الأخبار
هواوي تطلق مركز بيانات نموذجي في مطار دبي
11/8/2016
​أعلنت مؤسسة مطارات دبي، أمس، أنها ستدخل في شراكة مع شركة «هواوي»، لتصميم وبناء أول مركز بيانات معياري  مرخص (MDCC)  من المستوى الثالث، وذلك في مطار دبي الدولي وتم التوقيع على عقد التصميم والإنشاء خلال معرض جيتكس للتكنولوجيا 2016. 
يمر ما يقرب  من 230 الف راكب عبر مطار دبي الدولي يوميا علما بـأن هذا الرقم آخذ في الزيادة ليصل إلى ما يقرب من 325 الف راكب بحلول عام 2023، مما يجعل مرونة الحركة والموثوقية العالية مطلباً حيوياً لمؤسسة مطارات دبي. 

ذكر علاء الشيمي العضو المنتدب ونائب رئيس شركة هواوي انتربرايز للشرق الأوسط أن  مؤسسة مطارات دبي ملتزمة بزيادة كفاءة المطار، كما أكد على أهمية وضرورة التأكد من الجاهزية التشغيلية لتكنولوجيا المعلومات في المهام الحرجة  ويكتسب الأمر أهمية كبرى للجهة المشغلة لأكثر مطارات العالم ازدحاما ومن ثم تم اتخاذ القرار الخاص بالدخول في شراكة مع هواوي لبناء مركزا للبيانات.

وأضاف السيد العضو المنتدب للشركة أن مركز بيانات مطار دبي الدولي سيكون المركز الأول ضمن منشأتين معياريتيّن ستقوم شركة هواوي بتشييدهما لصالح مؤسسة مطارات دبي حيث سيتم تشغيل المركزين من خلال وصلة ألياف ضوئية مخصصة لذلك مما يساعد على تقديم مستوى عال من المرونة والإمكانيات الداعمة للعمليات المعقدة التي تنفذها مؤسسة مطارات دبي.

إن شركة هواوي هي بمثابة اللاعب الأول في جميع أنحاء العالم في إقامة مراكز البيانات المجمعة بعد أن نفذت الشركة مثل هذه الحلول في أوروبا والولايات المتحدة، وآسيا والشرق الأوسط حيث توجد الكفاءات والخبرات اللازمة التي سيتم  الاستفادة منها في هذا المشروع. سيكون مركز بيانات مطار دبي الدولي أول مرفقين من مرافق الوحدات التي ستقيمها شركة هواوي لمؤسسة مطارات دبي علما بأنه سيتم تشغيل المركزين من خلال وصلة مخصصة من الألياف الضوئية، ما يساعد على تقديم مستوى مرتفع من المرونة والإمكانية التي تدعم العمليات المعقدة التي تنفذها مطارات دبي. كان يتعين الانتهاء من هذا المشروع خلال عامين ولكن ستقوم شركة هواوي بتسليم المشروع خلال عام واحد فقط، مما يؤكد على حرصها على الإسراع في إنجاز مشروع مؤسسة مطارات دبي والتسويق لها حتى يتم التمكن من تقديم الخدمات لعملائها بشكل أسرع.

والجدير بالذكر أن مركز البيانات سيوفر بيئة مستقرة وموثوق بها للمؤسسة تمكنها من استضافة سحابتها الخاصة كما سيكون مركز البيانات النموذجي الأول من نوعه في العالم الذي يتم الترخيص له من قبل معهد "ابتايم" من المستوى الثالث للتصميم والبناء.