البيانات الصحفية
حوكمة الإنترنت
3/19/2014

القاهرة في 18/3/2014

رحب المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالإعلان الذي أصدرته الإدارة القومية الأمريكية للاتصالات والمعلومات مساء يوم الجمعة 14 مارس عن نيتها في نقل الدور الإشرافي على المكونات الأساسية للبنية التقنية للإنترنت لآلية جديدة تستبدل الدور الذي قامت به الإدارة الأمريكية في مجال الإشراف على إدارة المكونات التقنية المركزية للإنترنت، ورحب سيادته على وجه الخصوص بالدعوة التي وجهتها الإدارة القومية للاتصالات والمعلومات إلى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN)، للبدء على وجه السرعة في إجراء عملية تشاورية لصياغة رؤية مشتركة تشمل جميع أصحاب المصلحة حول العالم لاستحداث تلك الآلية الجديدة.

كما أكد المهندس عاطف حلمي على أن الإعلان المشار إليه جاء متسقاً مع الرؤية المصرية التي تم طرحها في محافل عدة في السنوات الماضية، من بينها القمة العالمية حول مجتمع المعلومات، والمنتدى العالمي لحوكمة الإنترنت، ومجلس الأمم المتحدة للعلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية، والاتحاد الدولي للاتصالات. تلك الرؤية التي ارتكزت على محاور أساسية، منها:

  • مبدأ مشاركة جميع أصحاب المصلحة في مسائل حوكمة الإنترنت.
  • مشاركة الدول على قدم المساواة في صنع السياسات الدولية للإنترنت دون أفضلية لأي دولة عن باقي الدول.
  • التأكيد على أولوية مسائل الانفتاح وأمن واستقرار وصلابة بناء شبكة الإنترنت واستمرار عملها دون اضطراب، بصفتها شبكة تربط العالم كله، يرتكز عليها الاقتصاد الرقمي والمعرفي والأنشطة الاجتماعية لدول العالم بشكل متزايد.

ومن المقرر أن يشارك السيد الوزير على رأس وفد مصري رفيع المستوى في أعمال المؤتمر العالمي حول مستقبل حوكمة الإنترنت في الفترة من 24-25 إبريل 2014 في البرازيل، والذي يستهدف الوصول إلى إرساء مبادئ عالميه، واقتراح خارطة طريق لمستقبل النظام العالمي لإدارة الإنترنت بمشاركة أصحاب المصلحة المتعددين، وتمثيل مصر على هذا المستوى الرفيع يؤكد استمرار دور مصر الريادي في هذه المنظومة.

وأكد المهندس هشام العلايلي الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات على تطلع الجهاز إلى المشاركة الفعالة في المسار التشاوري الذي أعلنت عنه هيئة ICANN، والذي بدأ بالفعل مساء يوم السبت 15 مارس من خلال الاجتماع الذي عقد بمشاركة السيد/ فادي شحادة الرئيس التنفيذي لهيئة ICANN، والذي سوف يعقبه جولة استشارية خلال اجتماع هيئة ICANN القادم في سنغافورة أواخر الشهر الجاري.

كما أضاف المهندس/ هشام العلايلي أن الجهاز يشارك بشكل متصل في أعمال هيئة ICANN، حيث يشارك ممثلو الجهاز في أعمال اللجنة الاستشارية الحكومية، بالإضافة إلى تولي مصر سابقا منصب نائب الرئيس لكل من اللجنة الاستشارية الحكومية، وفريق مراجعة المحاسبية والشفافية، الذي قام بإصدار توصيات هامة تم الأخذ بها في منظومة  ICANN. هذا بالإضافة إلى مشاركة مصر في مسار المنتدى العالمي لحوكمة الإنترنت منذ تأسيسه واستضافة مصر له في عام 2009.
كما أشار المهندس هشام إلى الدور المحوري الذي تقوم به مصر على المستوى العربي في مجال حوكمة الإنترنت، حيث يترأس السيد الوزير/عاطف حلمي المكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات، كما شارك الجهاز في تأسيس المنتدى العربي لحوكمة الإنترنت، والذي عقد آخر اجتماع له الأسبوع الماضي في القاهرة، ويدير الجهاز أمانته الفنية بتكليف من الوزراء العرب منذ عام 2012.