البيانات الصحفية
وزير الاتصالات يرأس اجتماع لجنة حماية حقوق المستخدمين
11/18/2012

القاهرة في 14/11/2012

شهد مقر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات اجتماع لجنة حماية حقوق المستخدمين بتشكيلها الجديد وبرئاسة المهندس/ هاني محمود وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدكتور/ عمرو بدوي الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

ناقشت اللجنة انجازاتها خلال العامين الماضيين كما ناقشت أهم القضايا المطروحة على ساحة الاتصالات اليوم والتي من أهمها حجب المواقع الاباحية، حيث اكد المهندس هاني محمود على استحالة حجب المواقع الاباحية بنسبة 100% لصعوبة ذلك تقنياً، وان هناك ايضاً عشرات الطرق التي يمكن من خلالها اختراق الفلاتر التي تحجب تلك المواقع، كما اكد ان افضل السبل                          للقضاء على تلك المواقع الاباحية هو التوعية بمدى خطورتها على النشء و الأطفال،              وأوضح المهندس هاني محمود أن شركات الانترنت تتيح حالياً امكانية حجب تلك المواقع عن طريق ما يسمى 'انترنت الاسرة' وتوفير البرامج المجانية اللازمة لذلك.

كما تناولت اللجنة بالنقاش أفضل الطرق للوصول لمستخدمي الاتصالات وتوعيتهم بمختلف قضايا الاتصالات والاعلان عن الخط الساخن 155 الخاص بمركز شكاوى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وذلك من خلال البوابات الالكترونية لمختلف الصحف والمواقع الالكترونية الاجتماعية الشهيرة وذلك نظراً لارتفاع معدل الدخول على تلك البوابات الالكترونية.

                                                     
وأكد الدكتور/ عمرو بدوي على أن لجنة حماية حقوق المستخدمين هي لجنة تستمد قوتها التنفيذية من قوة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وسلطته على سوق الاتصالات وأن الجهاز هو الوسيلة التنفيذية في يد اللجنة. الجدير بالذكر أن لجنة حقوق المستخدمين هي لجنة تتبع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وتضم مجموعة من الشخصيات البارزة والخبراء ذوو خلفيات تكنولوجية وطبية وقانونية وإعلامية وممثلي المجتمع المدني وأساتذة اكاديميين. ويرتكز دورها على التأكد من حصول المستخدم المصري على حقوقه داخل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمتمثلة في المنافسة الحرة، والأسعار المناسبة، وجودة الخدمة المقدمة، ومنع الاحتكار، والاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير الخدمات المناسبة لهم، والقضاء على الممارسات الخاطئة من خلال نشر الوعي بخدمات الاتصالات.