الأخبار
وفد من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يزور جهاز تنظيم الاتصالات والإعلام بماليزيا SKMM/MCMC
11/30/2014

في إطار التعاون مع دول الشرق الأقصى والاستفادة من تجاربها المتميزة في مجال الاتصالات، قام وفد من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بزيارة نظيره في ماليزيا؛ جهاز تنظيم الاتصالات والإعلام بكوالا لامبور SKMM/MCMC وذلك خلال شهر أكتوبر 2014.

 وحيث أن الهدف من الزيارة كان الاطلاع على التجربة الماليزية في مجال حماية حقوق مستخدمي قطاع الاتصالات بصفة عامة وحماية الطفل المستخدم لشبكة المعلومات بصفة خاصة، ودور الجمعيات الأهلية في توعية وحماية المستخدمين، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والآراء في هذا المجال، فقد تكون وفد الجهاز من رئيس الإدارة المركزية للتفاعل المجتمعي، المهندس / علي أنيس؛ ومدير إدارة حماية حقوق المستخدمين، الأستاذ / سامح سعيد.

جاءت هذه الزيارة نظرًا لاهتمام الجهاز بموضوع حماية حقوق مستخدمي الاتصالات والذي يأتي على رأس أولويات الجهاز، كما أنه يشكل أحد محاور عمل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات. لذا شملت الزيارة مقابلة فريقي عمل منتدى مستخدمي قطاع الاتصالات والإعلام CMCF، ومنتدى محتوى قطاع الاتصالات والإعلام الماليزي CFM. فالأول يعمل على تلقي شكاوى المواطنين الماليزيين من مشغلي ومقدمي خدمات الاتصالات وجودة الخدمة وحلها، بينما الثاني منوط بتلقي شكاوى المواطنين حول المحتوى المقدم سواء المقروء أو المسموع والمرئي منه والعمل على حل هذه الشكاوى. ومن الجدير بالذكر أن ماليزيا تطبق سياسة الاندماج بحيث يقوم جهاز تنظيم الاتصالات والإعلام الماليزي SKMM/MCMC بتنظيم وتطوير صناعة خدمات الاتصالات وخدمات الإعلام المرئي والمسموع وخدمات البريد والطاقة، بالإضافة الي مراقبة التزام الشركات مقدمة الخدمة بتنفيذ كافة القوانين.

وقد كانت فرصة جيدة لزيارة بعض مؤسسات العمل المدني التي تعمل بالتعاون مع جهاز تنظيم الاتصالات والإعلام الماليزي SKMM/MCMC على توعية المستخدمين والحفاظ على حقوقهم وإطلاق المبادرات التي تحقق ذلك مما يصب بشكل مباشر في مصلحة المستخدم.