البيانات الصحفية
منظومة البيع الالكتروني الجديدة لخطوط التليفون المحمول
5/15/2014

القاهرة في 7/5/2014

في اطار عمل اللجان التي شكلت لإيجاد منظومه جديده لبيع الخطوط الجديدة لضمان دقه بيانات العميل، اجتمع اليوم السيد المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمهندس هشام العلايلي الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات مع رؤساء شركات المحمول الثلاث وأعضاء اللجان للموافقة علي اقتراح اللجنة بشان منظومة جديدة لبيع خطوط التليفون المحمول، تضمن رفع كفاءة ودقة قاعدة بيانات العملاء لدى شركات المحمول، وحصول الشركات على بيانات دقيقة وصحيحة عند بيع وتفعيل اي شريحه محمول جديده، حيث تم الاتفاق على ما يلي:

  • يتم بيع خطوط التليفون المحمول من خلال الفروع المعتمدة للشركات والتي تمتلك نظام بيع الكتروني متصل بنظم معلومات الشركات بطريقة مباشرة، وذلك بالمسح الضوئي للمستندات المطلوبة وارسالها الكترونياً بصورة لحظية للشركة، على أن يتم تفعيل الخط بعد التأكد من صحه بيانات العميل.
  • ولكي يقوم العميل بشراء الخطوط الجديدة لا بد من أن يكون معه (بطاقة الرقم القومي للعميل  –ومستند اخر مثل ايصال كهرباء أو ايصال غاز للعميل – او ما شابه ذلك)، علي ان يوقع العميل علي العقد الرسمي للخط قبل استلام الشريحة. و على أن يكون الخط الجديد بدون رصيد عند توزيعه من الشركة وأن يتم شحن الخط بمبلغ 10 جنيهات غير قابلة للتحويل من العميل عند الشراء لكي يستطيع تفعيل الخط.
  • الحد الأقصى لعدد الخطوط المملوكة لكل رقم قومي لا تزيد عن 10 خطوط شاملاً خطوط البيانات (Data)  لكل شركة محمول.
    وبالتالي فقد تم قصر منافذ البيع لخطوط المحمول على فروع الشركات والموزعين المجهزين الكترونياً للعمل بالآلية الجديدة، وسيتم تطبيق منظومة البيع الالكتروني لخطوط التليفون المحمول من شهر يونيو المقبل.

كان الجهاز قد أصدر شهر فبراير الماضي قراراً لشركات المحمول بفصل الخدمة عن خطوط التليفون المحمول التي لا يستدل علي حاملها، وبالفعل قامت الشركات بتنفيذ قرار الجهاز وفصلت الخدمة عن عدد حوالي 3 مليون خط ثم أعادت الخدمة بعد ذلك لعدد حوالي 2 مليون خط بعد تحديث بيانات تلك الخطوط وذلك بعد التأكد من صحة بيانات العميل وذلك في الفترة من قرار اصدار الجهاز حتي تاريخه.

ويستمر الجهاز بمتابعة الشركات في تدقيق كامل بيانات المستخدمين الحاليين علي أن تقوم الشركات بتحديث بيانات العملاء الأحدث ثم الأقل حداثة وبصورة شهرية، بحيث يتم ارسال رسالة نصية قصيرة للعملاء المتعاقدين خلال فترة زمنية معينة للتوجه لأقرب فرع من فروع شركات المحمول لتسجيل عقد جديد وتقديم بطاقة الرقم القومي وأحد المستندات الأخرى الخاصة بتفعيل الخطوط، وسيتم إعطاء العملاء مهلة شهر لتحديث البيانات، وفي حالة عدم قيام العميل بذلك، تقوم الشركة بفصل الخدمة حتى يتم التحديث المطلوب للبيانات.

ويحث الجهاز القومي جميع الأطراف شركات ومستخدمين علي ضرورة الالتزام واتباع القواعد الجديدة لتشغيل خطوط المحمول حفاظا علي خصوصيه بيانات العملاء مما يسمح بتجنب إساءة استخدام اسم مواطن آخر في أي أعمال مخالفة للقانون وفي حاله وجود اي مخالفات ناتجه عن عدم الاستدلال علي اي عميل تقع المسؤولية القانونية علي الشركات.
ويهيب الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات المواطنين بالوازع والواجب الوطني لديهم في  الإبلاغ عن اي مخالفات متعلقة بتطبيق منظومه البيع الإلكتروني الجديدة عن طريق الاتصال برقم ١٥٥ مركز خدمه العملاء بالجهاز وذلك حفاظا علي مصرنا الحبيبة من أي أفعال غير قانونية تهدد أمنها وسلمها الاجتماعي .