البيانات الصحفية
اجتماع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات مع ممثلي ثورة الانترنت
3/13/2014

القاهرة في 10/3/2014

اجتمع امس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات برئاسة المهندس هشام العلايلي مع ممثلي ثوره الانترنت من الشباب (المهندس مؤمن هاني – المهندس رامي اسحاق – المهندس إسلام خالد – المهندس شريف انتصار – الأستاذ محمد سيد)، وبحضور اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حمايه المستهلك وعضو لجنه حمايه حقوق المستخدمين التابعة للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وكذلك بعض من اعضاء اللجنة، حيث تناول الاجتماع النقاش حول أهم المعوقات والمشكلات التي تواجه الشباب في خدمات الانترنت، سواء في جودة الخدمة المقدمة أو أسعارها أو خدمة العملاء الخاصة بمقدمي الخدمات، كما تناول الاجتماع دور الجهاز والخطوات التي اتخذها لرفع كفاءة خدمات الانترنت المقدمة للمستخدمين، وقد اتفق الحاضرون علي الخطوات التي قام بها الجهاز في هذا الصدد وهي كالآتي:

  • اتفاق الجهاز مع الشركات على عمل حصر وتحديد للمناطق التي تعاني من التشبع، ووضع خطة قصيرة المدى لتوفير خدمات الانترنت بها.
  • اتفاق الجهاز مع الشركات مقدمي خدمات الانترنت على إيجاد حلول فنية عاجله لمشكلات التشبع التي تعاني منها بعض المناطق، وتعويض المستخدمين المتضررين من سوء الخدمة في حالة عدم توفير هذه الحلول الفنية.
  • الزام الشركات بوضع تطبيق لاختبار السرعة Speed Test على موقعها، حتى يتسنى للعملاء معرفة وتقييم السرعات المقدمة لهم، وسيتم متابعة نتائج هذا التطبيق من قبل الجهاز لحل أي اختناقات متوقعة بالشبكة.
  • إن الجهاز بصدد اعتماد والبدء في توفير منتج جديد في خلال الأسابيع القادمة يسمح بتقديم خدمات الانترنت بمستوى جودة وسرعات أعلى وسعر مناسب، وسيتم نشره وتعميمه خلال عامين على مستوى الجمهورية.
  • اعتمد الجهاز منذ شهر صيغة جديدة للعقود الرسمية للخدمة، بما فيها إضافة لبنود جديدة لحماية وضمان حقوق المستخدمين في الحصول على الخدمة بجودة مناسبة.
  • طرح الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات مناقصة للمرحلة الاسترشادية للمشروع القومي للإنترنت فائق السرعة بتمويل من الجهاز وسيتم تنفيذها خلال 18 شهر لتصل السرعة بها إلى 20 ميجا/ثانية، كما حرص الجهاز على ان يتم تغطيه بعض المناطق في جميع انحاء الجمهورية.
  • أوضح الجهاز بأن العروض والأسعار الخاصة بخدمات الانترنت تخضع لموافقة ومراقبة الجهاز، وجاري الآن وضع ضوابط للإعلانات الخاصة بخدمات وعروض الاتصالات، لضمان وضوحها وخلوها من أي لبث قد يختلط على المستخدم.
  • قيام الجهاز بشراء أجهزة لمراقبة جودة خدمات الانترنت المقدمة للمستخدمين، ونشر تقرير دوري بنتائجها على موقع الجهاز على الانترنت.
  • من رؤية الجهاز المستقبلية ضرورة الاستثمار لتحديث البنية الأساسية للاتصالات بمصر، حيث سيتم من خلاله تقديم خدمات الانترنت الحالية بجودة وسرعة عالية، ذلك بالإضافة إلى تقديم خدمات مضافة.
  • سيقوم الجهاز بدراسة إمكانية تقديم خدمات الانترنت عن طريق الأقمار الصناعية، خاصة بالمناطق التي تعاني من عدم توافر خدمات الانترنت بها.
  • للجهاز رؤية واضحة وهدف لتصبح مصر محور انترنت عالمي مستغلاً في ذلك موقعها الجغرافي المميز.
  • سيعقد الجهاز اجتماع الأسبوع المقبل بين ممثلي ثورة الانترنت والشركات مقدمي الخدمات، بحضور ممثلي الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وذلك حرصاً منه على ضرورة اهتمام الشركات بخدمة العملاء وشكاوى الشباب من سوء الخدمة المقدمة .
  • الاتفاق مع الشباب ممثلي ثورة الانترنت على أن يقوموا بالتواصل المستمر مع الجهاز لنقل نبض الشارع فيما يخص قضايا ومشكلات الانترنت التي قد تواجههم، والاتفاق على كيفية الوصول لحلول ترضي المستخدمين، وفي هذا الصدد اقترح الجهاز على ممثلي ثورة الانترنت ترشيح ممثل لهم للانضمام إلى لجنة حماية حقوق المستخدمين التابعة للجهاز التي تجتمع شهرياً لاستمرار التواصل مع الشباب والعمل على حل المشكلات الخاصة بخدمات الاتصالات.

ويهيب الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات السادة مستخدمي خدمات الانترنت بالتواصل معه عن طريق الاتصال برقم 155، وذلك في حالة وجود مشكلات تخص الخدمات المقدمة ولم يتم حلها بشكل مرضي من خلال الشركات، وسوف يقوم الجهاز بالتواصل مع الشركات والعمل على ايجاد حلول لهذه الشكاوى  واتخاذ اللازم لضمان حقوق المستخدمين.