155
الإطار التنظيمي لتقديم خدمات القيمة المضافة

لما كان الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات– طبقا للقانون رقم 10 لسنة 2003 بشأن تنظيم الاتصالات – هو الجهة الرسمية المختصة بتنظيم قطاع الاتصالات وذلك من خلال تطبيق السياسة المقررة لتطوير ونشر الاتصالات بمختلف أنواعها وبما يواكب تطور تكنولوجيا الاتصالات ويضمن تلبية احتياجات الأفراد والمؤسسات والشركات ومختلف قطاعات الدولة – الإنتاجية والاقتصادية والإدارية والخدمية – من خدمات الاتصالات وبأنسب الأسعار، مع تشجيع الاستثمار في هذا القطاع على أسس غير إحتكارية وفي ظل المنافسة الحرة والمفتوحة بين أفضل الخبرات الدولية والوطنية وبما يضمن علانية وشفافية المعلومات وتوفير الخدمة الشاملة وحماية حقوق المستخدمين.

ولما كان الجهاز (المرخص) هو الجهة الرسمية المختصة بمنح التراخيص والتصاريح للشركات أو المنشآت الراغبة في تقديم أو تشغيل خدمات الاتصالات أو العمل في مجال الاتصالات والإشراف عليها ومتابعة أدائها ووضع القواعد العامة التي تكفل المنافسة المشروعة بينها.

نظراً للتطور الكبير في تقديم خدمات القيمة المضافة على شبكات المحمول في كل انحاء العالم في الآونة الأخيرة ونظراً للنمو المتزايد لهذه الخدمات في كثير من دول العالم مقارنة بجمهورية مصر العربية، ونظراً لتزايد أعداد الطلبات المقدمة للجهاز في الفترة الأخيرة للحصول على تراخيص لتقديم خدمات القيمة المضافة على شبكات التليفون المحمول، فقد قام الجهاز بدراسة للوسائل التي يمكن اتباعها لدفع نمو خدمات القيمة المضافة على شبكات المحمول داخل مصر كما قام الجهاز بدراسة المعوقات التي تواجه هذا النوع من الخدمات وكيفية التغلب عليها.

هذا وقد قرر الجهاز إصدار هذه القواعد والشروط التنظيمية لخدمات القيمة المضافة VAS على شبكات التليفون المحمول داخل جمهورية مصر العربية، وذلك وفقاً لاحكام القانون رقم 10 لسنة 2003 بشأن تنظيم الاتصالات.

أولاً: تعريفات

  1. الجهاز:
    يقصد به الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.
  2. 2. مقدمي خدمات التليفون المحمول:
    يقصد بها الشركات المرخص لها من الجهاز بتقديم خدمات التليفون المحمول داخل جمهورية مصر العربية.
  3. خدمات القيمة المضافة على شبكات التليفون المحمول:
    هي الخدمات التي تصاحب الخدمات الأساسية والتي تتم على محتوى أو شكل للمعلومات بحيث تغير في محتوى أو هيئة المعلومات فتضيف قيمة إليها أو توفر تكامل بينها وبين الخدمات الأخرى من الناحية التشغيلية و/أو الإدارية، او تلك الخدمات التي تشمل تفاعل المستخدم مع معلومات مخزنة أو بيانات وذلك كله باستخدام شبكات التليفون المحمول ، وتشمل هذه الخدمات – على سبيل المثال لا الحصر- رسائل نصية وفيديو وصور وخدمات تفاعلية، ولا تشمل هذه الخدمات خدمات الاتصالات الاساسية مثل خدمات الاتصال الصوتي بين المستخدمين أو إتاحة الاتصال بشبكة الأنترنت.
  4. مستخدم الخدمة:
    يقصد به أى شخص طبيعى أو اعتبارى يستعمل خدمات الــقيمة المضافة على شبكات التليفون المحمول أو يستفيد منها.
  5. المستخدم النهائي:
    يقصد به أي شخص طبيعي أو اعتباري يستعمل خدمات القيمة المضافة محل هذا الإطار التنظيمي أو يستفيد منها.
  6. العميل:
    يقصد به أي شخص طبيعي أو اعتباري متعاقد مع مقدمي خدمات القيمة المضافة لإستخدام خدماتهم.
  7. مقدمي المحتوى Content Provider
    يقصد بها الشركات او الهيئات او القنوات التى تقدم محتوى يستخدم في تقديم خدمات القيمة المضافة
  8. المحتوى الإلكتروني:
    يقصد به المواد المعرفية والتي تخزن بشكل رقمي وتعد للنشر على شبكات الاتصالات سواء كان هذا المحتوى يأخذ شكل النص أو المادة السمعية أو البصرية أو الأشكال أو البرامج.
  9. القوة القاهرة:
    يقصد بها أي حدث أو ظرف أو أحداث وظروف مجتمعة لا يمكن دفعها كما لا يمكن التنبؤ بوقوعها وتكون خارجة عن إرادة المرخص والمرخص له وتتسبب في أو تؤدى إلى استحالة تنفيذ الالتزامات محل الترخيص أو إلى إعاقة هذا التنفيذ بشكل جسيم وتشمل تلك الأحداث والظروف على سبيل المثال لا الحصر المسائل الآتية:
    • الحرب والأعمال العدوانية الأخرى (سـواء كانت الحـرب معلنة أم لا) والاجتياح والأعمال العدوانية الأجنبية الأخرى.
    • الحرب الأهلية والعصيان والتمرد وأعمال الشـغب وأعمال التخريب والإضراب العام والإخـلال بالنظام العـام إلا إذا انحصرت هذه الأعمال بالعاملين لدى المرخص له.
    • الإشـعاعات النووية أو التلوث من النفـط أو الآثار المشـعة أو السـامـة أو المتفجرة الناتجة من أي أجهزة نووية متفجرة أو الأوبئة.
    • الفيضانات والسيول المؤثرة أو الهزات الأرضية أو الحوادث الناجمة عن العناصر الطبيعية.
    • القرارات الحكومية التي تنص على تعطيل الخدمة محل الترخيص.

ثانياً: النموذج التنظيمي للخدمة:

  • يقوم الجهاز بمنح تراخيص لتقديم خدمات القيمة المضافة على شبكات المحمول للشركات الراغبة في الحصول على الترخيص سواء كانت هذه الشركات جديدة أو من الشركات الحاصلة على ترخيص تقديم خدمات الرسائل النصية الراغبة في توسيع نشاط عملها.
  • يشترط في الشركات المتقدمة للحصول على ترخيص تقديم خدمات القيمة المضافة توافر الشروط التالية:
    • أن تكون الشركة المتقدمة شركة مساهمة مصرية منشأة طبقاً للقانون المصري على أن يكون نشاطها في مجال الاتصالات.
    • أن تمتلك الشركة المتقدمة أو بعض المساهمين في الشركة أو بعض الشركات التابعة للشركة المتقدمة خبرة مناسبة في مجال تقديم خدمات الاتصالات.
    • أن تكون لدى الشركة المتقدمة القدرة المالية المناسبة لممارسة مثل هذا النشاط والوفاء بالالتزامات المالية المتعلقة بالترخيص.
    • أن تكون الشركة قد أبرمت عقد مع مقدم خدمات التليفون المحمول المطلوب العمل معه أو تقوم بإحضار موافقة كتابية من أحد مقدمي خدمات التليفون المحمول على العمل مع الشركة المتقدمة للحصول على الترخيص.
  • يحدد المقابل المادي للترخيص بثلاثة ملايين جنيه مصري للشركات الراغبة في الحصول على الترخيص.
  • تحدد مدة الترخيص بخمس سنوات قابلة للتجديد وفقاً للإجراءات والقواعد التي يحددها الجهاز.
  • يقوم الراغب في الحصول على ترخيص خدمات القيمة المضافة بتقديم طلب الى الجهاز على أن يتضمن الطلب المقدم ما يلى:
    • هيكل الشركة وبيانات عن المساهمين فيها
    • سابقة الخبرة للشركة
    • الموقف المالي للشركة
    • دراسة جدوى لمدة خمس سنوات تشمل ما يلي:
      • الهيكل الإدراي والوظيفي
      • دراسة سوق Market / Industry analysis
      • خطة تسويقية
      • خطة تشغيلية وفنية على أن تشمل طريقة الربط وأماكن إستضافة الخوادم جغرافياً وطريقة التشغيل.
      • خطة مالية وإدارة المخاطر
  • يخضع هذه الإطار التنظيمي لأحكام قانون تنظيم الاتصالات رقم 10 لسنة 2003 والتشريعات والقوانين واللوائح والقرارات السارية في جمهورية مصر العربية، ويسري فيما لم يرد به نص في هذا الإطار أحكام القانون رقم 10 لسنة 2003 بشأن تنظيم الاتصالات.
  • يلتزم مقدمي خدمات القيمة المضافة بالحصول من الجهات الرسمية المختصة على جميع الموافقات القانونية والإدارية اللازمة والتي تختص هذه الجهات بإصدارها وفقاً لأحكام القانون، وذلك لمباشرة نشاطها طبقاً للقوانين واللوائح المعمول بها بما في ذلك الموافقات الصادرة من أجهزة الأمن القومي.
  • مع مراعاة أحكام الباب السادس (المادة 64) من قانون الاتصالات رقم 10 لسنة 2003 ، يلتزم مقدمي خدمات القيمة المضافة بألا يتم استخدام الأنظمة والخدمات المرخص بها بأي صورة من الصور فيما من شأنه المساس بالأمن القومي.

ثالثاً: أهم ملامح ترخيص تقديم خدمات القيمة المضافة على شبكات المحمول:

  1. مدة الترخيص:
    • · خمس سنوات قابلة للتجديد ويكون قابلاً للتجديد لمدد أخرى متتالية كلاً منها خمس سنوات ويكون تجديد هذا الترخيص بشروط وأحكام جديدة يتم الاتفاق عليها طبقاً لأحكام القانون رقم 10 لسنة 2003 بشأن تنظيم الاتصالات وطبقاً للإجراءات المنصوص عليها فى الترخيص.
  2. الإلتزامات المالية للترخيص:
    • مقابل الترخيص: مبلغ مقدم قدره 3،000،000 جنيهاً مصرياً (ثلاثة ملايين جنيه مصري) يدفع نقداً مرة واحدة عند التوقيع على هذا الترخيص أو يسدد على أقساط مضافاً إليها فائدة يتم احتسابها وفقا لسعر الفائدة المعلن من البنك المركزي المصري طبقاً لما يلي:
      • مبلغ وقدره 1،500،000 جنيه مصري (مليون وخمسمائة ألف جنيه مصري) يسدد عند التوقيع على هذا الترخيص.
      • مبلغ وقدره 500،000 جنيه مصري (خمسمائة ألف جنيه مصري) كقسط أول بالإضافة إلى فائدة يتم احتسابها وفقا لسعر الفائدة المعلن من البنك المركزي المصري.
      • مبلغ وقدره 500،000 جنيه مصري (خمسمائة ألف جنيه مصري) كقسط ثاني بالإضافة إلى فائدة يتم احتسابها وفقا لسعر الفائدة المعلن من البنك المركزي المصري.
      • مبلغ وقدره 500،000 جنيه مصري (خمسمائة ألف جنيه مصري) كقسط ثالث بالإضافة إلى فائدة يتم احتسابها وفقا لسعر الفائدة المعلن من البنك المركزي المصري.
    • الرسوم السنوية: بنسبة 3 % من إجمالى الايرادات السنوية عن الخدمة المرخص بها بحد ادنى 250000 جنيه مصري سنوياً (مائتا وخمسون الف جنيه مصري) وذلك مع تعريف إجمالي الإيرادات السنوية بانه إجمالي إيرادات المرخص له التي يتحصل عليها نتيجة لتقديمه جميع الخدمات المرخص له بها بموجب الترخيص منقوصاً منها المدفوعات الخاصة بالرسائل القصيرة والتي تحصل عليها الشركات المرخص لها بتقديم خدمة التليفون المحمول بجمهورية مصر العربية من المرخص له (بشرط أن يكون ذلك مؤيداً بشهادة من مراقب الحسابات).
    • مقابل الأعباء: مبلغ وقدره 20000 جنيه مصري (مبلغ وقدره عشرون الف جنيه مصري) قابلة للتعديل عند تجديد الترخيص، ويتم سداد هذا المبلغ للمرخص في أول يوم عمل في السنة الميلادية طوال مدة الترخيص.
    • التأمين: يلتزم المرخص له عند التوقيع على الترخيص أن يودع خزانة المرخص مبلغا نقدياً 500000 جنيه مصري (خمسمائة الف جنيه مصري) كتأمين لتنفيذه لكافة الأحكام الواردة فيه، ولا تحسب فائدة على هذا المبلغ. ويجوز قبول شيكات معتمدة أو مصرفية على أحد البنوك التجارية المحلية (إذا كان مقبول الدفع من البنك المسحوب عليه)
    • رسوم الخدمة الشاملة: يلتزم المرخص له بإتباع قواعد الخدمة الشاملة والمساهمة في تكاليفها طبقاً لما يحدده المرخص ووفقاً لأحكام قانون الاتصالات رقم (10) لسنة 2003.
    • رسوم البحوث والتطوير:
      • يلتزم المرخص له بالمساهمة في مجال البحث العلمي وبرامج التعليم والتدريب في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمجالات الأخرى ذات الصلة وذلك بحد أدنى قدره (0.5%) نصف في المئة من إجمالي إيرادات المرخص له السنوية وذلك طبقا لقوائمه المالية المعتمدة عن السنة المالية السابقة على ميعاد السداد.
      • يلتزم المرخص له بسداد نسبة قدرها 50% (خمسون في المائة) من الحد الأدنى للمرخص لإنفاقها علي عمل أو رعاية البحث العلمي والبرامج التدريبية التي يحددها المرخص.
  3. الخدمات محل الترخيص:
    • تتضمن خدمات القيمة المضافة VAS على شبكات المحمول الخدمات الاتية:
      • خدمة الرسائل النصية القصيرة الجماعية:
        يقصد بها تقديم خدمة لشركات أو هيئات لإرسال نص لمحتوى واحد إلى عدد من المستخدمين النهائيين بصورة جماعية خلال فترة زمنية محددة و ذلك باستخدام الرسائل النصية القصيرة الصادرة من شبكات المرخص لهم بتقديم خدمات التليفون المحمول داخل جمهورية مصر العربية.
      • خدمة الرسائل النصية القصيرة المفردة:
        يقصد بها تقديم خدمة لشركات أو هيئات لإرسال نص لمحتوى إلى مستخدم نهائي واحد بصورة فردية بفاصل زمني محدد وذلك باستخدام الرسائل النصية القصيرة الصادرة من شبكات المرخص لهم بتقديم خدمات التليفون المحمول داخل جمهورية مصر العربية.
      • خدمة رسائل الوسائط المتعددة (MMS) الجماعية:
        يقصد بها تقديم خدمة للعملاء لإرسال رسالة لمحتوى مكون من صور أو فيديو إلى عدد من المستخدمين النهائيين بصورة جماعية خلال فترة زمنية محددة وذلك باستخدام رسائل الوسائط المتعددة الصادرة من شبكات المرخص لهم بتقديم خدمات التليفون المحمول داخل جمهورية مصر العربية.
      • خدمة رسائل الوسائط المتعددة (MMS) المفردة:
        يقصد بها تقديم خدمة لشركات أو هيئات لإرسال رسالة لمحتوى مكون من صور أو فيديو إلى مستخدم نهائي واحد بصورة فردية بفاصل زمني محدد و ذلك باستخدام رسائل الوسائط المتعددة الصادرة من شبكات المرخص لهم بتقديم خدمات التليفون المحمول داخل جمهورية مصر العربية.
      • خدمة الرد الصوتي التفاعلي (IVR):
        يقصد بها تقديم الخدمة المبنية على تكنولوجيا تسمح لجهاز الحاسب الآلي أو البشر بالتفاعل الصوتي مع المستخدمين من خلال استخدام الصوت أو النغمات المدخلة عن طريق لوحة المفاتيح الخاصة بالتليفون المحمول.
      • خدمه الكول تون (RBT)
        هذه الخدمة التي تتيح للمستخدم اختيار نغمة وجعلها النغمة الخاصة به والتي يسمعها المتصل عندما يقوم بالاتصال بهذا المستخدم على التليفون المحمول.
      • خدمة الدفع المباشر (Direct carrier billing “DCB”)
        يقصد بها تقديم الخدمة التي تتيح للمستخدم سداد المقابل المادي لمحتوي الكتروني يقوم بشرائه عبر الاتصال بأحد المواقع على شبكة الانترنت أو شبكة المحمول التابع لها هذا المستخدم على أن يتم خصم المقابل المادي للخدمة من رصيد المستخدم لدى شركة المحمول التابع لها (لمشتركي الكروت المدفوعة مسبقاً Prepaid) أو إضافته الى فاتورة المستخدم لدى شركة المحمول التابع لها (لمشتركي الفواتير Post paid) وذلك كله وفقاً للضوابط والقواعد التي يضعها المرخص في هذا الشأن.
      • خدمة USSD:
        يقصد بها تقديم خدمات تفاعلية بين جهاز المحمول والتطبيقات التي يستضيفها المرخص له باستخدام بروتوكول الـــ USSD ويتم ذلك باستخدام رسائل لحظية (real time) عبر شبكة التليفون المحمول الخاصة بالمستخدم وتتكون هذه الرسائل من الأرقام والرموز مثل #، *، وتتضمن هذه الخدمات خدمة القوائم التفاعلية والتي تتيح للمستخدم الدخول على قوائم تفاعلية عبر USSD.
      • خدمة الــWAP:
        يقصد بها تقديم الخدمة التي تتيح للمستخدم الولوج الى بعض المواقع على شبكات الاتصالات عبر بروتوكول الـــــ WEB WAP وذلك باستخدام اجهزة التليفون المحمول الخاصة بالمستخدم وذلك على ان يتم خصم المقابل المادي من رصيد المستخدم لدى شركة المحمول التابع لها (لمشتركي الكروت المدفوعة مسبقاً Prepaid) أو إضافته الى فاتورة المستخدم لدى شركة المحمول التابع لها (لمشتركي الفواتير Post paid).
      • خدمة الأرقام القصيرة ذات التعريفة المميزة Premium Short codes:
        يقصد بها تقديم الخدمة التي تتيح للمستخدم إرسال رسالة نصية قصيرة أو اجراء مكالمة صوتية الى أحد الأرقام القصيرة ذات التعريفة المميزة وذلك مقابل أحد الخدمات الاخرى المرخص بها ومنها على سبيل المثال خدمات التصويت في المسابقات.
      • خدمة إرسال الفيديو Video streaming:
        يقصد بها تقديم الخدمة التي تتيح للمستخدم استقبال وإرسال الفيديو باستخدام شبكة المحمول التابع لها المستخدم وذلك على ان يتم خصم المقابل المادي من رصيد المستخدم لدى شركة المحمول التابع لها (لمشتركي الكروت المدفوعة مسبقاً Prepaid) أو إضافته الى فاتورة المستخدم لدى شركة المحمول التابع لها (لمشتركي الفواتير Post paid).
      • خدمة التعريفة المميزة للأرقام العادية Personal Premium Numbers:
        يقصد بها تقديم خدمة تتيح لأحد مشتركي مقدمي خدمات التليفون المحمول استقبال مكالمات بتعريفة مميزة وذلك وفقاً للضوابط والقواعد المحددة بالترخيص والتي يصدرها المرخص في هذا الشأن.
  4. الحقوق والإلتزامات:
    • يلتزم المرخص له بتقديم خدمات القيمة المضافة المحددة في البند (3-3) للمستخدمين النهائيين وفقا لشروط وأحكام الترخيص، و ذلك عبر شبكات المرخص لهم بتقديم خدمات التليفون المحمول.
    • يلتزم المرخص له بالحصول على موافقة كتابية مسبقة من المرخص على أي خدمة من خدمات القيمة المضافة غير المحددة فى البند (3-3) قبل تقديمها للمستخدمين.
    • يلتزم المرخص له بالتعاقد مع شركات التليفون المحمول المرخص لها في جمهورية مصر العربية لتقديم الخدمة المرخص بها محل هذا الترخيص وفق اتفاقيات تجارية يوافق عليها ويعتمدها الجهاز.
    • يلتزم المرخص له بأن يربط نظامه مع المرخص لهم بتقديم خدمات التليفون المحمول عن طريق شبكات خاصة افتراضية (Virtual private networks) من خلال أحد مقدمي خدمات الأنترنت المرخص لهم من الجهاز كما يلتزم باتخاذ كافة إجراءات تأمين المعلومات اللازمة لكافة أجزاء النظام.
    • يلتزم المرخص له باتخاذ كافة الإجراءات والخطوات المؤسسية والفنية اللازمة لحماية وسرية المعلومات والبيانات الخاصة بالمستخدمين النهائيين أو العملاء والحركة على شبكة المرخص له.
    • يلتزم المرخص له بالاحتفاظ بقاعدة البيانات الخاصة بكافة المعلومات والبيانات الخاصة بتعاملاته وتعاملات العملاء المتعاقدين معه لمدة سنة ميلادية وأن يضعها تحت تصرف المرخص أو من يفوضه في ذلك وأن يسمح لهم بالاطلاع عليها وأخذ أي بيانات يروها ضرورية ولازمة.
    • يلتزم المرخص له بضوابط ومعايير حقوق الملكية الفكرية وحقوق النشر والطبع وحقوق العلامات التجارية وذلك وفقا لأحكام القوانين واللوائح المعمول بها في جمهورية مصر العربية .
    • يلتزم المرخص له بعدم تأجير شبكته ونظامه للغير الا بعد الحصول على موافقة كتابية مسبقة من المرخص.
    • يلتزم المرخص له بعدم تقديم خدمات تحديد الموقع للمستخدم كما يلتزم المرخص له بعدم نقل البيانات الخاصة بتحديد مواقع أشخاص أو أشياء.
    • يلتزم المرخص له بتوفير الوسائل الفنية واللوجيستية والانظمة التي تتيح للمرخص مراقبة التزام المرخص له بكافة شروط الترخيص والتحقق من شكاوى المستخدمين الخاصة بخدمات المرخص له.
    • يلتزم المرخص له بالحصول من الجهات الرسمية المختصة على جميع الموافقات القانونية والإدارية اللازمة والتي تختص هذه الجهات بإصدارها وفقاً لأحكام القانون، وذلك لمباشرة نشاطها طبقاً للقوانين واللوائح المعمول بها بما في ذلك الموافقات الصادرة من أجهزة الأمن القومي.

طريقة السداد:

  • يلتزم المرخص له باستخدام فقط احد الطرق الأتية لتحصيل المقابل المادي للخدمات محل الترخيص من المستخدم النهائي:
    • الأرقام القصيرة المميزة: إتاحة إمكانية إرسال المستخدم رسالة نصية قصيرة الى أحد الأرقام القصيرة ذات التعريفة المميزة وذلك نظير الاستفادة من أحد الخدمات المرخص بها.
    • الاشتراكات الدورية: إتاحة إمكانية اشتراك المستخدم في أحد الخدمات المرخص بها بموجب الترخيص مقابل مبلغ مالي يتم خصمه يومياً أو أسبوعياً أو شهرياً بشكل دوري من رصيد المستخدم لدى شركة المحمول التابع لها (لمشتركي الكروت المدفوعة مسبقاً Prepaid) أو إضافته الى فاتورة المستخدم لدى شركة المحمول التابع لها (لمشتركي الفواتير Post paid) ويتم الاشتراك في الخدمات التي تستخدم تلك الطريقة في السداد من خلال إرسال المستخدم لرسالة الى أحد الأرقام القصيرة أو من خلال الــUSSD وذلك وفقاً للقواعد اتي يصدرها المرخص في هذا الشأن.
    • الدفع المباشر عبر شبكات المحمول DCB: هي إتاحة إمكانية سداد المستخدم النهائي للمقابل المادي للمحتوي الكتروني الذي يقوم بشرائه عبر الاتصال بأحد المواقع على شبكة الانترنت أو شبكة التليفون المحمول التابع لها المستخدم النهائي، وذلك بإرسال كود مميز الى المستخدم عن طريق شبكة التليفون المحمول على أن يقوم المستخدم بإدخال هذا الكود المميز قبل إتمام عملية السداد، ويتم خصم المقابل المادي من رصيد المستخدم لدى شركة المحمول التابع لها (لمشتركي الكروت المدفوعة مسبقاً Prepaid) أو إضافته الى فاتورة المستخدم لدى شركة المحمول التابع لها (لمشتركي الفواتير Post paid).
  • يلتزم المرخص له بعدم استخدام أي وسيلة سداد غير المحددة في البند السابق الا بعد الحصول على موافقة كتابية مسبقة من الجهاز.

أمن المعلومات

  • يلتزم المرخص له بعمل تقرير سنوي فني تقييمي للأمن السيبراني و يتكون من أختبارات الأختراقات و الاختبارات الخاصة بنقاط الضعف المتعارف عليها بما يلى (penetration and vulnerability tests) وتكون هذه الاختبارات من شركات ذات سمعة وخبره مسبقة في هذا المجال بعد موافقة المرخص وتقدم للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات. وفي حالة وجود ثغرات فى هذه الأختبارات يلتزم المرخص له بتعليمات المرخص بالإصلاح الفوري أو ايقاف الخدمة محل الثغرة لحين الإصلاح وذلك كله طبقاً لتعليمات المرخص.
  • يلتزم المرخص له بعمل تقرير فوري فني تقييمي للأمن السيبراني في حاله حدوث تغيرات كبيره وهامه في التطبيقات او الاجهزه الخاصه بالخدمه أو حين يطلب منه ذالك بشكل عاجل و خاص و يتكون من أختبارات الأختراقات و الأختبارات الخاصه بنقاط الضعف المتعارف عليها بما يلى(penetration and vulnerability tests) وتكون هذه الاختبارات من شركات ذات سمعة وخبره مسبقة في هذا المجال بعد موافقة المرخص وتقدم للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات. وفي حالة وجود ثغرات فى هذه الأختبارات يلتزم المرخص له بتعليمات المرخص بالإصلاح الفوري أو ايقاف الخدمة محل الثغرة لحين الإصلاح وذلك كله طبقاً لتعليمات المرخص.
  • يلتزم المرخص له بتنفيذ كافة التعليمات والتوجيهات التي تصدر من أجهزة الأمن القومي بخصوص الخدمة محل الترخيص وتوفير المتطلبات الفنية اللازمة لتحقيقها على نفقته الخاصة.

قواعد تقديم الخدمات:

  • يلتزم المرخص له بجميع القواعد الخاصة بخدمات القيمة المضافة المشار اليها بمرفق (2) من هذا الإطار وما قد يصدره المرخص مستقبلاً في هذا الشأن.
  • في حالة تقديم الخدمات التي لا تتطلب اشتراك مسبق من المستخدم النهائي، يلتزم المرخص له بالحصول على موافقة مسبقة من المستخدم النهائي على تلقي الخدمة، على أن تكون تلك الموافقة تتضمن موافقة المستخدم النهائي على نوع واحد محدد فقط من الخدمات أو المنتجات أو المعلومات والبيانات أو البرامج أو المسابقات أو الإعلانات أو ما شابه ذلك من أغراض التي يوافق المستخدم النهائي على استقبالها من المرخص له، و على مقابل التشغيل أو تعريفة الخدمة وطرق التحصيل.
  • يلتزم المرخص له بإعطاء الحق للمستخدم النهائي في إنهاء الخدمة في أي وقت يشاء أو أخذ موافقة مسبقة من المستخدم النهائي على مدة استقباله للخدمة.
  • يلتزم المرخص له بالقواعد التنظيمية التي يصدرها الجهاز والخاصة بكل خدمة من خدمات القيمة المضافة كما يلتزم بالحصول على موافقة المرخص الكتابية المسبقة قبل تقديم أي تطبيق جديد لأحد خدمات القيمة المضافة المحددة في المرفق 1.
  • فى حالة تقديم خدمات الرسائل النصية أو رسائل الوسائط المتعددة بما يلي:
    • يلتزم المرخص له بأن يكون العميل المرسل للرسائل النصية القصيرة أو رسائل الوسائط المتعددة داخل جمهورية مصر العربية كما يلتزم المرخص له بعدم تمرير الرسائل الدولية (التي تنشأ خارج جمهورية مصر العربية) إلى جمهورية مصر العربية باستخدام خدمات الرسائل النصية أو رسائل الوسائط المتعددة التي يقوم بإرسالها الى المستخدم النهائي داخل جمهورية مصر العربية إلا بعد الحصول على الموافقة الكتابية المسبقة من المرخص.
    • يلتزم المرخص له بإظهار اسم الجهة التي ترسل الرسائل بجميع الرسائل المرسلة منه إلى المستخدم النهائي كما يلتزم المرخص له بإرسال اسم الجهة التي ترسل الرسائل مسبوقة برمز يتم تحديده من قبل المرخص وذلك بجميع الرسائل المرسلة الي مقدمي خدمات التليفون المحمول وذلك قبل إرسالها الى المستخدم النهائي.
    • يلتزم المرخص له بإخطار المرخص بأسماء عملاء خدمات الرسائل النصية القصيرة أو رسائل الوسائط المتعددة وكذلك الاسم التعريفي Sender ID الذي سيتم وضعه على الرسائل المرسلة من كل عميل للمستخدمين النهائيين وذلك كله قبل التعاقد معهم وللمرخص الحق في وقف تقديم المرخص له لخدمات الرسائل النصية القصيرة أو رسائل الوسائط المتعددة لأحد العملاء إذا كان من شأن تقديم هذه الخدمات لذلك العميل الإضرار بالأمن القومي أو بالمصلحة العليا للدولة أو بحقوق المستخدمين وعلى المرخص له عندئذ تنفيذ قرارات المرخص على الفور.
  • فى حالة تقديم خدمات الدفع المباشر DCB بما يلي:
    • يلتزم المرخص له بالتحقق من أن مستخدم خدمات الدفع المباشر عبر شريحة شبكات المحمول DCB هو حائز خط التليفون المحمول وفقاً للقواعد التي يصدرها المرخص في هذا الشأن.
    • يلتزم المرخص له بإرسال كود مميز الى المستخدم عن طريق شبكة التليفون المحمول على أن يقوم المستخدم بإدخال هذا الكود المميز قبل إتمام عملية السداد.
  • في حالة تقديم خدمات إرسال الفيديو، يلتزم المرخص له بالحصول على الموافقات اللازمة من الجهات الأخرى المعنية بتنظيم هذه الخدمات.

العلاقة مع العملاء:

  • يحق للمرخص له التعاقد مع عملاء لتقديم الخدمة محل الترخيص على أن يكون المرخص له مسئولا مسئولية كاملة عن العملاء المتعاقدين معه، وأي مخالفة لبنود هذا الترخيص يقوم بها أي عميل يقع عاتق هذه المخالفة علي المرخص له.
  • يلتزم المرخص له بإبرام عقود مع العملاء طبقاً لنموذج موحد يتم إقراره كتابياً واعتماده من المرخص قبل إبرامه، على أن يتضمن هذا النموذج طبيعة الخدمة وشروط تقديمها ومستوى أدائها ومقدار التعريفة ونظام خدمة العملاء وتلقي شكاويهم.
  • يلتزم المرخص له بتوفير عمالة مدربة لتلقى استفسارات وشكاوى المستخدمين أو الشكاوى التي ترد من المرخص والاستجابة لها والرد عليها في أقرب وقت ممكن ، كما يلتزم بوضع نظام يحد من تكرار أسباب الشكاوى المتعلقة بتقديم الخدمات وجودتها.
  • يلتزم المرخص له بتخصيص رقم لتلقى شكاوى المستخدمين وذلك بتعريفة يقوم الجهاز بتحديدها على أن يلتزم المرخص له بالإفصاح عن الرقم المختصر (155) والرقم المجاني 08003330333 الخاصين بالجهاز للمستخدم وذلك في حاله رغبة المستخدم في تصعيد شكواه.
  • يلتزم المرخص له بتعويض المستخدمين المضاريين من انقطاع أو سوء الخدمة وذلك وفقا لما يقرره المرخص ودون الإخلال بالظروف الطارئة والقوة القاهرة والمعايير المنصوص عليها بهذا الترخيص.

التعريفة:

  • يحق للمرخص له الحصول على تعريفة من المستخدم النهائي والعملاء نظير تقديم خدمات القيمة المضافة ويلتزم المرخص له بالحصول على موافقة الجهاز الكتابية المسبقة على تعريفة خدمات القيمة المضافة أو العروض الترويجية الخاصة بتقديم هذه الخدمات.
  • يلتزم المرخص له بأن يتخذ الإجراءات اللازمة وعلى نفقته لنشر تعريفة الخدمات التي يقدمها للمستخدمين النهائيين وجعلها معلومة للكافة، وأن يقدمها لمن يطلبها بلا مقابل.

الترقيم:

يلتزم المرخص له بخطة الترقيم القومية التي يصدرها المرخص واى تعديلات عليها كما يلتزم بسداد مقابل الترقيم المذكور ومواعيد السداد المذكورين في الخطة المشار اليها.

ملكية الشبكة:

  • يمتلك المرخص له الشبكة التي ينشئها بغرض تقديم خدمات القيمة المضافة بما تشملها من الأجهزة والأنظمة الخاصة بخدمات القيمة المضافة، كما يحق للمرخص له استئجار أجزاء من شبكته من مرخص له اخر ويلتزم المرخص له أن تكون تلك الشبكة والأجهزة والأنظمة داخل جمهورية مصر العربية إلا في الحالات التي يوافق عليها المرخص مسبقاً.
  • يحظر على المرخص له بيع شبكته / نظامه أو التصرف فيها بأي وجه أو في أي من مكوناتها إلا بعد الحصول على موافقة كتابية مسبقة من المرخص بذلك وبشرط ألا يترتب على هذا البيع أو التصرف الإخلال بالتزامات المرخص له الواردة بهذا الترخيص.

مرفق (1)

خدمات القيمة المضافة على شبكات المحمول

  1. خدمة الرسائل النصية القصيرة الجماعية
  2. خدمة الرسائل النصية القصيرة المفردة
  3. خدمة رسائل الوسائط المتعددة (MMS) الجماعية
  4. خدمة رسائل الوسائط المتعددة (MMS) المفردة
  5. خدمة الرد الصوتي التفاعلي (IVR):
  6. خدمه الكول تون (RBT)
  7. خدمة الدفع المباشر (Direct carrier billing “DCB”)
  8. خدمة الـــ USSD
  9. خدمة الــWAP
  10. خدمة الأرقام القصيرة ذات التعريفة المميزة ((Premium short codes
  11. خدمة إرسال الفيديو Video streaming
  12. خدمة التعريفة المميزة للأرقام العادية (Personal Premium Numbers PPN)

مرفق (2)

القواعد الخاصة بخدمات القيمة المضافة VAS

أولاً: الإعلان عن الخدمة والعروض الترويجية:

  • رسالة الاعلان عن الخدمة يجب ان تشمل توضيح الخدمة، سعر الخدمة، طريقة المحاسبة (سواء يومية او شهرية وكيفية الحساب إذا لم يكن الرصيد كاف) وكيفية الاشتراك فيها.
  • في حالة وجود عرض ترويجي على الخدمة (مثال: ايام مجانية) هناك طريقتين للتطبيق يمكن الاختيار بينهما:
    • الاختيار الاول: توضيح عدد الايام المجانية في رسالة الاعلان عن الخدمة وفي هذه الحالة يتم ايقاف الخدمة تلقائيا بعد انتهاء الفترة المجانية.
    • الاختيار الثاني: توضيح عدد الايام المجانية في رسالة الاعلان عن الخدمة، سعر الخدمة وطريقة المحاسبة بعد الايام المجانية.
  • ظهور اسم الجهة او الرقم الذي يتم من خلاله الاعلان عن الخدمة.
  • عدم التضليل بأي شكل من الاشكال في الخدمات المعلن عنها مع وضوح وشفافية الرسالة الاعلانية.
  • اعلام المستخدم برقم مجاني محدد يمكنه الرجوع اليه لمعرفة تفاصيل العروض او الخدمة قبل الاشتراك.
  • عند الاعلان عن الخدمة، يجب ابلاغ العميل بنوع الخدمة سواء كانت one-off service (يحاسب العميل مرة واحدة) أو اشتراك subscription service (يحاسب العميل بشكل منتظم على مدد متساوية)

ثانياً: الاشتراك في الخدمة وتجديدها:

  • عدم ادخال أي مستخدم في أي خدمة بدون موافقته المسبقة حتى إذا كانت الخدمة مجانية.
  • في حالة تقديم الخدمات التي لا تتطلب اشتراك مسبق من المستخدم: يلتزم المرخص له بالحصول على موافقة مسبقة من المستخدم على تلقي الخدمة، على أن تتضمن الموافقة موافقة المستخدم على نوع واحد محدد فقط من الخدمات أو المنتجات أو المعلومات والبيانات أو البرامج أو المسابقات أو الإعلانات أو ما شابه ذلك من الأغراض التي يوافق المستخدم على استقبالها من المرخص له، وعلى مقابل التشغيل أو تعريفة الخدمة وطرق التحصيل.
  • في حالة تقديم الخدمات ذات الاشتراكات الدورية: يتم ارسال رسالة للمستخدم في كل مرة قبل تجديد الاشتراك بأربعة وعشرين ساعة على الأقل لتذكيره بموعد الدفع وما يستحق من الدفع (سعر الخدمة) وطريقة الدفع وكيفية الخروج من الخدمة (إنهاء الخدمة) وذلك فيما يتعلق بالاشتراكات الغير يومية أما فيما يتعلق بالاشتراكات اليومية يقوم المرخص بوضع القواعد المتعلقة بإخطار المستخدم.

ثالثاً: إنهاء الخدمة:

  • توضيح وتسهيل طريقة الخروج من الخدمة وان تكون مجانية وعن طريقSMS or USSD Code وتكون في خطوة واحدة.
  • يلتزم المرخص له بإعطاء الحق للمستخدم في إنهاء الخدمة في أي وقت يشاء أو أخذ موافقة مسبقة من المستخدم على مدة استقباله للخدمة.
  • ضرورة اعلام المستخدم بانه في حالة الاشتراك في عرض معين أنه قد يترتب عليه الغاء الاشتراك في أي عروض اخرى.

رابعاً: تقديم الخدمة:

  • يتم ارسال رسالة مجانية لكل خصم يتم من رصيد المستخدم مصاحب معه كود الغاء الخدمة في حالة تقديم الخدمات ذات الاشتراكات الدورية وذلك فيما يتعلق بالاشتراكات الغير يومية أما فيما يتعلق بالاشتراكات اليومية يقوم المرخص بوضع القواعد المتعلقة بإخطار المستخدم بالخصم.
  • في حالة تقديم الخدمات ذات الاشتراكات الدورية: جميع الرسائل التي تشمل هذه الخدمة تكون مجانية ماعدا رسم اشتراك الخدمة.
  • اتخاذ كافة الاجراءات والخطوات المؤسسية والفنية اللازمة لحماية وسرية المعلومات والبيانات الخاصة بالعملاء والمستخدمين بصفة عامة.