155
ميثاق حقوق وواجبات المستخدمين

أولا: حقوق المستخدمين

  1. الحق في الحصول على خدمة جيدة طبقا لضوابط الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات والمعايير العالمية.
  2. الحق في اختيار نوع الخدمة المقدمة واختيار مقدمها. 
  3. الحق في الحصول على خدمات الاتصالات في إطار بيئة صحية طبقا للضوابط والمعايير الصحية العالمية. 
  4. الحق في الحصول على نسخة من نموذج التعاقد مع مقدم الخدمة.
  5. الحق في الحصول بشفافية على بيانات الخدمة من اشتراطات ومستويات أداء وعروض وأسعار وعدم تغييرها الا بعد اخطار المستخدم.
  6. الحق في الحماية من الممارسات الضارة مثل نشر معلومات مضللة، وضرورة اعلان مقدمي الخدمة عن أرقام خدمة العملاء. 
  7. الحق في التعويض في حالة انقطاع الخدمة.
  8. الحق في الحصول على اخطار بتوقف الخدمة نتيجة عمليات صيانة الشبكات قبل تنفيذها بـ 24 ساعة.
  9. الحق في السرية والخصوصية وحماية البيانات الشخصية.
  10. الحق في الاستجابة لأي شكوى أو استفسار واخطارهم بالنتيجة واللجوء الى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في حالة عدم الاستجابة بشكل مرضى.
  11. الحق في تصعيد الشكوى إلى مركز اتصال الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في حالة عدم الحصول على حل مُرضي  من قبل مقدم الخدمة.
  12. الحق في إنهاء الخدمة دون أي تعويض لمقدم الخدمة.
  13. الحق في الحصول على فواتير شهرية دقيقة وواضحة وطلب فاتورة مفصلة بتكلفة رمزية او فاتورة الكترونية مجانية.
  14. الحق في الحصول على خدمات الاتصالات دون تمييز.
  15. حق الأشخاص ذوي الإعاقة في الحصول على خدمات مناسبة

ثانيًا: واجبات المستخدمين 

  1. عدم التعامل مع الجهات أو الاشخاص غير المرخص لها بتقديم الخدمات المختلفة وضرورة الإبلاغ عن أي مخالفات.
  2. إبلاغ الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عن أي حالة مخالفة للقانون مثل تمرير المكالمات الدولية
    أو توصيل خط فرعي غير قانوني.
  3. الإطلاع على شروط التعاقد مع مقدم الخدمة بعناية والاحتفاظ بنسخة للرجوع إليها إذا دعت الحاجة.
  4. ضرورة إبلاغ مقدم الخدمة عن أية تغييرات طرأت على بيانات المستخدم التي سجلها عند التعاقد على الخدمة.
  5. عدم مخالفة شروط التعاقد الخاصة بتقديم الخدمة. 
  6. إبلاغ مقدم الخدمة عن فقدان أو سرقة شريحة الهاتف المحمول SIM Card
  7. عدم الاشتراك في أية خدمة أو عرض قبل الإطلاع جيدا عن الشروط والأحكام المتعلقة بها.
  8. عدم الاعتداء على البنية الأساسية المستخدمة لتقديم خدمات الاتصالات.
  9. عدم استخدام أية أجهزة اتصالات غير قانونية من شأنها التشويش على شبكات الاتصالات.
  10. عدم استخدام التليفون المحمول أثناء القيادة حفاظا على حياتك وحياة الاخرين.