1. ​يجب أن تسجل الشركات الراغبة في استيراد الأجهزة اللاسلكية كمستورد أجهزة لاسلكية لدى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات حيث يتم الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المعنية قبل التسجيل.
  2. لا يتم استيراد أي أجهزة لاسلكية قبل الحصول على موافقة اللجنة المختصة طبقا للقانون على استيراد الأجهزة المطلوبة بالأعداد المحددة.
  3. يتم تقديم طلب الموافقة الاستيرادية بالأجهزة اللاسلكية قبل استيرادها فعليا بمدة كافية للحصول على الموافقة الاستيرادية.
  4. بعد الحصول على الموافقة الاستيرادية بالأجهزة اللاسلكية المطلوبة يمكن استيرادها على دفعة واحدة او على دفعات متعددة دون تجاوز العدد المسموح به في الموافقة الاستيرادية.
  5. لا يتم تسليم أي أجهزة لاسلكية لأي عميل بدون حصوله على ترخيص استخدام تلك الأجهزة من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.
  6. يتم ضبط الأجهزة اللاسلكية المباعة للعملاء الحاصلين على ترخيص باستخدامها من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات طبقا للشروط الواردة بالترخيص الصادر للعميل.
  7. عند وصول الأجهزة اللاسلكية والسابق الحصول على موافقة استيرادية بها إلى الجمارك، يتم تقديم طلب إلى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات للموافقة على الإفراج عنها ويرفق بالطلب صورة فاتورة الشراء مبندة من الجمرك و صورة بوليصة الشحن وشهادة الإجراءات الجمركية.
  8. يفتح سجل لرصد حركة الأجهزة اللاسلكية المستوردة وترقم صفحاته طبقا للقوانين والقرارات الوزارية والإرشادات المنظمة للاستيراد وتعتمد من الشركة والجهاز، ويتواجد هذا السجل بموقع عرض وتخزين الأجهزة اللاسلكية. (نموذج CS 1 – 3)
  9. تنسخ هذه الإرشادات بخط اليد في أول السجل وتعتمد من الشركة والجهاز.
  10. تسجل الأجهزة اللاسلكية المستوردة بالرقم المسلسل ورقم البوليصة وتاريخ الإفراج.
  11. تسجل الأجهزة اللاسلكية المباعة بالرقم المسلسل بالمرفقات الآتية:
    • صورة فاتورة البيع.
    • صور محضر استلام الأجهزة من قبل المستخدم.
    • صورة ترخيص المستخدم.​
  12. يفتح سجل لقيد لأجهزة الواردة للشركة لعمل الصيانة الاصلاحات اللازمة وحركتها مع صورة سارية المفعول من تراخيصها.
  13. الرصيد المخزني هو الفرق بين عدد الأجهزة اللاسلكية الواردة من الخارج والمباعة محليا بالتراخيص.
  14. يراعى إخطار الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات كتابة عند أي تغيير في الكيان القانوني للشركة خلال خمسة عشر يوما.
  15. يراعى تقديم السجلات للمراجعة مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات مرة كل شهر على الأقل وإلا سيضطر الجهاز إلى إلغاء تصريح مزاولة نشاط الاستيراد.

إرشادات عامة بشأن استيراد واستخدام الأجهزة اللاسلكية:

  1. لا يسمح باستيراد أو استخدام الأجهزة اللاسلكية التي تتضمن إمكانية التشفير Encryption / Voice Scrambler.
  2. لا يسمح بالاتصالات اللاسلكية البحرية بين الشركات مالكة السفن أو التوكيلات الملاحية مع  السفن البحرية إلا من خلال المحطات الساحلية.
  3. يسمح باستيراد الأجهزة اللاسلكية تردد عالي جدا الأرضية في الحيز الترددي 136 – 174 ميجا هرتز كرصيد مخزني للعرض والبيع بشرط إمكانية ضبط قدرة الخرج بحيث لاتزيد عن 10 وات، ويسمح باستيراد الأجهزة اللاسلكية تردد عالي جدا الأرضية في الحيز الترددي 66 – 88 ميجا هرتزبنفس الشرط لصالح عميل مرخص له باستخدام أجهزة لاسلكية تعمل في هذا الحيز الترددي.
  4. الشركات المسجلة كمستورد أجهزة لاسلكية لدى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات هي فقط المسموح لها بضبط وبرمجة الأجهزة اللاسلكية طبقا لشروط الترخيص الصادر للمستخدم من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.
  5. يسمح باستيراد أجهزة الملاحة للسيارات GPS Car Navigation ولا يحتاج إلى ترخيص بالاستخدام ويباع مباشرة من الشركة المستوردة بالشروط الواردة بالتعهد (نموذج CS 38).
  6. يسمح باستيراد أجهزة تحديد المواقع عن طريق الأقمار الصناعية GPS وبتم الترخيص باستخدامه.
  7. يسمح باستيراد أجهزة إدارة الأساطيل للمركبات (Fleet Management) ويتم الترخيص باستخدامها بحيث تعمل Off-Line ولا يسمح بوجود إمكانية إرسال لاسلكية أو من خلال شبكة التليفون المحمول GSM / GPRS أو من خلال أنظمة الأقمار الصناعية المختلفة لبيانات الموقع المتحصل عليها من ال GPS.
  8. لا يسمح باستيراد أو استخدام أجهزة تحديد موقع المركبات أوتوماتيكيا Automatic Vehicle Location (A.V.L On-Line) في الوقت الحالي إلا من خلال الشركة الحاصلة على  ترخيص من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بتقديم خدمة التتبع الآلي للمركبات، وذلك لحين الانتهاء من وضع الضوابط النهائية اللازمة لذلك.
  9. أجهزة تحديد المواقع المساحية التي تعمل بنظام ال RTK والمزودة بأجهزة لاسلكية تردد فوق العالي لنقل بيانات ال GPS بين ال Rover(s) وال Base لا يتم الترخيص باستخدامها إلا في حالة سابق الترخيص لتلك الجهة باستخدام تردد فوق العالي للعمل به في الغرض المشار إليه، وذلك لعدم وجود إمكانية تخصيص ترددات فوق العالية جديدة للمستخدمين.
  10. عند فقد الأجهزة اللاسلكية يلزم تقديم طلب بإلغائها من ترخيص الاستخدام ويرفق معه صورة رسمية ومعتمدة من محضر الشرطة بفقد الأجهزة وتصرف النيابة في الواقعة ويتم سداد مبلغ ألفي جنيه مصري رسوم فقد الجهاز اللاسلكي الواحد.
  11. عند تصدير الأجهزة اللاسلكية لخارج البلاد يتم تقديم طلب بإلغائها من ترخيص الاستخدام ويرفق معه المستندات الرسمية الدالة على إعادة التصدير.

قواعد استيراد أجهزة ربط الشبكات اللاسلكية

​​أولا: استيراد أجهزة ال WiFi في الحيز الترددي 2.4 جيجا هيرتز:

  1. الحيز الترددي: 2.400 – 2.4835 جيجا هيرتز.
  2. قدرة الخرج المشعة الكلية E.I.R.P. 100 مللي وات أي ما يعادل 20 dBm.
  3. عرض النطاق للقناة 20 ميجاهيرتز (Channel B.W.).

  • في حالة عرض النطاق للقناة 20 / 40 ميجاهيرتز(Channel B.W.) يتعهد المستورد بضبط عرض النطاق للقناة للمستخدم بحيث تكون 20 ميجاهيرتز (Channel B.W.).
  • في حالة زيادة قدرة الخرج المشعة الكلية عن E.I.R.P. 100 مللي وات أي ما يعادل 20dBm ويمكن ضبط قدرة الخرج للجهاز RF O/P Power يتعهد المستورد بضبط قدرة الخرج للأجهزة بحيث تكون قدرة الخرج المشعة الكلية E.I.R.P. 100 مللي وات أي ما يعادل 20 dBm.

ثانيا: استيراد أجهزة ال WiFi في الحيز الترددي 5 جيجا هيرتز:

  1. الحيز الترددي: 5.150 – 5.350 جيجا هيرتز.
  2. قدرة الخرج المشعة الكلية E.I.R.P. 200 مللي وات أي ما يعادل 23 dBm.
  3. عرض النطاق للقناة 20 ميجاهيرتز (Channel B.W.).

يجب ان يتوفر في تلك الأجهزة الخصائص الآتية:
  • DFS: Dynamic Frequency Selection 
  • TPC:  Transmit Power Control

ويسمح باستخدام تلك الأجهزة بدون ترخيص استخدام ودون سداد رسوم ترخيص سنوية عند استخدامها في أحد الحالات الآتية: داخل حدود الملكية الواحدة فقط (مبنى – مصنع – مدرسة – جامعة – مستشفى – فندق –  نادي).
في حالة إحتواء الأجهزة على حيزات ترددية غير الحيزات الترددية المسموح باستخدامها يتعهد المستورد بضبط الأجهزة للمستخدم النهائي بحيث تعمل في الحيزات الترددية المسموح بالعمل بها بالمواصفات الفنية المسموح باستخدامها.

ثالثا: استيراد أجهزة ربط الشبكات عريضة النطاق للربط الخارجي كالآتي:

  1. الحيز الترددي 5.725 – 5.850 جيجا هرتز.
  2. قدرة الخرج المشعة الكلية E.I.R.P. 4 وات أي ما يعادل 36dBm.
  3. عرض النطاق للقناة 10 أو 20 ميجاهيرتز فقط (Channel B.W.).
بشرط توافر الخواص الآتية بالأجهزة: 
  • DFS: Dynamic Frequency Selection 
  • TPC:  Transmit Power Control
وتستخدم في تطبيقات الربط الخارجي ويتم الترخيص باستخدامها ويتم سداد رسوم سنوية مقابل الاستخدام.​