحاد الدولى للاتصالات كل من :

-  السيد / هولين زاهو    نائب السكرتير العام للاتحاد
- السيد / فاليرى تيموف    رئيس مكتب الاتصالات الراديوية
- السيد / مالكون جونسون     رئيس مكتب التقييس
- السيد / سامى البشير    رئيس مكتب تطوير الاتصالات
كما شهد التوقيع السيد السفير / سامح شكرى – مندوب مصر فى مقر الأمم المتحدة بجينيف.
وكان الاتحاد الدولى للاتصالات قد أعلن فى 5/7/2007 الماضى عن ترشيح مصر لاستضافة معرض و مؤتمر تليكوم افريقيا 2008 ، والذى من المفترض أن يركز على أحدث التقنيات والابتكارات فى قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

كما أعرب السيد الدكتور / طارق كامل - وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن  سعادته البالغة باستضافة مصر لهذا الحدث وعن ثقته التامة فى قدرة الكوادر المصرية على استغلال هذا الحدث فى تعريف العالم بانجازات مصر وقدراتها فى تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات .
كما صرح د. حمدون توريه – أمين عام الاتحاد الدولي للاتصالات 'بأن معرض ومؤتمر تيليكوم إفريقيا 2008  سيضم الأسماء الكبرى في المنطقة العاملة في القطاع للتركيز على الموضوعات الهامة والخاصة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتوسعها داخل أفريقيا . و تعد القاهرة من أفضل المدن المحورية لإقامة أعمال ناجحة لقدرتها على التنظيم.' و أضاف سيادته إن معرض ومؤتمر تيليكوم أفريقيا 2008 سيكون نقطة انطلاق هامة بالنسبة لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإفريقي، وسيوفر مساحة متميزة للعقول المبتكرة، ولتطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات'.


هذا وقد كان السيد الرئيس / محمد حسنى مبارك قد افتتح نفس المعرض والمؤتمر فى مايو 2004 ، حيث نجحت مصر حينئذ من خلال قدراتها التنظيمية والتكنولوجية فى جعله أحد أنجح مؤتمرات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية  .  حيث شارك فى المؤتمر  عدد كبير من الدول الافريقية وصل الى 40 دولة أفريقية وبلغ عدد الزوار ما يزيد عن سبعة آلاف زائر من أكثر من 90 دولة ،  كما شكلت قيادات الاتصالات نسبة كبيرة من الحضور حيث شارك فى المؤتمر اكثر من 40 وزير للاتصالات من داخل افريقيا وخارجها ، وأكثر من 60 رئيس هيئة ومؤسسة وشركة .

لقد نجح تليكوم افريقيا 2004 فى رفع الوعى لدى كافة المشاركين بأحدث قضايا الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات المطروحة على الساحة كما عمل على تبادل الآراء والافكار بين دول القارة السمراء ، اضافة الى أن المؤتمر أولى الشباب مكانة خاصة تمثلت بوضوح فى اللقاءات التى عقدتها قيادات الاتصالات مع شباب الدول الافريقية .

تعد مؤتمرات ومعارض تليكوم أفريقيا أكبر ملتقى للحكومات و الشركات العاملة فى قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى القارة السمراء ، وهو ما يحقق فرصة نادرة للاطلاع على التقنيات الحديثة وامكانات الاستثمار المتاحة .
هذا ويعد اختيار مصر لتنظيم تليكوم افريقيا  2008 ، تأكيداً وثقة اقليمية ودولية على نجاح قطاع الاتصالات المصرى وعلى دورة الرائد فى دفع وتنمية القطاع فى القارة السمراء ، من منطلق ضرورة التعاون وتوحيد الجهود بين أبناء القارة الواحدة اضافة الى ايمان مصر العميق بضرورة تبادل الخبرات ونقلها على النحو الذى ينهض بكافة قطاعات الاتصالات الافريقية .
كما يعد تليكوم  افريقيا حدثاً هاماً بكل تأكيد حيث يتيح لكافة دوائر الاتصالات والمعلومات الاطلاع على أحدث التقنيات والتعرف على التوجهات الحديثة ، و يشكل أيضاً مؤشراً هاماً للتعرف على اتجاهات السوق وفرصة رائعة لتبادل الخبرات والإلتقاء بصفوة دوائر الاتصالات بالقارة الافريقية . 
إن أهمية الحدث ومكانته اضافة الى الثقل التاريخى والدور الرائد للعاصمة المصرية جدير بأن يؤكد أن تليكوم أفريقيا 2008 سيكون من أنجح مؤتمرات تليكوم أفريقيا .حيث سبقت جنوب افريقيا فى تنظيم هذا الحدث عامى 1998 ، 2001 .